يعيش المصابون بأمراض مزمنة في قطاع غزة، الحرب وأهوالها بثقل مضاعف؛ إذ يعاني هؤلاء من انهيار النظام الطبي وانقطاع الدواء وتغير نظام حياتهم بشكل غير مسبوق.

وعمَّق استمرار إغلاق معبر رفح -الذي تحتله إسرائيل حاليا عقب بدء عملية عسكرية في رفح جنوبي القطاع- معاناة هؤلاء المرضى بسبب عدم قدرتهم على السفر للعلاج.

ورصدت الجزيرة في فقرة "أصوات من غزة"، جانبا من معاناة المصابين بالأمراض المزمنة إذ قالت إحدى السيدات إنها تعاني من أمراض القلب والسرطان والسكري ولا تستطيع المشي على قدميها.

وتضيف قائلة "الأطباء يفعلون كل ما يستطيعون ولكن لا يتوفر أي شيء طبي في القطاع حيث خرجت المستشفيات عن الخدمة"، معربة عن أملها في أن تنتهي الحرب سريعا لأن مرضى السرطان يموتون يوميا.

بدورها، قالت مريضة ثانية إنها تعاني من أمراض السرطان والضغط والسكري وهشاشة العظام، حيث كانت تتعالج في مصر ثم قدمت إلى غزة واندلعت الحرب بعدها لينقطع الدواء في المستشفيات والصيدليات.

وأعربت عن أملها في أن تنتهي الحرب في أسرع وقت لكي تفتح المعابر للعلاج في الخارج.

من جانبها، أظهرت إحدى الأمهات معاناة طفلها الصغير، الذي يعاني هبوطا في السكر، وانسدادا في الوريد البابي للكبد، وتضخما في الطحال، إضافة إلى تشنجات متكررة.

وأشارت إلى أنها كانت تتابع حالة طفلها في مستشفى الرنتيسي للأطفال بغزة حيث كان يأخذ علاجه بانتظام، كاشفة عن عملية طارئة مجدولة منعت الحرب إجراءها، فضلا عن عدم وجود أي إمكانية للخروج إلى مصر بعد احتلال معبر رفح.

في سياق متصل، قالت أم لـ"طفلة شمعية" -وهي التي يتقشر جسمها دائما وتحتاج إلى استحمام يوميا ومراهم، إلى جانب مشاكل في غمض عينيها- إن حالة ابنتها جاءت بسبب استنشاقها -عندما كانت حاملا- الفسفور الأبيض الذي قصفت به إسرائيل قطاع غزة في حرب 2014.

ولفتت والدة غفران إلى أن ابنتها كانت تستحم 3 مرات يوميا قبل الحرب بسبب ضرورة دهن جسمها، مشيرة إلى أن جسمها سوف يتقشر ويتمزق في حال نشف ومن ثم ينزف دما.

بدورها، تُمني الطفلة غفران النفس بالسفر للخارج من أجل علاج حالتها التي تحتاج لمتابعة طبية.

تجدر الإشارة إلى أن حصيلة الحرب الإسرائيلية على غزة ارتفعت إلى 35 ألفا و303 شهداء و79 ألفا و261 إصابة، منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023، وفق أحدث إحصائيات وزارة الصحة في القطاع.

ومنذ ذلك التاريخ تشن إسرائيل حربا غير مسبوقة على غزة خلفت أكثر من 114 ألفا بين شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وقرابة 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات إلى أن

إقرأ أيضاً:

عضو بـ«الشيوخ»: الدولة المصرية تبذل جهودا ضخمة لتخفيف معاناة الفلسطينيين

أكد الدكتور ياسر الهضيبي، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد بمجلس الشيوخ، أهمية الدور المصري في دعم القضية الفلسطينية على كافة المستويات السياسية والقانونية والإنسانية، مشيرا إلى أن الدولة المصرية تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي تبذل جهودا ضخمة من أجل تخفيف معاناة الشعب الفلسطيني المحاصر تحت القصف والجوع في قطاع غزة، من خلال دفع المجتمع الدولي لتحمل مسئوليته فيما يعيشه القطاع من تدهور إنساني.

تخفيف المعاناة الإنسانية

وقال «الهضيبي»، في بيان، اليوم الأربعاء، إن مؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئة في غزة، والذي عُقد أمس بدعوة مصرية أردنية ومشاركة من جانب الأمم المتحدة، خطوة مهمة من أجل إيجاد حلول عاجلة لتخفيف المعاناة الإنسانية التي يعيشها أهالينا في القطاع، من خلال تنفيذ قرار مجلس الأمن 2720 لعام 2023 الخاص بتسريع عملية تقديم المساعدة، موضحا أن المؤتمر مخصص لبحث التدابير والإجراءات الموحدة الفعالة لتقديم جميع المساعدات اللازمة إلى غزة، وتنسيق المواقف لمعالجة الوضع الإنساني في قطاع غزة.

ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار

وأضاف عضو مجلس الشيوخ، أن كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال المؤتمر كانت واضحة ومباشرة في عرض المطالب التي من ِأنها تخفيف تلك المعاناة وآلية تنفيذها والتي كان من بينها ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار وإطلاق سراح كافة الرهائن والمحتجزين، واحترام القانون والدولي والإنساني الذي ينتهك كل يوم من جانب جيش الاحتلال الإسرائيلي، فضلا عن إلزام إسرائيل بإنهاء حالة الحصار، والتوقف عن استخدام سلاح التجويع في عقاب أبناء القطاع.

وشدد النائب ياسر الهضيبي، على ضرورة إلزام إسرائيل على إزالة كافة العراقيل أمام النفاذ الفوري والمستدام والكافي للمساعدات الإنسانية والإغاثية إلى قطاع غزة من كافة المعابر، وتأمين الظروف اللازمة لتسليم وتوزيع هذه المساعدات إلى أبناء القطاع في مختلف مناطقه والانسحاب من مدينة رفح، كذلك توفير الدعم والتمويل اللازمين لوكالة الأونروا حتى تتمكن من الاضطلاع بدورها الحيوي والمهم في مساعدة المدنيين الفلسطينيين، والعمل على تنفيذ قرارات مجلس الأمن المعنية بالشأن الإنساني بما فيها القرار رقم 2720.

مقالات مشابهة

  • عيد بلا فرحة ولا أضاحٍ.. الحصار وإغلاق المعابر يفاقمان معاناة سكان غزة
  • الأونروا تؤكد معاناة أطفال غزة بسبب قيود سلطات جيش الاحتلال الإسرائيلي
  • القوات الإسرائيلية تواصل احتلال معابر غزة وإغلاقها لليوم الـ39 على التوالي
  • عميد بلدية الكفرة: أعداد المصابين بأمراض خطيرة من اللاجئين السودانيين في المدينة مخيفة
  • القوات الإسرائيلية تواصل احتلال معابر غزة وإغلاقها لليوم الـ38 على التوالي
  • الهضيبي: الدولة المصرية تبذل جهودًا ضخمة لتخفيف معاناة الشعب الفلسطيني
  • دعوات لإعفاء الأساتذة المصابين بأمراض نفسية وعقلية من مهام التدريس
  • عضو بـ«الشيوخ»: الدولة المصرية تبذل جهودا ضخمة لتخفيف معاناة الفلسطينيين
  • استهداف سفينة تجارية جنوب غربي الحديدة باليمن
  • ماذا يحدث لجسمك عند النوم أقل من 7 ساعات يوميا؟.. مخاطر تعرضك للوفاة