دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- قال رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، جياني إنفانتينو، خلال اجتماع في بانكوك في تايلاند إن فيفا سيعقد اجتماعاً خاصاً لمجلسه خلال الشهرين المقبلين، لتحديد ما إذا كان سيتم إيقاف الاتحاد الإسرائيلي عن المشاركة في المنافسات الدولية.

وكان الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم قد دعا إلى التصويت على حظر إسرائيل، قبل أن يصدر إنفانتينو هذا الإعلان، بسبب اتهامات بأن الاتحاد الإسرائيلي انتهك قواعد الفيفا خلال الحرب المستمرة في غزة.

وأضاف جياني إنفانتينو: "نظراً للحساسية الواضحة لهذه الأمور، سيكلف الفيفا، اعتباراً من الآن، لجنة قانونية مستقلة، لتحليل وتقييم الطلبات الثلاثة المقدمة من الاتحاد الفلسطيني، والتأكد من تطبيق الأنظمة واللوائح الأساسية للفيفا بالطريقة الصحيحة".

وتابع قائلاً: "من أجل ضمان عملية عادلة وواجبة، بالطبع، يجب أن يسمح هذا التقييم القانوني بمدخلات ومطالبات كلا الاتحادين الأعضاء".

وقال رئيس فيفا إن النتائج والتوصيات سيتم رفعها إلى جميع أعضاء مجلس الفيفا قبل حضور الاجتماع الاستثنائي، الذي من المقرر عقده قبل 20 يوليو/ تموز المقبل، إذ سيتم مناقشة اقتراح الاتحاد الفلسطيني بإيقاف إسرائيل عن خوض البطولات الودية.

قبل إعلان إنفانتينو، دعا رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، جبريل الرجوب، إلى اتخاذ إجراء فوري من قِبل الفيفا.

وقال جبريل الرجوب: "بينما أتحدث إليكم اليوم، فإن الشعب الفلسطيني، بما في ذلك أسرة كرة القدم الفلسطينية، يعاني من كارثة إنسانية غير مسبوقة، إننا نشهد إبادة جماعية متلفزة على الهواء مباشرة تتكشف في غزة".

وأكمل الرجوب: "أطلب منكم الوقوف على الجانب الصحيح من التاريخ والتصويت الآن، إن معاناة الملايين، بما في ذلك الآلاف من لاعبي كرة القدم، تستحق نفس القدر، إن لم يكن الآن فمتى؟..سيدي الرئيس، الكرة في ملعبكم".

ودعا الرجوب الفيفا إلى "تعليق عضوية الاتحاد الإسرائيلي مؤقتاً في الفيفا بأثر فوري".

ودعمت أمين عام الاتحاد الأردني لكرة القدم، سمر نصار، جبريل الرجوب، قائلةً: "لسنا هنا للتداول حول المأساة الإنسانية، نحن هنا للتصويت، العالم يشهد ما سيفعله الفيفا اليوم".

وتابعت: "لقد وقف الفيفا على الجانب الصحيح من التاريخ من قبل عندما حظر يوغوسلافيا، وعندما حظر روسيا، وعندما حظر جنوب أفريقيا لأكثر من 20 عاماً، أعتقد أن لدينا دوراً يجب أن نقوم به اليوم".

ورداً على هذه الدعوات، قال رئيس الاتحاد الإسرائيلي، شينو موشيه زواريس: "اليوم، ربما أكثر من أي وقت مضى، أعتقد أن كرة القدم يجب أن تكون عنصراً أساسياً في شفاء الكسور والجروح، ومساعدتنا على التعافي، ولكن مرة أخرى، نواجه محاولة ساخرة وسياسية وعدائية من قِبل الاتحاد الفلسطيني للإضرار بكرة القدم الإسرائيلية".

وأردف: "بعد مرور 7 أشهر على ذلك اليوم الرهيب، إذ لم يعد من الممكن إقامة مباريات كرة القدم في أجزاء كبيرة من إسرائيل، شمالاً وجنوباً، وما زال أكثر من 130 إسرائيلياً محتجزين في غزة، فإنه من الظلم أنه حتى في هذه الظروف نجد أنفسنا نقاتل من أجل حقوقنا الأساسية، الحق في أن تكون جزءاً من اللعبة".

وفي تصريحاته الختامية، قال جياني إنفانتينو: "مثل الجميع، لقد شعرت بصدمة شديدة للغاية لما حدث في 7 أكتوبر في إسرائيل، ومثل أي شخص آخر، لقد شعرت بصدمة شديدة للغاية، وصدمت بشدة مما يحدث في غزة".

وأتمّ إنفانتينو: "أصلي من أجل كلّ هؤلاء الأشخاص الذين يعانون مما لا يمكن تصوره، وأريد مثلكم جميعاً شيئاً واحداً فقط، وهو السلام".

إسرائيلالفيفانشر السبت، 18 مايو / أيار 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الفيفا الاتحاد الإسرائیلی الاتحاد الفلسطینی لکرة القدم کرة القدم فی غزة

إقرأ أيضاً:

الـUEFA : الكعبي أفضل لاعب في دوري المؤتمر الأوروبي

زنقة 20. الرباط

اختارت لجنة المراقبين الفنيين في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم أيوب الكعبي (أولمبياكوس) أفضل لاعب في دوري المؤتمر الأوروبي للموسم 2023/24.

وأفاد بلاغ للاتحاد الذي يوجد مقره بنيون (سويسرا) أن اللاعب البالغ من العمر 30 عاما قدم موسما رائعا بعد خروج فريقه من (أوروبا ليغ) في نهاية دور المجموعات، وسجل 11 هدفا بما في ذلك هدف الفوز في النهائي.

وسجل الاتحاد أن الدولي المغربي بات أول لاعب يسجل 11 هدفا في مراحل خروج المغلوب من مسابقة كبرى للأندية تحت لواء الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

وتشير إحصائيات الكعبي في دوري المؤتمر الأوروبي 2023/24 إلى أنه لعب تسع مباريات سجل خلالها 11 هدفا وقدم تمريرة حاسمة.

وعند وصوله إلى أولمبياكوس هذا الصيف، لعب الكعبي موسمه الأول في مسابقة للاتحاد الأوروبي لكرة القدم، حيث صرح لموقع UEFA.com: “عندما تلقيت العرض من أولمبياكوس، رأيت أنه بمثابة تحدي شخصي. أولمبياكوس نادي مرموق، يسعى دائما للحصول على الألقاب الوطنية ويشارك في المنافسة الأوروبية. حلمت باللعب في بطولة أوروبية”.

وكما كان متوقعا، اختير أيوب الكعبي ضمن التشكيلة المثالية لدوري المؤتمر الأوروبي إلى جانب نجوم من فيورينتينا وأستون فيلا وبروج.

مقالات مشابهة

  • السهلي: قرار مجلس الإدارة في الاتحاد لكرة القدم قلل من فرص الحكم السعودي
  • النصر والهلال يتحدان ضد الاتحاد السعودي لكرة القدم
  • الاتحاد الأوروبي لكرة القدم يتوج الكعبي أفضل لاعب في دوري المؤتمر الأوروبي
  • الـUEFA : الكعبي أفضل لاعب في دوري المؤتمر الأوروبي
  • 95 شهيدا .. وغارات الموت تتواصل على رفح وشمال ووسط غزة
  • مستشار الرئيس الفلسطيني: من دون حل سياسي للقضية الفلسطينية سيبقى الصراع مستمرًا وقائمًا
  • القاهرة تحتضن اجتماعا ثلاثيا غدًا بشأن معبر رفح
  • الاتحاد الأوروبي يعرب عن قلقه بشأن محاولات إسرائيل تصنيف الأونروا منظمة إرهابية‎
  • الاتحاد الأوروبي يعلن رصد حزمة مساعدات جديدة لوكالة الأونروا
  • بيراميدز يلوح بورقة الفيفا في أزمة الشيبي