تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال محمود الهباش، مستشار الرئيس الفلسطيني، إن أمريكا تتحمل كامل المسؤولية عن "محرقة" غزة بسبب دعمها للعدوان الإسرائيلي وإمداده بالمال والسلاح والصواريخ والقنابل الفتاكة وتوفير الحماية لدولة الاحتلال أمام المؤسسات الدولية والقانونية، مؤكدا أن الحرب ستتوقف إذا أرادت أمريكا وعلى الدول العربية تغيير لغة الضغط.

وأضاف «الهباش»، خلال مداخلة هاتفية على شاشة «القاهرة الإخبارية»، مع الإعلامية أمل الحناوي، أن الولايات المتحدة تتحمل وزر جميع الضحايا من أبناء شعبنا الذين تقتلهم آلة البطش الإسرائيلية عبر عدوانها المستمر على شعبنا في قطاع غزة والضفة الغربية والقدس المحتلة، ويجب تغيير لغة الخطاب مع الولايات المتحدة والحديث معها بأسلوب لا تفهم غيره وهو لغة المصالح

وأوضح أن واشنطن وربيبتها "اسرائيل" لا تقيمان وزناً أو اعتباراً لا للأخلاق ولا للقانون الدولي والطريقة الوحيدة القادرة على إجبار واشنطن للإنصياع للإرادة الدولية واتخاذها قراراً بوقف العدوان هي الضغط عليها من خلال مصالحها المنتشرة في دول العالم الإسلامي.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: إسرائيل الرئيس الفلسطيني الضفة الغربية القدس المحتلة الولايات المتحدة دولة الاحتلال فلسطين محمود الهباش مستشار الرئيس الفلسطيني

إقرأ أيضاً:

بلينكن يطلب الضغط على حماس للموافقة على مقترح وقف إطلاق النار

دعا وزير الخارجية الأمرdكي أنتوني بلينكن hلجمعة نظراءه من السعودية والأردن وتركيا٬ إلى الضغط على حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية "حماس" لدفعها إلى قبول خريطة الطريق الإسرائيلية الجديدة التي أعلن عنها الرئيس جو بايدن لوقف الحرب في قطاع غزة.

وقال المتحدث باسم الخارجية ماثيو ميلر إن بلينكن أجرى اتصالات هاتفية مع نظرائه من السعودية والأردن وتركيا وهو في طريق عودته من اجتماع لحلف شمال الأطلسي الناتو في العاصمة التشيكية براغ.

وبحسب المتحدث فقد شدد بلينكن على "وجوب أن تقبل حماس بالاتفاق من دون تأخير".

كما أكد على أن "المقترح يصب في مصلحة الإسرائيليين والفلسطينيين، وفي مصلحة أمن المنطقة على المدى الطويل".

وبحسب بيان لوزارة الخارجية الأمريكية فقد: "أشار الوزير بلينكن إلى المزايا الكثيرة التي ستوفرها الصفقة لسكان غزة، بما في ذلك التدفق الهائل للمساعدات الإنسانية إلى القطاع وعودة الفلسطينيين إلى شمال غزة والبدء بجهود التعافي وإعادة الإعمار".

مقترح إسرائيلي بغطاء أمريكي
وبحسب مسؤولين إسرائيليين وأمريكيين فإن المقترح المقدم من بادين هو مقترح إسرائيلي ويهدف إلى تعبئة الدعم الدولي للمقترح والضغط على حركة المقاومة الإسلامية "حماس".

وأكد المسؤولون أنه إذا رفضت حماس الاقتراح، فإن وقف إطلاق النار سيكون غير مطروح على الطاولة ومن المرجح أن تتصاعد الأزمة في غزة.

 وأضافوا أن الأمر يتوقف الآن على حماس وما إذا كانت ستعود إلى التفاوض أم لا٬ أما بالنسبة لبايدن، هذا هو المسار الأكثر جدوى لفتح المجال أمام إستراتيجية الخروج من الحرب.

وكان بايدن قد أعلن في خطاب له الجمعة٬ أن خريطة الطريق هذه التي قُدمت إلى حماس الخميس الماضي عبر قطر، تمثل فرصة ينبغي عدم تفويتها.


ورغم ذلك فقد جاء الرد الإسرائيلي بأن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لديه إصرار على عدم إنهاء الحرب إلا بعد تحقيق جميع أهدافها.

 وأضاف في بيان ديوان رئاسة الوزراء أن "نتنياهو كلف الفريق المفاوض بتقديم الخطوط العريضة لتحقيق هدف إعادة المختطفين"، مشيرا إلى أن هذه "الخطوط العريضة تسمح بالانتقال المشروط من مرحلة إلى أخرى بما يحافظ على مبادئنا".

مقالات مشابهة

  • عاجل - "داخلية غزة" ستظل تدير معبر رفح الفلسطيني بعد الحرب
  • بلينكن يطلب الضغط على حماس للموافقة على مقترح وقف إطلاق النار
  • مستشار الرئيس الفلسطيني: بدون إنهاء الاحتلال سيبقى الصراع قائم.. فيديو
  • مستشار الرئيس الفلسطيني: من دون حل سياسي للقضية الفلسطينية سيبقى الصراع مستمرًا وقائمًا
  • مستشار الرئيس الفلسطيني: إنهاء الصراع مرتبط بحل سياسي
  • مستشار الرئيس الفلسطيني : نريد وقفا فوريا ودائما لإطلاق النار في غزة
  • أسامة السعيد: أمريكا هى الوحيدة القادرة على تغيير مسار الحرب فى غزة
  • الدحدوح: صمود شعب غزة مُزلزل وأفشل كل مخططات تغيير الديمغرافيا
  • الدحدوح: شعب غزة صموده مُزلزل وأفشل كل مخططات تغيير الديمغرافيا
  • حمدوك: لن نستجيب لخطابات التخوين والابتزاز والحرب ستتوقف قريباً