تجاوز سعر الفضة في المعاملات الفورية 30 دولارا للأوقية (الأونصة) ليسجل أعلى مستوى له منذ أكثر من عقد، بفضل اهتمام المستثمرين المتزايد والنقص المتوقع في المعروض، وفقا لوكالة بلومبيرغ الأمريكية.

وأغلقت الفضة تعاملات الجمعة، مرتفعة بنسبة 6.5 بالمئة عند 31.49 دولارا للأوقية (الأونصة)، وهو أعلى مستوى منذ شباط/فبراير 2013.



وبحسب أرقام بلومبيرغ فقد ارتفعت أسعار الفضة بنسبة 32 بالمئة، منذ بداية العام متجاوزة ارتفاع أسعار الذهب، ليصبح من أفضل السلع الرئيسية أداء في 2024.



وذكرت الوكالة، أن زيادة أسعار الفضة جاءت وسط اهتمام المستثمرين المتزايد، والوضع الاقتصادي الكلي الداعم، فضلا عن النقص المتوقع في المعروض بالسوق، فيما يتسارع ارتفاع الأسعار بدعم معنويات أسواق المعادن الأوسع.

وقالت الوكالة إن السوق يتجه نحو عام رابع من عجز المعروض، حيث ينظر إلى النقص هذا العام على أنه ثاني أكبر نقص على الإطلاق.

وذكر معهد الفضة، أن للمعدن طابع مزدوج، فهي تستخدم كأصل مالي ومدخلات صناعية، بما في ذلك تقنيات الطاقة النظيفة، حيث تعتبر عنصرا رئيسيا في صناعة الألواح الشمسية. ويتوقع أن يصل استخدام الفضة إلى مستوى قياسي هذا العام مع النمو القوي في هذه الصناعة.



ونقلت الوكالة عن كبير استراتيجيي السوق في "Blue Line Futures"، فيل سترايبل، قوله: "المضاربون يبحثون بشكل طبيعي عن مجالات مختلفة لاستغلالها، وعادة يفضلون الفضة".

من جهته قال كبير استراتيجيي السلع الأولية في "TD Securities"، دانيال غالي، أن اختراق المعدن النفيس لمستوى 30 دولارا للأوقية يؤدي  إلى زيادة نشاط الشراء من قبل صناديق الاستثمار المتداولة؛ مما يزيد من مخاطر حدوث ضغط على الفضة.

وفي الأسبوع الذي انتهى في 14 أيار/مايو الجاري، عزز مديرو الأموال رهاناتهم الصعودية على عقود الفضة الآجلة في سوق تداول الخيارات والعقود المستقبلية والآجلة على المعادن "كومكس" في بورصة نيويورك، إلى أعلى مستوى له في أكثر من عامين.

وعلى الرغم من أن ارتفاع الفضة تجاوز صعود الذهب، فإنها لا تزال رخيصة نسبيا، إذ يتحرك المعدنان النفيسان بشكل كبير معا، حيث يقدمان خصائص تحوط مماثلة من تقلبات الأسواق والعملة، بحسب بلومبيرغ.



وسجلت أونصة الذهب العالمي ارتفاعا قياسيا خلال الأسبوع الماضي لتصل أعلى مستوى منذ 5 أسابيع، وذلك بدعم من تراجع بيانات التضخم الأمريكية بالإضافة إلى إجراءات التحفيز الصينية التي زادت من الطلب على الذهب والسلع بشكل عام منذ كون الصين أكبر مستهلك للسلع في العالم.

وارتفع سعر الذهب الفوري خلال الأسبوع الماضي بنسبة 2.3 بالمئة ليسجل أعلى مستوى منذ 5 أسابيع عند 2422 دولار للأونصة، قبل أن يغلق تداولات الأسبوع عند المستوى 2414 دولار للأونصة.
ورصد التحليل الفني لجولد بيليون، أن الذهب ارتفع منذ بداية شهر مايو بنسبة 5.6% ويقترب من أعلى مستوى تاريخي سجله في 12 ابريل الماضي عند 2431 دولار للأونصة ومع اغلاق الذهب تداولات الأسبوع فوق المستوى 2400 دولار للأونصة يفتح الباب أمام المزيد من المكاسب خلال الفترة القادمة.
وجاء ارتفاع أسعار الذهب في ظل انخفاض مستويات الدولار الأمريكي خلال الأسبوع الماضي بنسبة 0.8 بالمئة وذلك على الرغم من تصريحات عدد من أعضاء البنك الفيدرالي أن بيانات التضخم الأخيرة غير كافية لقيام البنك الفيدرالي باتخاذ قرار خفض أسعار الفائدة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي اقتصاد اقتصاد دولي اقتصاد عربي اقتصاد دولي الفضة الاقتصادي المعادن اقتصاد الفضة المعادن اسعار قياسية المزيد في اقتصاد اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة سياسة اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة دولار للأونصة أعلى مستوى

إقرأ أيضاً:

أسعار الذهب تختتم شهر مايو على ارتفاع 1.6%.. من 3055 إلى 3200 جنيه

سعر الذهب.. زادت أسعار الذهب بقيمة 5 جنيهات خلال تعاملات اليوم السبت، مقارنة بختام تعاملات أمس، ليسجل سعر جرام الذهب عيار 21 مستوى 3110 جنيهات، وذلك تزامنًا مع العطلة الأسبوعية للبورصة العالمية، بعد أن أغلقت الأوقية تعاملات الأسبوع على ارتفاع طفيف بنسبة 0.3% وبقيمة 6 دولارات، لتسجل مستوى 2327 دولارًا.

سعر الذهب

وبلغ جرام الذهب عيار 24 سجل 3224 جنيهًا، وعيار 18 سجل 2666 جنيهًا، وبلغ جرام الذهب عيار 14 نحو 2074 جنيهًا، وسجل الجنيه الذهب 24880 جنيهًا.

وأمس الجمعة، انخفضت أسعار الذهب في أسواق الصاغة المحلية بنحو 15 جنيهًا، حيث افتتح سعر جرام الذهب عيار 21 التعاملات عند مستوى 3120 جنيهًا، واختتم التعاملات عند مستوى 3105 جنيهات، كما تراجعت أسعار الذهب بالبورصة العالمية بقيمة 14 دولارًا، حيث افتتحت الأوقية التعاملات عند مستوى 2341 دولارًا، واختتمت التعاملات عند مستوى 2327 دولارًا.

التوترات الجيوسياسية ومشتريات البنوك عززت الطلب على الذهب

وفي التعاملات الشهرية، زادت أسعار الذهب بالأسواق المحلية بنسبة 1.6%، خلال شهر مايو المنقضي أمس، فيما ارتفعت أسعار الذهب بالبورصة العالمية بنسبة 1.8%، حيث سيطرت حالة من الضبابية وانعدام الرؤية على توجهات السياسية النقدية للفيدرالي الأمريكي حول مصير أسعار الفائدة، كما لعبت التوترات الجبوسياسية ومشتريات البنوك دورًا في تعزيز الطلب على الذهب، مادفع الأوقية لأعلى مستوياتها على الإطلاق في الـ 20 من مايو.

احتياطي الذهب في البنك المركزي المصريإمبابي: 50 جنيهًا زيادة في سعر الذهب خلال مايو الماضي

وذكر المهندس، سعيد إمبابي، المدير التنفيذي لمنصة «آي صاغة» لتداول الذهب والمجوهرات عبر الإنترنت، إن أسعار الذهب صعدت بقيمة 50 جنيهًا خلال شهر مايو الماضي، حيث افتتح سعر جرام الذهب عيار 21 التعاملات عند مستوى 3055، ولامس مستوى 3200 جنيه، واختتم التعاملات عند مستوى 3105 جنيهات، في حين ارتفعت الأسعار بالبورصة العالمية بقيمة 42 دولارًا، حيث افتتحت التعاملات عند مستوى 2285 دولارًا، ولامست أعلى مستوى لها على الإطلاق عند مستوى 2451 دولارًا، واختتمت التعاملات عند مستوى 2327 دولارًا.

اقرأ أيضاًعيار 21 بينهار.. تراجع جديد في سعر الذهب اليوم السبت 1 يونيو 2024

لحظة بلحظة.. سعر الذهب اليوم السبت 1 يونيو 2024

مفاجأة جديدة في سعر الذهب اليوم السبت 1 يونيو 2024.. وهذا سعر عيار 21 الآن

مقالات مشابهة

  • أسعار الذهب في التعاملات المسائية اليوم السبت
  • أسعار الذهب في منتصف تعاملات اليوم
  • أسعار الذهب تختتم شهر مايو على ارتفاع 1.6%.. من 3055 إلى 3200 جنيه
  • «آي صاغة»: 1.6% مكاسب الذهب في الأسواق المحلية خلال مايو الماضي
  • 50 جنيها ارتفاعا في أسعار الذهب بالأسواق المحلية خلال مايو
  • الأسهم اليابانية ترتد من أدنى مستوياتها في 5 أسابيع
  • الذهب والفضة والنحاس تتفوق على الأسهم في 2024
  • تراجع سعر أونصة الذهب اليوم إلى أدنى مستوى عند 2322 دولارا
  • الذهب يتراجع وسط ترقب لبيانات رئيسية للتضخم
  • الدولار يسجل أعلى مستوياته عالميا مقابل العملات الرئيسية.. قفز بنسبة 0.5٪