بغداد اليوم - بغداد 

وفقاً لاختصاص المحكمة الاتحادية العليا بالرقابة على دستورية القوانين والأنظمة النافذة نظرت المحكمة بطعن يتعلق بدستورية نص في نظام توزيع المقاعد لانتخابات مجالس المحافظات غير المنتظمة بإقليم رقم (9) لسنة 2023 الصادر من المفوضية العليا المستقلة للانتخابات.

 

وجاء ذلك في جلسة المحكمة المنعقدة بتاريخ 24\3\2024 عند نظرها في الدعوى المقامة أمامها بالعدد (56\اتحادية\2024) للطعن بدستورية نص المادة (3\ثالثاً\ث\5) من النظام المذكور والتي تنص على:

 

((إذا بقي مقعد واحد مخصص للنساء (كوتا) وكانت هناك قوائم حصلت على ثلاث مقاعد أو مقعدين أو مقعد واحد ولم تكن من بينها امرأة فائزة فيكون الاستبدال من القوائم الحاصلة على ثلاثة مقاعد أو مقعدين أو مقعد واحد لمرشحة حصلت على اعلى الأصوات من بين النساء في هذه القوائم ولم تفز بمقعد وتستبدل بمرشح فائز من بين تلك القوائم)).

 

وأصدرت المحكمة حكمها البات والملزم للسلطات كافة الذي قضت بموجبه برد الطعن وذلك لأن النص المطعون فيه جاء منسجماً مع أحكام الدستور ولا يخالف أي من أحكامه.


المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

البصرة على موعد مع تظاهرات كبيرة يوم غد الأحد لمنع استهداف الأرزاق

بغداد اليوم - البصرة

كشف عدد من موظفي القطاع النفطي في محافظة البصرة، اليوم السبت (1 حزيران 2024)، عن توجههم للخروج بتظاهرات بسبب تضمن موازنة 2024 فقرات تتضمن المساس برواتبهم واستحقاقاتهم.

وقال عدد من منظمي التظاهرة في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن" هناك حراكًا شعبيًا من اعضاء مجالس ادارة الشركات النفطية والموظفين للخروج بتظاهرات يوم غد الأحد، بعد محاولات للنيل من الاستحقاقات واجبة الدفع للموظف النفطي".

وبينوا انهم" لن يسمحوا باستهداف ارزاق عوائلهم والسعي لجعل الشركات النفطية خاسرة بحجة تعويض مبالغ مالية لدعم مشاريع الحكومة الاتحادية من جسور وغيرها، مبينين ان القرار لن يمر في تصويت البرلمان يوم الاثنين المقبل".

وكان مجلس النواب، خصص جلسته يوم الإثنين المقبل موعدًا للتصويت على جداول الموازنة المالية الاتحادية، في وقت أعلنت اللجنة المالية النيابية، يوم أمس الجمعة، (31 ايار 2024)، قرب انتهاء اعمالها على جداول الموازنة المالية الاتحادية لعام 2024.

وبحسب رئيس اللجنة، عطوان العطواني، فأن" لجنته توشك على إنجاز مهمة مناقشة ومراجعة تفاصيل هذه الجداول، وبما ينسجم مع قانون الموازنة العامة الاتحادية للسنوات (2023 -2024)".

مقالات مشابهة

  • مفوضية الانتخابات تناقش خطة التوعية للانتخابات البلدية
  • 50 سنويًا.. زيادة المقاعد التدريبية بتجمع حفر الباطن الصحي
  • نائب: الاعتراضات على جداول الموازنة قد تمنع التصويت عليها بجلسة الاثنين
  • زلزال قضائي في العراق: التمييز تنظم صلاحيات المحكمة الاتحادية وتعيد توجيه السلطة
  • نائب: الاعتراضات على جداول الموازنة قد تمنع التصويت عليها بجلسة الاثنين- عاجل
  • البصرة على موعد مع تظاهرات كبيرة يوم غد الأحد لمنع استهداف الأرزاق
  • خبراء سياحة : أسوأ مقعد على متن الطائرة إذا حجزوه لك اطلب تغييره
  • النتائج الأولية لانتخابات مجلس الطلبة الـ17 في الجامعة الهاشمية - أسماء
  • بعد ضجة النقض غير المسبوق لإحدى قرارات المحكمة الاتحادية.. ما القصة الكاملة؟
  • محكمة التمييز تصدر قراراً يخص أحد قرارات المحكمة الاتحادية (وثائق)