حققت محطة البذور والتقاوي بالمنطقة الشرقية إنجازات في مجال المحاصيل البستانية، حيث بلغت نسبة إنجاز الأعمال المتعلقة بهذا القطاع مراحل متقدمة، وذلك بفضل الجهود المتميزة التي بذلها فريق العمل بالمحطة.
وأوضح الدكتور مهدي طراد، خبير أشجار الفاكهة، أنّه تمّ خلال الفترة الماضية القيام بأكثر من 80 زيارة ميدانية مكثفة شملت مختلف مناطق الشرقية، بهدف حصر الموارد الوراثية لأشجار الفاكهة.


أخبار متعلقة ”اليوم“ ترصد وفرة أسماك الكنعد في الشرقية.. وانخفاض أسعاره بنسبة 30%"هيموجين".. حملة لتوعية المجتمع بأمراض الدم الوراثية في الأحساءوقد أثمرت هذه الجهود عن حصر 250 موردًا وراثيًا، تمّ تصنيفها وتقييمها بدقة.
وأضاف الدكتور طراد، أنّ 50 موردًا من هذه الموارد الوراثية تمّت توصيفها وتحديد خصائصها ومميزاتها، وذلك تمهيدًا لاختيار أفضل الأصناف والسلالات لزراعتها ونشرها بين المزارعين.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; }سلالات واعدةوتابع أنّ عملية الإكثار شملت العديد من أنواع وأصناف أشجار الفاكهة المُهمة، مثل: التين، التوت، الرمان، السدر، الليمون، الترنج، البوميلو، البابايا، واللوز الاستوائي.
وقد تمّ إنشاء حقل خاص بأمهات الفاكهة يحتوي حاليًا على 23 موردًا وراثيًا، بإجمالي 130 شجرة مزروعة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } خلال اليوم الحقلي الذي نفذه مكتب فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمحافظة الأحساء
وأشار الدكتور طراد، إلى أنّ عملية التقييم التي تمّت لأصناف أشجار الفاكهة قد أفضت إلى تصنيف 14 موردًا كسلالات واعدة ومبشرة، يمكن اقتراحها للاعتماد ونشرها على نطاق واسع، لما تتمتع به من خصائص مميزة من حيث الإنتاجية والجودة ومقاومة الأمراض والآفات.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الشرقية.. حصر 250 نوعًا من أشجار الفاكهة وتوصيف 50 صنفًا وسلالة
جاء ذلك خلال اليوم الحقلي الذي نفذه مكتب فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمحافظة الأحساء ممثلا بمحطة مركز البذور والتقاوي والشتلات بعنوان ”الزراعة الحقلية الشتوية والصيفية وإنجازات مشروع التركيبة المحصولية وزراعة محصول الكينوا“، بحضور مدير عام فرع الوزارة بالمنطقة الشرقية المهندس فهد الحمزي، ومدير عام مكتب الوزارة بالأحساء المهندس محمد الرشيد، وعدد من مدراء الجهات الحكومية ذات العلاقة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; }زيادة الإنتاجيةوأكد المهندس الحمزي، أن وزارة البيئة والمياه والزراعة حريصة على تطوير استراتيجياتها الزراعية نحو تنمية اقتصادية شمولية مع الحفاظ على الموارد الأساسية وزيادة إنتاجيتها من خلال المساهمة في التنوع البيولوجي.
وقال إن العمل قائم على حصر وتقييم وتوثيق الموارد الوراثية النباتية للمحاصيل الحقلية والبستانية، والتي تهدف إلى إنتاج بذور وتقاوي وشتلات لأصناف وسلالات محلية جيدة ومتأقلمة ومعتمدة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الشرقية.. حصر 250 نوعًا من أشجار الفاكهة وتوصيف 50 صنفًا وسلالة
وفي ذات السياق أكد مدير عام مكتب الوزارة بالأحساء المهندس محمد الرشيد، أن مراكز إنتاج البذور والتقاوي والشتلات تعتبر أحد المحاور الرئيسية للتنمية الزراعية، وذلك عن طريق حل المشكلة القائمة بين الإنتاج الزراعي والزيادة السكانية، والنظر لمعدل ارتفاع أسعار الغذاء العالمية نتيجة ارتفاع مدخلات الإنتاج مقارنه بالإنتاجية.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; }
وقال الدكتور حمد سعد، الخبير في المحاصيل التركيبية وزراعة الكينوا: إن من المبررات الهامة لزراعة الكينوا بالمملكة العربية السعودية توافر مساحات شاسعة من الأراضي المتأثرة بالملوحة التي يمكن استغلالها من خلال زراعتها بمحاصيل جديدة وواعدة أكثر تحملاً للملوحة وتعتبر الكينوا من هذه المحاصيل المتحملة للملوحة العالية سواء ملوحة مياه الري أو ملوحة التربة.
وقال د الصبحي فرجاوي خبير المحاصيل الزراعية: تعمل محطة مركز البذور والتقاوي بالمنطقة الشرقية على جمع وتقييم العديد من السلالات المحلية للقمح والشعير والذرة الرفيعة والدخن، بهدف انتقاء وانتخاب سلالات مبشرة تقدم للاعتماد قادرة على منافسة الأصناف التجارية المستوردة من حيث الإنتاجية ومقاومة الأمراض والتأقلم مع الظروف البيئية للمنطقة إضافة الي الجودة التكنولوجية.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الأمير بدر بن عبدالمحسن الأمير بدر بن عبدالمحسن الأمير بدر بن عبدالمحسن محمد العويس الاحساء الشرقية المحاصيل البستانية أشجار الفاكهة الفاكهة البذور والتقاوی أشجار الفاکهة article img ratio img object position مورد ا

إقرأ أيضاً:

حدث مميز هذا العام.. 3 خُطب في 3 أيام متتالية خلال ذي الحجة

يشهد موسم حج هذا العام حدث فريد تتمثل في إلقاء 3 خُطب على مدى 3 أيام متتاليات في شهر ذي الحجة، وهذه الخطب كالتالي:
يوم الجمعة 8 ذي الحجة: خطبة الجمعة.
أخبار متعلقة الأمن العام يؤكد: عدم السماح بدخول مكة أو البقاء فيها لمن يحمل تأشيرة زيارةمدير الأمن العام: ضبط 140 حملة حج وهميةهلال ذو الحجة.. ثبوت في المملكة ومصر وتعذر في عمانيوم السبت 9 ذي الحجة: خطبة وقفة عرفات.
يوم الأحد 10 ذي الحجة: خطبة عيد الأضحى المبارك.
ويفسر بعض المختصين حدوثه بسببين:
أولًا: دخول شهر ذي الحجة يوم الجمعة.
ثانيًا: وقوع وقفة عرفات يوم السبت. .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } خطبة يوم عرفة - الإخبارية (أرشيفية)
ظاهرة متكررةوعلى الرغم من أن بعض المختصين يقولون إن هذا الحدث يتكرر كل 7 سنوات، فإن الواقع يؤكد عدم صحة ذلك، إذ تكرر الأمر نفسه في عيد الأضحى عام 1440 هـ الموافق 2019م، الذي شهد 3 خطب في 3 أيام متتالية (جمعة وسبت وأحد) بنفس نظام العالم الحالي، أي أنها تكررت بعد مرور 5 سنوات فقط.
وفي عام 2015 تكرر الأمر نفسه مع اختلاف ترتيب الأيام، فبدأت يوم الأربعاء بخطبة يوم عرفة، وثم خطبة عيد الأضحى يوم الخميس، وانتهت بخطبة الجمعة.
وهذا الاختلاف يعني أنه لا يمكن حساب تلك الظاهرة بشكل محدد، فيمكن أن تتكرر كل 4 أو 5 سنوات كما سبق في المثالين السابقين. .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } حكم صلاة العيد - فتاوى اللجنة الدائمة
حكم صلاة العيدينسئلت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء عن حكم صلاة العيدين، فأجابت في فتواها رقم (9555): "صلاة العيدين: الفطر والأضحى، كل منهما فرض كفاية، وقال بعض أهل العلم: إنهما فرض عين كالجمعة، فلا ينبغي للمؤمن تركها". .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } صلاة العيد على المرأة - فتاوى اللجنة الدائمة
صلاة العيد على المرأةكما سئلت اللجنة الدائمة: هل صلاة العيد واجبة على المرأة، وإن كانت واجبة فهل تصليها في المنزل أو في المصلى؟
فأجابت في فتواها رقم (6505): "ليست واجبة على المرأة، ولكنها سنة في حقها، وتصليها في المصلى مع المسلمين، لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمرهن بذلك". .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } خروج الأولاد إلى صلاة العيد - فتاوى اللجنة الدائمة
ذهاب الأولاد إلى صلاة العيدوسئلت اللجنة عن ذهاب الأولاد إلى صلاة العيد، فإجابت في فتواها رقم (9291): "لا يُمنع الأولاد من الحضور إلى مصلى العيد، إذا كانوا أبناء 7 سنين فأكثر، لقوله صلى الله عليه وسلم: «مُرُوا أولادَكم بالصلاةِ لسبعٍ، واضرِبوهم عليها لعشرٍ، وفَرِّقُوا بينهم في المضاجعِ»، ولكن يُنصحون ويرشدون إلى آداب الإسلام ومراعاة حقوق الصلاة والمصلين، وسماع الخطب والمواعظ، وألا يرفعوا أصواتهم خشية التشويش على الخطيب ومن يستمع إلى خطبته، ويوجه آباءهم وأولياء أمورهم لذلك، حتى يؤدبوهم ويأخذوا على أيديهم، لكن يلزمون معهم الحد الوسط في ذلك فلا يكبتوهم ولا يتركونهم فوضى يعبثون ويزعجون المصلين، والله المستعان".

مقالات مشابهة

  • "الكشافة السعودية".. أكثر من نصف قرن في خدمة حجاج بيت الله
  • الشؤون الإسلامية تقيم معرضًا تعريفيًا بجهود المملكة في نشر الإسلام الوسطي
  • صور.. رئيس مجلس الشورى وسفير كازاخستان يستعرضان عدة موضوعات
  • حدث مميز هذا العام.. 3 خُطب في 3 أيام متتالية خلال ذي الحجة
  • ظاهرة تحدث هذا العام.. 3 خطب في 3 أيام متتاليات خلال ذي الحجة
  • أمانة الشرقية: مشروع "بهجة" يسهم في تطوير البنية التحتية بالأحياء القديمة 
  • حملة "نحج بوعي" تجهز الحجاج صحيًا في منافذ الشرقية
  • مستشفى القطيف المركزي.. معايير عالية لإعداد وجبات المرضى
  • الخُبر.. تطوير تقاطع طريقي الملك سلمان والأمير تركي
  • باريس.. ماكرون يستقبل بايدن عند قوس النصر