تحركات جديدة في ملف الإيجار القديم، بعد فتح مجلس النواب للملف مرة أخرى بعد أن انتهى الحديث عنه خلال الأشهر الأخيرة بسبب تجميد اجتماعات اللجنة المشتركة من الحكومة ومجلس النواب التي وجه بها الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، خلال الفترة الأخيرة.

حصر شقق الإيجار القديم 

أفاد المهندس طارق شكري، عضو مجلس النواب، بأن بعض أصحاب العقارات يعبرون عن تخوفهم من تأجير عقاراتهم خوفًا من الدخول في مشاكل مثل جمع الإيجار أو استرداد الوحدات عند الحاجة إليها.

وخلال مداخلته في برنامج "صالة التحرير" على قناة صدى البلد، أكد أن الملاك يسعون إلى إيجاد طرق لضمان استقرار العلاقة الإيجارية لوحداتهم.

وفسّر أن المالك يسعى للحصول على السيطرة الكاملة على وحدته السكنية دون خلافات أو إجراءات قانونية طويلة في المحاكم، التي قد تجعله يفقد الثقة في هذه الإجراءات.

كما أشار إلى أن هناك نقاشًا في مجلس النواب حول قانون الإيجار القديم، حيث تم إعداد قائمة تحتوي على عدد الوحدات السكنية، وأن الحوار المجتمعي بشأن هذا القانون سيبدأ بعد وصوله إلى البرلمان.

وتابع: تلقينا الإحصائيات من الحكومة وكانت ضخمة جدًا ومُعَدَّة في جداول، ونحن لا زلنا في مرحلة جمع البيانات، وسيتم بعد ذلك مناقشة التعديلات.

وأوضح أنهم ينتظرون من الحكومة إرسال القانون إليهم، على أن يبدأ الحوار المجتمعي بعد وصول القانون إلى البرلمان.

وفي سياق متصل، قال النائب إيهاب منصور،  رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، إن ملف الإيجار القديم يحتاج إلى نظرة حاسمة للحل، لافتا إلى أنه قد قدم بالفعل العديد من الحلول لنزع فتيل هذا الملف الشائك.

وأشار منصور، في تصريحات خاصة، إلى أن الحل الفعال يكمن في تفتيت أزمة قانون الإيجار القديم، وتقسيم الحل إلى عدة مراحل، وهي:

1- تحرير المحلات المُغلقة منذ سنوات على الفور، سواء كانت مؤجرة للأشخاص الاعتبارية أو الأشخاص الطبيعية.
2- تحرير الوحدات السكنية المغلقة فورًا، لأن مستأجر العقار لا يستفيد منها ولا يحتاجها.
3- ترك الجزء السكني المحتل حتى النهاية بعد حل أزمة الوحدات التجارية والسكنية المغلقة.

في حين قال الدكتور أحمد البحيري، المستشار القانوني لجمعية المضارين من الإيجار القديم، إن حل الأزمة يكمن في إلغاء قانون الإيجار القديم بشكل نهائي.

وأضاف "البحيري" في تصريحات خاصة، أنه لا يجوز في هذا التوقيت وهذه الظروف الاقتصادية أن يكون ثمن إيجار شقة وربما فيلا في شهر كامل أقل من ثمن ساندوتش فول.

وأشار المستشار القانوني لجمعية المضارين من الإيجار القديم، إلى أن الجزء الغالب من المستأجرين قادرين في الوقت الحالي، في حين أنه سيتم تخصيص صندوق لدعم المستأجر -الفقير فقط- الذي يستحق الدعم.

وتحدث "البحيري"، عن فائدة إنهاء أزمة ملف الإيجار القديم على الدولة والتي تتمثل في زيادة إيرادات الضرائب العقارية حيث أن وحدات الإيجار القديم معفاة من الضرائب العقارية وحل الأزمة سيدخلها في منظومة الضرائب العقارية.

وذكر أيضًا أن حل ملف شقق الإيجار القديم سيوفر نحو 3 ملايين شقة متاحة للإيجار وهو ما سيخفف الضغط عن الدولة في تحملها أعباء دعم وإنشاء مدن سكنية جديدة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: شقق الإيجار القديم قانون الإيجار القديم الإيجار القديم مجلس النواب مجلس الوزراء ملف الإیجار القدیم مجلس النواب إلى أن

إقرأ أيضاً:

ائتلاف المالكي مصرّ على منصب محافظ ديالى: انسحاب العتبي لا يغيّر استحقاقنا

بغداد اليوم - ديالى

علق القيادي في ائتلاف دولة القانون عصام شاكر، اليوم الأحد (2 حزيران 2024)، على انسحاب ممثل ائتلافه الوحيد في مجلس محافظة ديالى.

وقال شاكر في حديث لـ "بغداد اليوم"، إن" ائتلاف دولة القانون جزء مهم من الاطار التنسيقي والأخير شكل لجنة عليا من أجل تحديد الاستحقاقات للقوى بعد انتخابات كانون الاول 2023 وكان منصب محافظ ديالى من استحقاقه".

واضاف ان" منصب محافظ ديالى من استحقاق ائتلاف دولة القانون حتى ولو لم يكن له اي ممثل في مجلس المحافظة وهذا امر مركزي والاطار بكل قواه يدعم استحقاقنا، لافتا الى ان مرشح ائتلافه لمنصب محافظ ديالى هو الاكاديمي خليفة التميمي نافيا  التسريبات الاخيرة بشأن تغييره بمرشح اخر".

ودعا شاكر" من انسحب من ائتلاف دولة القانون الى مراجعة حساباته، مؤكدا إن أبواب الأئتلاف مفتوحة له، فيما اعتبر قرار الانسحاب بأنه ناتج عن ضغوط او قرار مستعجل او سوء فهم".

وأكمل، بأن" ائتلافه ليس لديه خطوط حمراء مع القوى السياسية في ديالى وهو ماض في حواراته مع كل التيارات والاحزاب من اجل انهاء عقدة المحافظة وتشكيل حكومة قوية تعالج المشاكل المتراكمة".

وكان عضو ائتلاف المالكي الوحيد في مجلس ديالى تركي العتبي اعلن الاسبوع المضي انسحابه من الائتلاف وحزب الدعوة بشكل مفاجئ.

مقالات مشابهة

  • مجلس النواب يوافق على اتفاقيات جديدة للتنقيب على الغاز والبترول 
  • ائتلاف المالكي مصرّ على منصب محافظ ديالى: انسحاب العتبي لا يغيّر استحقاقنا
  • مصر في 24 ساعة| تصريحات جديدة من وزير التموين بشأن الخبز المدعم.. وانهيار الرصيف الأمريكي العائم للمساعدات بغزة
  • قواعد ومواصفات جديدة للثانوية العامة.. الوزير يعلن 4 مسارات
  • لبنان يطالب مجلس الأمن بإجبار إسرائيل على احترام القانون الدولي الإنساني
  • لو مأجر شقة أكثر من 9 سنوات.. إجراء مهم يمنع مالك العقار الجديد من طردك
  • "نحترم القانون" ببيان مقتضب.. تعرَّف على تعليق البيت الأبيض حول إدانة ترامب
  • بالحبس والغرامة.. كيف واجه مجلس النواب التنمر على الآخرين؟
  • بعد موافقة النواب.. 9 اختصاصات لجهاز إدارة الأموال المستردة والمتحفظ عليها
  • ”صداقة مسمومة: خلاف مالي ينتهي بجريمة اختطاف في الضالغ!”