أصدر الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي قرارا بتكليف الدكتورة ابتسام فوزي تميم للقيام بأعمال مدير عام الإدارة العامة للمكتب الإعلامي. 

وتهنئ بوابة الوفد الإلكترونية الدكتورة ابتسام فوزي تميم على توليها إدارة المكتب الإعلامي في وزارة التعليم العالي، متمنية لها كل التوفيق. 

نبذة عن الدكتورة ابتسام تميم

وحصلت الدكتورة ابتسام تميم في مارس الماضي على درجة الدكتوراه بمرتبة الشرف الأولى في الدراسات الإعلامية في موضوع "تقييم المواقع الإلكترونية للجامعات العربية في ضوء المعايير العالمية لجودة المواقع الإلكترونية".

 

وقدمت الدكتورة ابتسام تميم خلال الرسالة عدة مقترحات منها ضرورة اعتماد قائمة المعايير التي اقترحتها الباحثة لتقييم المواقع الإلكترونية للجامعات، ضرورة تخصيص ميزانية لتطوير المواقع الإلكترونية للجامعات العربية، مع إيجاد آليات للتمويل الذاتي، ضرورة نشر الوعي بأهمية المواقع الإلكترونية للجامعات العربية، وضرورة استخدامها كميزة تنافسيةـ، ضرورة تفعيل أدوار المواقع الإلكترونية للجامعات الخدمية والاتصالية والتفاعلية، ضرورة العمل على تطوير الأداء المهني للقائمين على المواقع الإلكترونية للجامعات العربية.

وهدفت الدراسة بشكل رئيسي إلى التعرف على مدى تطبيق مواقع الجامعات العربية للمعايير العالمية لجودة المواقع الإلكترونية، وانبثق من هذا الهدف مجموعة من الأهداف الفرعية وهي: (التعرف على نوعية المضامين والخدمات التي تقدمها المواقع الإلكترونية للجامعات العربية، رصد الأهداف التي تسعى المواقع الإلكترونية للجامعات العربية إلى تحقيقها، الكشف عن إستراتيجيات التماس المعلومات المُتبعة من قبل طلاب الجامعات العربية،  الوقوف على معدل وأنماط التماس الطلبة للمعلومات الجامعية من مواقع الجامعات العربية، تحديد وتحليل الدوافع والآثار المترتبة على التماس الطلبة للمعلومات من مواقع الجامعات العربية، الكشف عن مدى جودة المواقع الإلكترونية للجامعات العربية من وجهة نظر الطلبة، وضع قائمة معايير يمكن الاستناد إليها مستقبلاً في تقييم المواقع الإلكترونية للجامعات).

واشتملت الدراسة على دراستين، إحداهما تحليلية لعينة من مواقع الجامعات العربية وهي: موقع جامعة القاهرة بجمهورية مصر العربية نموذجًا لجامعات المشرق العربي، وموقع جامعة الملك سعود بالممكلة العربية السعودوية نموذجًا لجامعات الخليج العربي، وموقع جامعة القاضي عياض بالمملكة المغربية نموذجًا لجامعات المغرب العربي، والدراسة الاخرى هي دراسة ميدانية على عينة من الطلبة في هذه الجامعات، وكذا على عينة من الخُبراء المتخصصين في مجال الحاسبات والمعلومات والمواقع الإلكترونية.
وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، ومنها أنَ "أنشطة البحث العلمي" جاءت في المرتبة الأٌولى من حيث طبيعة المضمون الذي تتناوله المواقع عينة الدراسة، وأن "الأهداف المعلوماتية" احتلت المرتبة الأٌولى من حيث الأهداف التي تسعى مواقع الجامعات العربية إلى تحقيقها، وأن "حسابات الجامعة على مواقع التواصل الاجتماعي" جاءت في مقدمة المصادر المفضلة لدى عينة الدراسة الميدانية للحصول على المعلومات الجامعية، وتلاها في المرتبة الثانية "الموقع الإلكتروني للجامعة"، وأن موقع جامعة الملك سعود تفوق على موقعي جامعتي القاهرة  والقاضي عياض فيما يتعلق بمعايير: (جودة المحتوى، جودة التصميم، جودة سهولة التعامل مع الموقع)، كما طرحت الدراسة قائمة معيارية لتقييم المواقع الإلكترونية للجامعات والاستعانة بها كدليل أساسي عند إنشاء وتطوير تلك المواقع. معايير لتقييم المواقع الإلكترونية للجامعات العربية محل الدراسة، وتشتمل هذه القائمة على ثلاثة معايير وهي: (جودة المحتوى، جودة التصميم، جودة سهولة التعامل مع الموقع)، ويتفرع من كل معيار عددًا من العناصر، بلغ عددها (14) عنصرًا، ويتفرغ عن كل عنصر عددًا من المؤشرات، وقد بلغ عددها (38) مؤشرًا فرعيًا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: تميم التعليم التعليم العالى أيمن عاشور الدکتورة ابتسام

إقرأ أيضاً:

القائم بأعمال محافظ تعز يدّشن الاختبارات النهائية للمعاهد الفنية والتقنية

الثورة نت|

دّشن القائم بأعمال محافظ تعز أحمد أمين المساوى اليوم، في المعهد التقني الصناعي بالحوبان الاختبارات النهائية للمعاهد الفنية والتقنية بالمحافظة.

واستمع المساوى من مدير مكتب التعليم الفني والتدريب المهني بتعز المهندس نبيل الجندي، والقائمين على الاختبارات إلى إيضاح حول الاختبارات، التي يتقدم لها 740 طالبا وطالبة في أربعة مراكز بالمحافظة وعدد من المديريات.

وأفاد الجندي بأن الاختبارات تجري في تخصصات “تقنية المعلومات والتصميم الجرافيكي والملتميديا والتسويق والتجارة الإلكترونية وتحكم إلكتروني صناعي وكهرباء عام وتقنية الطاقة المتجددة وتبريد وتكييف ومساحة وطرقات ميكاترونك وصيانة سيارات ومحاسبة وصيدلة.

وثمن القائم بأعمال المحافظ مستوى الإعداد والتجهيز للاختبارات وتوفير الأجواء المناسبة للطلاب والطالبات لتأديتها في بيئة ملائمة.

وأكد الحرص على الارتقاء بالعملية التعليمية الفنية والتقنية والتدريبية وتخريج كوادر مؤهلة قادرة على تلبية احتياجات سوق العمل في مختلف التخصصات.

بدوره أكد مدير مكتب التعليم الفني والتدريب المهني، المهندس الجندي أن سير الاختبارات تجري على قدم وساق في أربعة مراكز منها المركز الرئيسي في المعهد التقني الصناعي ومعهد السعيد التقني الصناعي في الخطوة بمديرية حيفان والمعهد التقني الصناعي في بني عون بمديرية شرعب الرونة ومعهد تكنولوجيا العصر للعلوم التقنية بالرمدة بمديرية التعزية.

حضر التدشين نائب مدير مكتب التعليم الفني والتدريب المهني علي الجنيد وعميد المعهد التقني الصناعي بالحوبان منصور علي مانع ونائب مدير مكتب الإعلام حسام باشا.

مقالات مشابهة

  • «التعليم العالي»: السنة التأسيسة ليست بديلا عن التنسيق وتقلل من سفر الطلاب للخارج
  • تفاصيل اجتماع المجلس الأعلى للتعليم التكنولوجي برئاسة وزير التعليم العالي
  • «التعليم العالي»: لدينا 10 جامعات تكنولوجية.. ونسعى لتلبية احتياجات سوق العمل
  • وزير التعليم العالي يرأس اجتماع المجلس الأعلى للتعليم التكنولوجي
  • القائم بأعمال محافظ تعز يدّشن الاختبارات النهائية للمعاهد الفنية والتقنية
  • «الأعلى للجامعات»: بدء تخفيض أعداد المقبولين بالكليات النظرية في تنسيق 2024
  • معهد إعداد القادة يعقد البرنامج التدريبي لإعداد قادة التنمية المُستدامة
  • معهد إعداد القادة يعقد البرنامج التدريبي لإعداد قادة التنمية المستدامة
  • التعليم العالي: معهد إعداد القادة يعقد البرنامج التدريبي لإعداد قادة التنمية المُستدامة
  • اتحاد الجامعات العربية ينظم برنامج إعداد القادة بمشاركة 14 دولة