الشاب أقدم على عض وضرب والدته بشكل مستمر حتى فقدت الوعي

في قضية غريبة على المجتمع الأردني، غلظت محكمة صلح جزاء إربد العقوبة على شاب اعتدى على والدته بالضرب، وحكمت عليه بالحبس لمدة عام ونصف بالإضافة إلى غرامات مالية.

وفي التفاصيل التي حصلت عليها "رؤيا"، فإن الشاب كان تحت تأثير تعاطي المواد المخدرة في منزل والدته التي تنفق عليه كون والده متوفى.

اقرأ أيضاً : "التمييز" تؤيد حبس قاتل زوجة والده في إربد لمدة 20 سنة

وحدث نقاش بين الشاب ووالدته قبل أيام، حيث أقدم على عض وضرب والدته بشكل مستمر حتى فقدت الوعي، ولاذ بالفرار قبل أن تتمكن الأجهزة الأمنية من إلقاء القبض عليه.

وخلال جلسات المحكمة وباستعراضها لواقعة القضية وأطرافها، وجدت أن المشتكية هي والدة المشتكى عليه، وأن اعتداء الأخير عليها بضربها قد تجاوز جميع المبادئ الإنسانية والأخلاقية والأعراف المجتمعية التي "تكرس في كافة الأديان والشرائع بحق الأم"، وإن الجرم الذي ارتكبه المشتكى عليه هو ليس فقط مخالفة لأحكام نص قانوني وإنما فيه إشارة إلى نزعة السوء والإجرام في نفس المشتكى عليه وقسوة قلبه وبشاعة فعله، ضاربًا بعرض الحائط قوله تعالى: (وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا)، وجاعلاً خلف ظهره قوله تعالى: (فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا)، حيث أن المشتكى عليه سولت له نفسه بإلقاء والدته على الأرض وضربها على وجهها وقيامه بعضها ونكرانه لنسبها قائلا: "هذه ليست أمي". "فإن تلك الأفعال هي أقبح مظاهر العقوق بالوالدين".

وبتطبيق المحكمة للنصوص القانونية على الواقعة المشار إليها أعلاه، أشارت إلى أن المُشرِع قد شدد عقوبة المشتكى عليه بصريح المادة 337 من قانون العقوبات لعلة مفادها ارتكاب المشتكى عليه لجرم الإيذاء على أحد أصوله بدلالة المادة 328/3 من ذات القانون، الأمر الذي اطمأن له فؤاد المحكمة في تطبيق العقوبة وتشديدها تحقيقًا للردع العام والخاص.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: إربد اعتداء المحاكم الأردنية محكمة المشتکى علیه

إقرأ أيضاً:

عاجل - الآن ضيوف الرحمن يتجهون للوقوف على صعيد جبل عرفات اليوم السبت

الآن ضيوف الرحمن يتجهون للوقوف على صعيد جبل عرفات اليوم السبت.. اليوم، يتوجه ضيوف الرحمن من كافة أنحاء العالم إلى صعيد جبل عرفات، في يوم يعتبر من أهم أركان الحج وأعظمها مكانة في قلوب المسلمين. يتجمع الحجيج في هذا المكان المقدس في اليوم التاسع من ذي الحجة، تلبية لنداء الله واستجابة لدعوة سيدنا إبراهيم عليه السلام، حيث يقفون على جبل عرفات في خشوع وتضرع، يبتهلون إلى الله بالدعاء والذكر، راجين منه المغفرة والرحمة والعتق من النار.

هذا اليوم المبارك، الذي يسمى بيوم عرفة، يمثل قمة مناسك الحج وأحد أهم محطات الرحلة الإيمانية. في هذا اليوم، يشعر الحجيج بوحدة الأمة الإسلامية ويتجلى فيه مشهد مهيب من التآخي والتضامن بين المسلمين، حيث يجتمع الملايين على قلب رجل واحد، مرتدين ملابس الإحرام البيضاء التي ترمز إلى المساواة والنقاء. يقضي الحجيج اليوم في العبادة والتأمل، متضرعين إلى الله أن يتقبل حجهم ويغفر ذنوبهم، في تجربة روحية عظيمة تبعث في نفوسهم السكينة والطمأنينة.

معلومات تهمك عن يوم عرفة

عرفة هو اليوم الذي أتمَّ الله -تعالى- فيه الدِّين وأكمل النِّعمة؛ لقول عُمر بن الخطَّاب -رضي الله عنه- للرَّجل غير المسلم الذي أخبره عن آية في القُرآن؛ أنَّها لو نزلت على قومه لأتّخذوا ذلك اليوم عيدًا لهم.

قال عمر -رضي الله عنه-: (وَأَيُّ آيَةٍ؟ قالَ: {الْيَومَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ، وَأَتْمَمْتُ علَيْكُم نِعْمَتِي، وَرَضِيتُ لَكُمُ الإسْلَامَ دِينًا}، فَقالَ عُمَرُ: إنِّي لأَعْلَمُ اليومَ الذي نَزَلَتْ فِيهِ، وَالْمَكانَ الذي نَزَلَتْ فِيهِ، نَزَلَتْ علَى رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ بعَرَفَاتٍ في يَومِ جُمُعَةٍ).

بث مباشر لمناسك الحج والوقوف بعرفةعبارات عن يوم عرفة

وتنشر بوابة الفجر الإلكترونية، في السطور التالية بالتزامن مع يوم عرفة 2024-1445، عبارات جميلة عن يوم عرفة، وجاءت كما يلي:

أسألك يا الله أنْ تكون لي دعوة مستجابة في يوم عرفة، فأنا أحتاج الكثير وقد ضاقت بي الحال.
اللهم لا تترك لي ذنبًا إلّا غفرته ولا همًّا إلّا فرجته في هذا اليوم المبارك يوم عرفة.
أسأل من الله لكم الفرح والسعادة وحياة مليئة بالحبّ النقي في هذا اليوم العظيم.

هب لي يا الله من يذكرني بدعوة في يوم عرفة.
احتضنوا اسمي بين أدعيتكم في هذا اليوم، فربّما أسعد بها طوال عمري، اللهم سخر لي من يشملني بخير دعائه.
دقائق وتغيب شمس يوم عرفة، اللهم اجعلنا ممّن لهم نصيب في الدعاء المستجاب، وارفع عنا البلاء، وعظّم لنا الجزاء واجعل موتانا في قبورهم من السعداء.
في أعظم أيام العام وفي نفس ساعات الدهر كن أعبد الناس وأخلصهم حالًا وأصدقهم طلبًا وأفقرهم لربّه وأشدّهم حاجة لمولاه وأسرعهم توبة إليه.
مشاهد التضرّع الجماعي في يوم عرفة وقنوت التراويح ونحوها من المجامع مثيرة للشفقة إنّها تكشف غاية ضعفنا وافتقارنا إلى الله.
حينما تجتمع هذه الجموع من جميع هذه الأجناس والألوان في صعيد واحد في يوم عرفة أو حينما تراهم في الكعبة، نتذكّر اليوم الذي نعرض فيه على الله لا تخفى منا خافية.

الجنة فرحت والأشجار، والعشر جاءت بالأفضال، والناس ذهبت للغفار، وعرفة يوم بلا تكرار فلا تنس الدعاء والاستغفار.
يوم عرفة يوم جليل الشأن عظيم القدر، كثير البركة، فليستعد المسلمون لاستقباله بكثير من الحفاوة والاتجاه إلى الله ومن يتجه إلى ربّه لن يخيب الله وجهته.

فضائل يوم عرفة كأحد أيام عشر ذي الحجة

ليوم عرفة العديد من الفضائل التي تندرج تحت فضائل العشر من ذي الحجَّة؛ فيوم عرفة هو اليوم التَّاسع من شهر ذي الحجَّة، وهو يوم من أيَّام العشر التي هي أفضل أيَّام السَّنة، ويأتي بالمرتبة الثَّانية بعد يوم النَّحر؛ قال النبي -عليه الصلاة والسلام-: (إنَّ أعظمَ الأيَّامِ عندَ اللَّهِ تبارَكَ وتعالَى يومُ النَّحرِ).

كما أنَّ يوم عرفة يُعدُّ اليوم قبل الأخير من أيَّام العشر الفضيلة؛ فيستغلُّه المُسلم بالتقرُّب إلى خالقه بالطَّاعة والعبادة، ومن فضائل هذه الأيام ما يأتي:

أقسم الله -تعالى- بها بقوله: (وَالْفَجْرِ* وَلَيَالٍ عَشْرٍ)؛ ممَّا يُلفت انتباه الإنسان إلى فضل المقسوم به، وجاءت كلمة الليالي بصيغة النَّكرة؛ للزِّيادة في تعظيمها.

أفضل أيَّام الدُنيا؛ قال النبيُّ -صلى الله عليه وسلم-: (أفضلُ أيامِ الدنيا أيامُ العشْرِ).

العمل فيها كالجهاد في سبيل الله -تعالى-؛ قال النبيُّ -صلى الله عليه وسلّم-: (ما مِن أيَّامٍ العملُ الصَّالحُ فيها أحبُّ إلى اللَّهِ من هذِهِ الأيَّام يعني أيَّامَ العشرِ، قالوا: يا رسولَ اللَّهِ، ولا الجِهادُ في سبيلِ اللَّهِ؟ قالَ: ولا الجِهادُ في سبيلِ اللَّهِ، إلَّا رَجلٌ خرجَ بنفسِهِ ومالِهِ، فلم يرجِعْ من ذلِكَ بشيءٍ)؛ ولم يحدِّد الرسول-صلى الله عليه وسلم- عملًا مُعينًا؛ إنَّما عمَّم بكلِّ ما يُسمَّى عملًا صالحًا.\

العتق من النار

ويعتق الله -تعالى- عباده من النَّار في يوم عرفة؛ قال النبيُّ -صلى الله عليه وسلم-: (ما مِن يَومٍ أَكْثَرَ مِن أَنْ يُعْتِقَ اللَّهُ فيه عَبْدًا مِنَ النَّارِ، مِن يَومِ عَرَفَةَ)،

صيام عرفة يكفر سنتين

يوم عرفة يكفِّر صيامه سنتين من الذُّنوب؛ لقول النبيِّ -عليه الصلاة والسلام- عندما سُئل عن صيام يوم عرفة: (يُكَفِّرُ السَّنَةَ المَاضِيَةَ وَالْبَاقِيَةَ)، ويكون تكفير السَّنة القادمة -بالرغم من عدم وقوع الذُّنوب فيها بعد- من خلال توفيق الله -تعالى- للعبد بإبعاده عن الذُّنوب، وإن حصل الذَّنب وفَّقه الله -تعالى- لأعمالٍ تُكفِّره، وتعمل على غفران الذُّنوب.

مقالات مشابهة

  • تفاصيل إضرام “فران” النار في نفسه أمام منزل والدته بـ"بولاق الدكرور "
  • حكم ذبح دم الفدية خارج الحرم
  • خطيب عرفة: الحج إظهار للشعيرة وإخلاص في العبادة
  • الشيخ ماهر المعيقلي: الحج إظهار للشعيرة وإخلاص في العبادة
  • عاجل - الآن ضيوف الرحمن يتجهون للوقوف على صعيد جبل عرفات اليوم السبت
  • ما هي أفضل الأعمال في يوم عرفة؟
  • فضل يوم عرفة
  • قصة تهز الوجدان.. قتل ابنته وصورها لإغاظة والدتها في الأردن
  • لقاء سويدان تعلق على واقعة صفع عمرو دياب لشاب: "مليار جنيه مبالغ فيه"
  • «يوم عرفة».. رحلة إيمانية وفرصة مغفرة عظيمة