بغداد اليوم- متابعة

كشف وزير النقل التركي عبد القادر أورال أوغلو، اليوم الاثنين، (20 ايار 2024) أن نظام الإشارة للطائرة الهليكوبتر التي تحطمت وهي تقل الرئيس الإيراني ووزير الخارجية أمس الأحد لم يكن مفعلا أو أن الطائرة لم يكن لديها مثل هذا النظام.

وتأتي تصريحات الوزير التركي بعد الإعلان عن تحطم مروحية الرئيس الإيراني ومقتله برفقه وزير خارجيته ومسؤولين آخرين.

وأضاف أوغلو "لكن نعتقد أن نظام الإشارة لم يكن مفعلا على الأرجح لسوء الحظ أو أن الطائرة الهليكوبتر لم يكن لديها نظام الإشارة هذا، لأن الإشارات لم (تظهر هذه المرة)".

ووفقا لما هو متعارف عليه عالمياً في الطيران المدني والعسكري، فإن هناك جهاز تحديد المواقع المثبت داخل الطائرة أو ما يعرف بـ"Locator beacons مصمم لإرسال إشارات مستمرة لمدة تصل ما بين 30 و35 يوما.

وEmergency locator beacon هو جهاز منارة لاسلكية محمول يعمل بالبطارية يقوم بإرسال إشارات مستمرة بهدف تحديد مواقع الطائرات والسفن والأشخاص في حالات الطوارئ القصوى للتدخل الفوري والإنقاذ.

والغرض من جميع إشارات تحديد المواقع في حالات الطوارئ هو مساعدة رجال الإنقاذ في العثور على ناجين خلال ما يسمى "اليوم الذهبي" أي أول 24 ساعة بعد وقوع حادث التصادم أو التحطم، والتي يمكن خلالها عادة إنقاذ غالبية الناجين.

تلقي إشارة

إلا أن قائدا بالحرس الثوري الإيراني أعلن فجر اليوم الاثنين تلقي إشارة من الطائرة التي كانت تقل الرئيس إبراهيم رئيسي والهاتف المحمول لأحد أفراد الطاقم، وفق ما نقلته وكالة تسنيم للأنباء.

وقال حينها العميد أصغر عباس قلي زادة، قائد قوات الحرس الثوري في محافظة أذربيجان الشرقية، حيث سقطت الطائرة بسبب الأحوال الجوية، "نتوجه حاليا برفقة جميع قواتنا العسكرية إلى هذه المنطقة".

فيما نسبت وكالة مهر للأنباء عن الهلال الأحمر أن فرق البحث والإنقاذ وصلت إلى الإحداثيات المحددة لموقع طائرة الرئيس.

مساعدة من تركيا

كما أن طائرة تركية شاركت في البحث والكشف عن موقع حطام المروحية، التي كانت تقلهم، وفق ما ذكرته قناة CNN التركية.

وأفادت المعلومات بأن الظروف الجوية السيئة أعاقت جهود البحث والإنقاذ، ما دفع السلطات الإيرانية لطلب المساعدة من تركيا، التي استجابت بدورها على الفور.

محاولات فشلت

فأرسلت أنقرة طائرة بدون طيار من طراز AKINCI للمشاركة في عمليات البحث، لكن قبل إرسال المسيرة كانت هناك محاولات أخرى فشلت في تحديد موقع المروحية.

وأوضحت ديكل جانوفا، مديرة مكتب CNN التركية في أنقرة نقلاً عن مصادر مطلعة، أن إيران طلبت في البداية من تركيا المساعدة في استقبال إشارة من جهاز ALC الموجود في المروحية الساقطة.

كما أضافت أنه على الرغم من جهود مركز تنسيق البحث والإنقاذ التركي، لم يتمكن المركز من كشف أي إشارة، لاحقاً طلبت إيران مروحية مزودة بنظام الرؤية الليلية من تركيا، إلا أن سوء الأحوال الجوية حال دون إرسالها.

الطائرة التركية أقنجي AKINCI

ومع تردي الأحوال الجوية اقترحت أنقرة إرسال طائرة مسيرة بدلاً من المروحية المزودة بنظام الرؤية الليلية، فوافقت إيران على اقتراح أنقرة بإرسال طائرة بدون طيار "أقنجي AKINCI"  إلى موقع الحادث.

ووصلت الطائرة بدون طيار المرسلة من وزارة الدفاع التركية إلى الموقع عند منتصف الليل، ثم أجرت بحثاً باستخدام الإشارات الحرارية والمعدنية، وتم الكشف عن الحطام بفضل الحرارة الناتجة عن احتراق وقود الطائرة.

إلا أن الطائرة AKINCI واجهت ظروفاً جوية صعبة، بما في ذلك رياح بسرعة 150 كم/ساعة، إضافة إلى المطر، والسحب، والضباب، والعواصف.

وعلى الرغم من هذه التحديات، استطاعت الطائرة الطيران على ارتفاع 300 قدم وفوق الجبال بمقدار 100 متر، مما ساهم في تحديد موقع الحطام.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: لم یکن

إقرأ أيضاً:

أيسل نديم تكشف حقيقة رحيلها عن طائرة الزمالك إلى الدوري السعودي

كشفت أيسل نديم لاعبة الزمالك ومنتخب مصر لكرة الطائرة، حقيقة تلقيها عروضا للاحتراف بالدوري السعودي خلال الفترة المقبلة، في ظل وجود رغبة أكثر من ناد في التعاقد معها، والاستفادة من خدماتها في المنافسات القادمة.

وقالت لاعبة الزمالك خلال مداخلة هاتفية لها، في برنامج نعم قادرون والمذاع عبر أثير إذاعة أون سبورت إف إم، ويقدمه المذيع محمد كشك: "بالفعل هناك مفاوضات ودية بيني وبين عدد من الأندية السعودية خلال الفترة الأخيرة، وتحديدًا بعد حصد بطولتي كأس مصر وإفريقيا للطائرة، ومن ثم التأهل لكأس العالم للأندية، كأول فريق مصري للسيدات يتأهل لهذا الحدث العالمي".

وأضافت أيسل: "حتى الآن لم يصل للزمالك أي عرض رسمي من الأندية السعودية الراغبة في التعاقد معي، ولم أحسم واجهتي المقبلة، خاصة وأن ما زال متبقي في تعاقدي عام، ولكن مع وصول العروض لمرحلة الجدية، سأعلن عن رغبتي وكذلك يحسم الزمالك موقفه النهائي من رحيلي".

وقدمت أيسل نديم مستويات قوية خلال الفترة الماضية مع منتخب مصر للكرة الطائرة، ونادي الزمالك في كافة البطولات التي شاركت فيها لتكون محط اهتمام العديد من الأندية خاصة في الدوري السعودي، وتشهد البطولات السعودية في ألعاب الصالات خلال الفترة الحالية استقطابا لنجوم الكرة الطائرة المصرية.

وتلعب أيسل نديم في مركز الليبرو، وتوجت مع نادي الزمالك بلقب كأس مصر الموسم الماضي ودوري أبطال إفريقيا للسيدات للكرة الطائرة، كما حصدت المركز الثاني مع منتخب مصر للسيدات ببطولة إفريقيا الأخيرة.

برنامج نعم قادرون يذاع مرة واحدة أسبوعيًا، عبر إذاعة أون سبورت إف إم، ويقدمه محمد كشك أحد أبطال قادرون باختلاف، وهو البرنامج الأول من نوعه على الإذاعات المصرية والعربية، والذي يقدمه أحد المذيعين المكفوفين.

مقالات مشابهة

  • الخبراء الروس يطورون مسيّرة قتالية بمواصفات مميزة
  • ‏إيران تنتقد بيان مجموعة السبع الذي أدان تكثيف برنامجها النووي في الآونةالأخيرة
  • روايات لركاب طائرة قطرية علقت بمطار أثينا لساعات (فيديو+صور)
  • وسط موجة حر شديدة.. ركاب علقوا لساعات على طائرة الخطوط الجوية القطرية في اليونان
  • فرار سجين من مستشفى بالبيضاء يورط عدد من الحراس والأمن يدخل على الخط
  • أيسل نديم تكشف حقيقة رحيلها عن طائرة الزمالك إلى الدوري السعودي
  • ‏أسوشيتد برس: إيران تقوم بتركيب وتشغيل أجهزة طرد مركزي متقدمة
  • الرشوة ساعدت سجينا على الفرار من مستشفى بالدار البيضاء قبل تسليم نفسه
  • رعب على متن طائرة: تعطل تكييف الهواء يرفع درجة الحرارة إلى 52 مئوية
  • تحية لوزير النقل