عرضت قناة تلفزيونية تركية لقطات جديدة لما قالت إنه حطام الطائرة المروحية التي سقطت وعلى متنها الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان. 

وأظهرت الصور أكثر وضوحاً وقرباً من حطام الطائرة مقارنة بالصور السابقة التي نشرها عامل إنقاذ بالهلال الأحمر الإيراني. 

خالد عكاشة: شكوك عديدة حول مصرع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي

وأكدت وسائل إعلام إيرانية رسمية اليوم الاثنين مقتل الرئيس رئيسي وعبد اللهيان وجميع من كانوا على متن الطائرة إثر سقوطها في شمال غرب إيران أمس الأحد.

 

وتعقدت مهمة العثور على موقع الطائرة ونقل ضحاياها بسبب سوء الأحوال الجوية والتضاريس الجبلية في المنطقة.

شاهد الفيديو..

وأعلن الهلال الأحمر الإيراني تفاصيل جديدة، بعدما تأكد من مقتل الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، ووزير خارجيته، حسين أمير عبد اللهيان، واللذين كانا ضمن 9 ركاب على متن المروحية الرئاسية الإيرانية التي تحطمت فوق محافظة أذربيجان الشرقية، شمال غربي البلاد .

الجميع قُتل فوراً

وقال الهلال الأحمر،  في بيان، بأن تعذر الوصول للمروحية فور تحطمها قتل كل من عليها باللحظات الأولى، مضيفا اليوم الاثنين، بأن مروحية رئيسي تحطمت على ارتفاع 2500 متر.

 

أتى هذا بعدما بيّنت الصور الأولية التي أظهرت المروحية شبه محترقة، أنها اصطدمت بقمة جبل، وسط غياب الرؤية بسبب سوء الأحوال الجوية أمس، فوق منطقة وعرة على الحدود الإيرانية مع أذربيجان، وفق ما أفادت وسائل إعلام محلية.

 

و رجح بعض المحللين في تصريحات للعربية/الحدث أن تكون المروحية اصطدمت بأحد الجبال في منطقة تبريز، وسط الضباب الكثيف وسوء الأحوال الجوية، لاسيما بعدما أظهرت الصور الأولية للطائرة احتراقها بشكل شبه كامل.

فيما أعلن قائد فيلق عاشوراء أن "بعض الجثث احترقت ولا يمكن التعرف على هويتها".

 

وكان رئيس الهلال الأحمر الإيراني بير حسين كوليوند قد أعلن بوقت سابق، اليوم الاثنين، أنه لا توجد علامات على وجود أحياء من ركاب الطائرة الهليكوبتر، التي تحطمت في منطقة وعرة قرب الحدود مع أذربيجان أمس.

 

كما جاءت بالتزامن مع تأكيد التلفزيون الإيراني وفاة الرئيس ووزير خارجيته في الحادث.

 

وكانت المروحية التي تقل إلى جانب رئيسي (63 عاما) الذي تولى سابقا قيادة السلطة القضائية في البلاد ووزير الخارجية، محافظ أذربيجان الشرقية، مالك رحمتي، وإمام جمعة تبريز، محمد علي الهاشم، و7مرافقين آخرين، هبطت وسط غابات أرسباران في محيط قرية "أوزي"، بمحافظة أذربيجان الشرقية شمال غربي إيران، وسط ضباب كثيف صعّب إمكانية وصول فرق الإنقاذ إليها حتى الساعة.

 

زيارة لافتتاح سد 

يذكر أن رئيسي كان في أذربيجان في وقت مبكر أمس الأحد مع الرئيس الأذربيجاني، إلهام علييف، لافتتاح سد هو الثالث الذي بنته الدولتان على نهر أراس.

 

وجاءت الزيارة على الرغم من العلاقات الباردة بين البلدين، بما في ذلك الهجوم المسلح على سفارة أذربيجان في طهران عام 2023، والعلاقات الدبلوماسية بين أذربيجان وإسرائيل، التي تعتبرها طهران عدوها الرئيسي في المنطقة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الرئيس الإيراني طائرة الرئيس الإيراني مروحية الرئيس الإيراني حادثة الرئيس الإيراني حادث طائرة الرئيس الإيراني التلفزيون الإيراني الجيش الإيراني اختفاء مروحية الرئيس الإيراني سقوط طائرة الرئيس الإيراني حادث مروحية الرئيس الإيراني سقوط مروحية الرئيس الإيراني كانت تقل الرئيس الإيراني وكالة الأنباء الإيرانية الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إبراهیم رئیسی

إقرأ أيضاً:

رعب على متن طائرة: تعطل تكييف الهواء يرفع درجة الحرارة إلى 52 مئوية

الركاب أفادوا بأن طاقم الطائرة لم يقدم سوى القليل من المساعدة

ماذا سيحدث إذا كنت على متن طائرة تتجاوز درجة الحرارة فيها 50 درجة مئوية؟ ماذا ستفعل؟ وماذا بشأن الأطفال؟ هذا ما واجهه ركاب طائرة بوينغ 737 عندما تعطل تكييف الهواء داخل المقصورة، مما أدى إلى ارتفاع درجة الحرارة إلى 52 درجة مئوية.

اقرأ أيضاً : السلطات السعودية تنشر نقاط ارتكاز أمنية للتحقق من الحجاج غير النظاميين

وفقًا لصحيفة ديلي ميل البريطانية، شعر الركاب بالذعر على متن رحلة طيران "مافي جوك" التركية من أنطاليا إلى مونستر في ألمانيا، بعد أن تعطلت وحدة تكييف الهواء قبل الإقلاع. بقيت الطائرة على المدرج الساخن لمدة ساعة تقريبًا، مما أدى إلى ارتفاع درجات الحرارة بشكل خطير.

دومينيك يانسن، أحد الركاب من ولاية ساكسونيا السفلى، قال لوسائل الإعلام الألمانية: "عندما ركبنا، لاحظنا على الفور مدى حرارة الجو في الطائرة".

اقرأ أيضاً : محرك طائرة "يشفط" عامل في هولندا.. تفاصيل

زوجته نانسي حاولت مساعدة طفل يبلغ من العمر 5 أشهر عن طريق تهويته للحفاظ على برودته. دومينيك أضاف: "كان صوت الأطفال يرتفع أكثر فأكثر، وكانت المياه تنفد من الجميع. كان الوضع محفوفًا بالمخاطر للغاية".

الركاب أفادوا بأن طاقم الطائرة لم يقدم سوى القليل من المساعدة، واستمرت الاستعدادات للإقلاع رغم الوضع.

طبيب يتحدث التركية حذر الطاقم قائلاً: "إذا أقلعنا الآن، فلن ينجو الأطفال".

في النهاية، قرر الطيار العودة إلى صالة المطار، لكن الأمور لم تتحسن هناك، حيث لم تقدم شركة الطيران أي مساعدة، ولم توزع حتى ماء للركاب.

شركة الطيران أصدرت بيانًا جاء فيه: "سلامة ورفاهية الركاب وطاقمنا هي أولويتنا القصوى"، وأكدت أنها ستعمل مع السلطات المختصة لمنع وقوع مثل هذه الحوادث في المستقبل.

مقالات مشابهة

  • ‏إيران تنتقد بيان مجموعة السبع الذي أدان تكثيف برنامجها النووي في الآونةالأخيرة
  • المقاومة تصعق جيش الاحتلال في رفح.. وتكشف عن عملية جديدة بمدينة غزة (فيديو)
  • عبد الله بن زايد ووزير الخارجية الإيراني المكلف يبحثان هاتفياً العلاقات الثنائية
  • عبدالله بن زايد ووزير الخارجية الإيراني المكلف يبحثان العلاقات بين البلدين
  • روايات لركاب طائرة قطرية علقت بمطار أثينا لساعات (فيديو+صور)
  • طائرة جديدة للميدل ايست وصلت... حمية: انتقلنا الى مرحلة تطوير الأسطول الجوي
  • بعد القبلة.. موقف محرج بين رئيسي وزراء بريطانيا وإيطاليا (فيديو)
  • ‏أسوشيتد برس: إيران تقوم بتركيب وتشغيل أجهزة طرد مركزي متقدمة
  • انتخابات إيران: من سيحلّ محل إبراهيم رئيسي؟
  • رعب على متن طائرة: تعطل تكييف الهواء يرفع درجة الحرارة إلى 52 مئوية