◄ سفيرنا لدى الأردن: زيارة جلالته إلى المملكة تكتسب أهمية استثنائية وتحمل أهدافًا كبيرة

◄ العجيلي: الزيارة تحمل "مضامين كبيرة" في ظل مستجدات إقليميّة ودوليّة

◄ العلاقات بين عُمان والأردن تتسم بالتوافق في المواقف المصيرية للأمة العربية

◄ تطور ملحوظ في مسار العلاقات العُمانية الأردنية يتوازى مع تقارب شعبي

◄ البلدان يتفقان على أن السلام هو السبيل الوحيد لحل الخلافات في المنطقة

◄ القهيوي: الزيارة السامية تعكس العلاقات الأخويّة الوثيقة بين البلدين على مدى عقود

◄ فرص للتعاون في مجالات تكنولوجيا المعلومات والصناعات الغذائية والزراعية والدوائية

◄ حرص مشترك على تعزيز التعاون الاقتصادي وإزالة أيّ عوائق أمام رجال الأعمال

◄ 74.

5 مليون ريال عُماني قيمة التبادل التجاري بين عُمان والأردن بنمو 25%

◄ 241.8 مليون ريال استثمارات أردنية مباشرة في سلطنة عُمان

◄ الرواس: القطاع الخاص يسعى للارتقاء بالعلاقات الاقتصادية لمستوى الطموح المنشود

◄ 2371 طالبًا وطالبة عمانيين يدرسون في الجامعات الأردنية

 

 

 

مسقط- العُمانية

 

يقومُ حضرةُ صاحبِ الجلالةِ السُّلطان هيثم بن طارق المعظم- حفظهُ اللهُ ورعاهُ- بزيارة "دولةٍ" إلى المملكة الأردنيّة الهاشميّة غدًا الأربعاء.

جاء ذلك في بيانٍ صادرٍ عن ديوان البلاط السُّلطاني أمس، فيما يأتي نصُّه: "تأكيدًا على أواصر الإخاء المتبادل والعلاقات المتجذّرة القائمة بين سلطنة عُمان والمملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة وترجمةً لحرص قيادتيهما الحكيمتين على توطيدها وتعزيزها، والسعي إلى الارتقاء بها لتحقيق الأهداف المرسومة والغايات السّامية للبلدين، سيقوم بمشيئةِ الله تعالى وتوفيقِه حضرةُ صاحبِ الجلالةِ السُّلطان هيثم بن طارق المعظم- حفظهُ اللهُ ورعاهُ- بزيارة دولةٍ إلى المملكة الأردنية الهاشمية اعتبارًا من يوم الأربعاء الموافق الثاني والعشرين من شهر مايو الجاري لعام 2024 تلبيةً للدّعوة الكريمة الموجّهة إلى جلالتِه من أخيه جلالةِ الملك عبد الله الثاني ابن الحسين.

ومن المقرّر أن يبحث جلالتُه- أيّدهُ اللهُ- مع أخيه جلالةِ الملك خلال الزيارة مسارات التعاون القائمة بين البلدين في مختلف المجالات وفرص تنميتها وتطويرها بما يخدم مصالحهما وتطلعاتهما، وكذلك التشاور حول مختلف القضايا والمستجدات على الساحتين الإقليميّة والدوليّة، والتنسيق بينهما فيما يتعلق بالموضوعات التي تسهم في تعزيز العمل العربي المشترك.

ويرافق جلالةَ السُّلطان المعظم خلال زيارته وفدٌ رسميٌّ رفيعُ المستوى يضم كلًّا من صاحبِ السُّمو السّيد شهاب بن طارق آل سعيد نائبِ رئيس الوزراء لشؤون الدفاع، وصاحبِ السُّمو السّيد بلعرب بن هيثم آل سعيد، ومعالي السّيد خالد بن هلال البوسعيدي وزيرِ ديوان البلاط السُّلطاني، ومعالي الفريق أول سُلطان بن محمد النعماني وزيرِ المكتب السُّلطاني، ومعالي السّيد بدر بن حمد البوسعيدي وزيرِ الخارجية، ومعالي الدكتور حمد بن سعيد العوفي رئيسِ المكتب الخاصّ، ومعالي عبد السّلام بن محمد المرشدي رئيسِ جهاز الاستثمار العُماني، وسعادةُ السّفير الشيخ فهد بن عبد الرحمن العجيلي سفيرُ سلطنة عُمان لدى المملكة الأردنيّة الهاشميّة.

حفظ اللهُ جلالتَه في سفره وعودته، وأحاطه بعنايته ورعايته، وأفاء عليه بكريم آلائه ونعمائه، وجعله عِزًّا وذُخرًا لشعبه وأمّته، إنه تعالى سميعٌ قريبٌ مجيبُ الدعاء".

آفاقٌ جديدةٌ واعدةٌ

وتسعى سلطنة عُمان والمملكة الأردنيّة الهاشميّة إلى تعظيم الاستفادة من علاقتهما المتينة المستندة على الجوانب التاريخيّة والاستراتيجيّة الثقافية المشتركة. وممّا لا شك فيه أن زيارة ال "دولة" التي سيقوم بها حضرةُ صاحبِ الجلالةِ السُّلطان هيثم بن طارق المعظم- حفظهُ اللهُ ورعاهُ- إلى المملكة الأردنيّة الهاشميّة ولقاءه أخاه جلالةَ الملك عبد الله الثاني ستكون حافزًا مهمًّا لرفع مستوى التّعاون بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات خاصة في الجوانب الاقتصاديّة والسياحيّة والتجاريّة والاستثماريّة. كما إن مباحثات القائدين في عمّان من المتوقع أن تتطرق إلى قضايا إقليمية ودولية ذات اهتمام مشترك من منطلق توافقهما السياسي وعلى رأسها العدوان الإسرائيلي على قطاع غزّة وفلسطين والفلسطينيين بشكل عام، حيث يتوافق البلدان في مواقفهما السياسيّة تجاه هذه القضايا. وأكّد سعادةُ السّفير الشيخ فهد بن عبد الرحمن العجيلي سفيرُ سلطنة عُمان لدى المملكة الأردنيّة الهاشميّة على أن زيارة جلالةِ السُّلطان المعظم- حفظهُ اللهُ ورعاهُ- إلى الأردن تكتسب أهميّة استثنائيّة وتحمل أهدافًا كبيرة ‏باعتبارها الزيارة الرسميّة الأولى لجلالتِه إلى الأردن بعد تولّيه مقاليد الحكم في البلاد.

وأوضح سعادتُه- في تصريح لوكالة الأنباء العُمانية- أن الزيارة ستتناول ملفات حيويّة مهمّة ستُطرح على جدول أعمال القائدين إلى جانب بحث العلاقات الأخوية المميزة بين البلدين الشقيقين الممتدة على مدى 53 عامًا مبيّنا أنها مثالٌ للعلاقات الأخويّة والتّعاون والتّفاهم.

وأضاف أن الزيارة تحمل مضامين كبيرة في ظل مستجدات إقليميّة ودوليّة فهي تزيد من التنسيق الدائم المشترك بين البلدين في القضايا ذات الاهتمام المشترك، لاسيما القضيّة الفلسطينيّة؛ حيث اتسمت العلاقات الثنائيّة بالتوافق في المواقف المصيريّة التي تهمّ الأمة العربية والتعاون في كل ما من شأنه تحقيق الأمن والاستقرار للبلدين والمنطقة بشكل عام.

تطور ملحوظ

وبيّن أن العلاقات شهدت تطورًا ملحوظًا في مسارها منذ بدايتها، واتضح ذلك في مدى التقارب بين الشعبين العُماني والأردني اللذين تجمعهما اللغة والدّين والعادات والتقاليد المتشابهة، وقد تُوّجت هذه العلاقات بالتواصل المستمر بين قيادتي البلدين اللتين أسّستا نموذجًا يُحتذى.

وأكّد سعادتُه أن زيارةَ جلالةِ السُّلطان المعظم إلى المملكة الأردنية الهاشمية سوف تُسهم في توطيد وزيادة التبادل التجاري والاستثماري والصناعي والتعاون في كل المجالات إضافة إلى تعزيز التعاون في القطاع الخاص في البلدين الشقيقين.

وأشار سعادتُه إلى أن البلدين الشقيقين يتّفقان على أن السّلام هو السبيل الوحيد لحلّ الخلافات في المنطقة، وأن العمل على تحفيز ذلك لنشر الاستقرار هو هدف استراتيجيٌّ وفرصةٌ للأجيال القادمة بما يتوافق والقرارات الدوليّة وأن السّلام والتّنمية والاستقرار والعمل على ذلك سيؤدي إلى تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة كلّها.

‏وبيّن سعادةُ سفيرُ سلطنة عُمان لدى المملكة الأردنيّة الهاشميّة أن سفارة سلطنة عُمان في الأردن تعمل على إبراز الفرص الاستثماريّة المتاحة والقطاعات الواعدة في سلطنة عُمان أمام كل الغرف التجاريّة ورجال الأعمال المهتمين في الأردن، وتوفر دليلًا يستعرض أداء الاقتصاد العُماني وحوافز الاستثمار في سلطنة عُمان والعمل على تنسيق زيارة رجال الأعمال الأردنيين والباحثين عن الفرص الاستثمارية والتنسيق للقاءات عمل وإيجاد قنوات اتصال بين المسؤولين الحكوميين والمستثمرين المحتملين.

من جانبه، أكّد سعادةُ السفير أمجد القهيوي سفيرُ المملكة الأردنيّة الهاشميّة لدى سلطنة عُمان على أنّ زيارة حضرةِ صاحبِ الجلالةِ السُّلطان هيثم بن طارق المعظم- حفظهُ اللهُ ورعاهُ- إلى المملكة الأردنية الهاشمية تأتي تلبية للدّعوة الكريمة التي تلقّاها من جلالةِ الملك عبد الله الثاني ابن الحسين، وتعكس العلاقات الأخويّة الوثيقة بين البلدين على مدى عقود، وعلى كل المستويات الرسميّة. وقال سعادتُه- لوكالة الأنباء العُمانية- إنّ هذه الزيارة تجسيدٌ للاستمرارية في التعاون والعلاقات الدبلوماسية الوثيقة بين البلدين، وتشكّل فرصة لاستكشاف مجالات جديدة، مشيرًا إلى أن زيارة جلالةِ الملك عبد الله الثاني ابن الحسين إلى سلطنة عُمان في عام 2022، أثمرت سلسلةً من اللقاءات والزيارات المتبادلة.

قيمة رمزية هائلة

وأشار سعادتُه إلى أنّ زيارة جلالةِ السُّلطان إلى الأردن تحمل قيمة رمزيّة هائلة وتؤكد على الصّلات الوطيدة والتضامن المستمر بين سلطنة عُمان والمملكة الأردنية الهاشمية، وترسّخ رسالة قويّة عن الوحدة والتعاون في التصدي للتحدّيات وتحقيق الطموحات المشتركة، كما تتزامن مع احتفال المملكة الأردنية باليوبيل الفضي لتولّي جلالةِ الملك عبد الله الثاني مقاليد الحكم. وأكّد سعادتُه على أنّ البلدين الشقيقين يتطابقان تاريخيًّا في وجهات النظر حول مختلف القضايا العربية والإقليمية والدولية مع وجود تشاور وتنسيق مستمر بينهما يظهر بوضوح في المحافل الدولية مثل الأمم المتحدة ومجلس الأمن.

ولفت سعادتُه إلى أنّ ذلك يظهر جليًّا عند بحث تطوُّرات القضية الفلسطينيّة والصراع العربي الإسرائيلي وبالأخص الجهود الرامية إلى وقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وإيصال المساعدات الإنسانية بشكل فوري وكافٍ إلى جميع أنحاء القطاع وضرورة استمرار التنسيق والتشاور حول سبل وقف الأوضاع الكارثية في غزة، والتوصل لوقف دائم وفوري لإطلاق النار.

وذكر سعادتُه أنّ هناك تواصلًا مستمرًّا عبر إطار سلسلة من اللقاءات التي تهدف إلى تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين الشقيقين وإيجاد فرص وشراكات استثمارية، خاصة أنّ هذه العلاقات باتت تشهد حراكًا واسعًا وزخمًا أكبر بعد لقاء القائدين في عام 2022 الذي تمّ على إثره تشكيل فريق عمل أردني عُماني مشترك لمناقشة وبحث فرص الاستثمار والتعاون الاقتصادي بين البلدين.

وأفاد سعادتُه بأن هناك تواصلًا مستمرًّا بين غرف التجارة والصناعة في البلدين والجهات الاستثماريّة للوقوف على مدى التقدّم في التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين والترتيب لعقد لقاءات بين رجال الأعمال في البلدين.

وبيّن سعادتُه أنّ هناك فرصًا للتعاون بين البلدين في مجالات تكنولوجيا المعلومات والصناعات الغذائية والزراعية والدوائية والتعدينية والاتصالات، مؤكدًا على وجود حرص مشترك بين الجانبين على تعزيز التعاون الاقتصادي وإزالة أيّ عوائق أمام رجال الأعمال والقطاع الخاص وهناك توجّه جادٌّ للاستفادة من الفرص الاستثمارية الواعدة في البلدين وإيجاد مشروعات تنموية في القطاعات المهمة.

وقال سعادةُ السفير أمجد القهيوي سفيرُ المملكة الأردنيّة الهاشميّة لدى سلطنة عُمان إنّ سلطنة عُمان تأتي في المرتبة الـ24 في حجم الإسهامات والأوراق المالية وبقيمة بلغت 35.3 مليون دينار أردني لغاية شهر يناير من عام 2024 وفق البيانات الصادرة من مركز إيداع الأوراق المالية.

التبادلات التجارية

وفي الجانب الاقتصادي، تشير الإحصاءات الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات إلى أن حجم التبادل التجاري بين سلطنة عُمان والمملكة الأردنية الهاشمية شهد نموًّا ملحوظًا خلال عام 2023، مسجلًا زيادة بنسبة 25 بالمائة ليبلغ نحو 74 مليونًا و511 ألفًا و421 ريالًا عُمانيًّا مقارنة بعام 2022م البالغ 59 مليونًا و752 ألفًا و392 ريالًا عُمانيًّا.

وتُبيِّن الإحصاءات أن الصادرات العُمانية إلى الأردن خلال عام 2023، ارتفعت بنسبة 28.2 بالمائة لتتجاوز قيمتها 43 مليونًا و850 ألف ريال عُماني، مقابل أكثر من 34 مليونًا و208 آلاف ريال عُماني في عام 2022م، في حين بلغ إجمالي قيمة واردات سلطنة عُمان من الأردن لعام 2023م نحو 27 مليونًا و517.5 ألف ريال عُماني أي بنسبة زيادة قدرها 41.5 بالمائة مقارنة بعام 2022م البالغ أكثر من 19 مليونًا و441.3 ألف ريال عُماني.

وتوضح الإحصاءات الأولية أن قيمة الاستثمارات المباشرة من المملكة الأردنية الهاشمية في سلطنة عُمان بلغت بنهاية العام الماضي حوالي 241 مليونًا و800 ألف ريال عُماني.

وبلغ عددُ الشركات المسجلة في سلطنة عُمان التي بها إسهامٌ أردنيٌّ حتى نهاية عام 2023 نحو 988 شركة مقارنة مع 758 شركة في عام 2022، بإجمالي رأس مال مستثمر بلغ أكثر من 78 مليونًا و778 ألف ريال عُماني.

ومن جهته، قال سعادةُ فيصل بن عبد الله الرواس رئيسُ مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عُمان إن العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين سلطنة عُمان والمملكة الأردنيّة الهاشميّة تشهد تطورًا ونموًّا ملحوظًا خلال الفترة الماضية في إطار الاهتمام والدعم المتواصل من قيادتي البلدين الشقيقين.

وأضاف سعادتُه في تصريح لوكالة الأنباء العُمانية أن القطاع الخاص في البلدين يسعى إلى الارتقاء بالعلاقات الاقتصادية إلى مستوى الطموح المنشود والمعول عليه في جلب الاستثمارات وتوسيع قاعدة التنويع الاقتصادي بين البلدين تحقيقًا لمستهدفات "رؤية عُمان 2040" ورؤية التحديث الاقتصادي للأردن "إطلاق الإمكانات لبناء المستقبل" خاصة مع سعي الجانبين لتقديم جميع التسهيلات والحوافز والمُمْكنات التي من شأنها منح القطاع الخاص القدرة على الإسهام في تحقيق الازدهار والنموّ المستدام.

ومن جانبه، أكّد سعادة خليل الحاج توفيق رئيس غرفة تجارة الأردن على ضرورة بذل القطاع الخاص في كلا البلدين الجهود خلال المرحلة القادمة للدفع بالعلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين سلطنة عُمان والمملكة الأردنيّة الهاشميّة إلى مزيدٍ من النموّ والارتقاء بها إلى مستوى العلاقات الأخويّة التي تربطهما في ظل توافر الفرص الاستثماريّة المتاحة في شتى القطاعات والحوافز والتسهيلات التي يقدمها الجانبان للمستثمرين.

وقال- في تصريح لوكالة الأنباء العُمانية- إن هناك وفدًا اقتصاديًّا أردنيًّا سيزور سلطنة عُمان قريبًا، ويضم في عضويّته ممثلين لعدد من القطاعات الاقتصادية المختلفة لا سيما اللوجستيات وتكنولوجيا المعلومات؛ ويهدف الوفد إلى بحث سبل إقامة المشروعات المشتركة مع القطاع الخاص العُماني، بما من شأنه زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين الشقيقين، داعيًا القطاع الخاص العُماني إلى الاستفادة من اتفاقيات التجارة الحرة التي تربط الأردن بالعديد من التكتلات الاقتصادية العالمية وبما يمكّنه من تصدير منتجاته لأسواق خارجية إضافة للدول العربية المجاورة.

وفيما يتعلق بالقطاع السياحي، فقد بلغ عدد السياح العُمانيين الذين زاروا المملكة الأردنية الهاشمية وفقًا لآخر الإحصاءات في العام الماضي 21738 سائحًا وبلغ عددهم العام الحالي حتى نهاية أبريل الماضي 6757.

وتعد وحدةُ الدراسات العُمانية في جامعة آل البيت المموّلة من حكومة سلطنة عُمان أحد أبرز مجالات التعاون الثقافي بين البلدين التي يتم من خلالها إظهار الجوانب المشرقة للتاريخ العُماني والحضارة العُمانية على مرّ العصور وإسهامات سلطنة عُمان في الحضارة الإسلامية في الجانب الديني والفكري والثقافي والسياسي والدور الذي قامت به في نشر الإسلام إلى شتى أصقاع الأرض.

‏ويقدر عدد الطلبة العُمانيين الدارسين بالجامعات الأردنية حتى مطلع العام الجاري 2371 طالبًا وطالبة.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

حلقة عمل تستعرض مخاطر الاستهلاك المفرط للسكر والملح

عمان: نظمت وزارة الصحة ممثلة بالمديرية العامة للخدمات الصحية والبرامج ( دائرة التغذية ) بالتعاون مع مكتب منظمة الصحة العالمية بسلطنة عمان اليوم بفندق أنتر سيتي حلقة عمل بعنوان "إعادة تركيب المنتجات الغذائية لتكون قليلة السكر والملح والدهون المشبعة ".

وألقى سعادة الدكتور جان جبور ـ ممثل منظمة الصحة العالمية في سلطنة عمان كلمة قال فيها: إن حلقة العمل هذه تهدف إلى خفض السكر والملح والدهون المتحولة اتباعا لنهج الاستراتيجية الوطنية للتغذية 2020-2030 لخفض الأمراض غير المعدية المرتبطة بالتغذية مثل السكري، وارتفاع الكوليسترول وضغط الدم الوعائي، والأمراض المرتبطة بنقص المغذيات مثل الأنيميا عند الحوامل، والتقزم والهزال، ومكافحة السمنة، كما تهدف إلى تحسين مستويات الرضاعة الطبيعية الخالصة، إضافة إلى تخفيض استهلاك السكر والملح والتخلص من الدهون المتحولة المنتجة صناعيا من الأسواق المحلية.

وأضاف سعادته أن هذه الاستراتيجية ستعين وزارة الصحة والقطاعات الحكومية والخاصة ومؤسسات المجتمع المدني على صنع قرارات مصيرية تحسن الوضع الصحي للمجتمع، وأشار سعادته أيضا إلى استكمال تطبيق إحدى حلقات الاستراتيجية الوطنية للتغذية بإشراك قطاع الشركات المصنعة، وأقرب مثال نجاح سلطنة عمان بالاتفاق مع المخابز الكبرى طوعيا في تقليل ملح الخبز بنسبة 10% للسنة الأولى و20٪ للسنوات القادمة، الأمر الذي لاقى التزاما غير مسبوق من المخابز.

ووجه سعادته إلى الحد من معدلات الوفيات والمراضة المرتبطة بالأمراض غير السارية، ودعم رؤية «عمان 2040» للحد من السمنة؛ موضحا أن منظمة الصحة العالمية تدعم الشراكات المعززة للصحة، بما فيها الشراكة بين القطاعين العام والخاص واختتم كلمته بريادة سلطنة عُمان ونجاحها في العديد من المبادرات والبرامج الصحية.

كذلك ألقت الدكتورة سليمة بنت علي المعمرية ـ مديرة دائرة التغذية بوزارة الصحة كلمة قالت فيها: إن 66% من السكان في سلطنة عمان يعانون من زيادة في الوزن والسمنة، وإن 32 % يعانون من ضغط الدم، و15% من السكري و37% من ارتفاع معدل الكوليسترول في الدم، وما زالت الأمراض غير المعدية هي التحدي الأكبر في القطاع الصحي، مضيفة بأن امتلاء الأطعمة بالملح والسكر والدهون مع قلة الحركة ضاعف الآثار الضارة، حيث ينبغي أن لا يزيد استهلاك الملح عن 5 جرامات يوميا والسكر عن 25 جراما، كما ذكرت أن المنظمة دعت للتقليل من تناول الدهون المشبعة إلى أقل من 10% من الاحتياجات اليومية للطاقة.

مقالات مشابهة

  • جلالة السلطان يُصدر عفوًا ساميًا عن عدد من نزلاء السجن
  • جلالة السلطان يتلقى اتصالاً هاتفيا من الرئيس الفرنسي
  • جلالة السلطان يتلقى تهاني العيد من 8 مسؤولين في الدولة
  • جلالة السلطان يتلقى التهاني من عددٍ من المسؤولين بمناسبة عيد الأضحى
  • عبدالله بن زايد يبحث التعاون مع وزيرة الخارجية السلوفينية
  • جلالة السلطان يتبادل تهاني عيد الأضحى مع ملوك وقادة الدول العربية الإسلامية
  • الزراعة: الخدمات البيطرية تستقبل وفدا من دولة قطر الشقيقة لبحث آفاق التعاون
  • جلالة السلطان يتبادل تهاني العيد ويدعو الله بأن يعيده على جميع المسلمين بالأمن والاستقرار والسلام
  • ريم الهاشمي ووزير خارجية النرويج يبحثان العلاقات
  • حلقة عمل تستعرض مخاطر الاستهلاك المفرط للسكر والملح