فرقة "سيرة" النسائية لموسيقى الروك، تمزج بين الألحان العربية التقليدية مع موسيقى السايكيديليك، وتلقى رواجاً كبيرا في المملكة العربية السعودية.

اعلان

تأسست الفرقة عام 2022 بعد أن التقت "ميش" و"هيا" و"نورا"عبر تطبيق "إنستغرام"، حيث تبادلن شغفهن بالموسيقى التي تأسست في ستينيات القرن الماضي، وبدأن كتابة أغنية تتناسب مع أبناء جيلهن، ولاحقًا انضمت الفتاة الرابعة "ثينغ" لفرقة،  حين التقت بهن في حفل كانت تعزف به.

وتجمع "سيرة" بين الفن العربي والإنجليزي، وجاءت بحسب العضوات الأربع، لتنصهر معها الحدود بين ألوان الموسيقى بالألحان المبهجة والحيوية وتنقلها ما بين "البوب" و"الروك" محتفظة بثقافتها الشرقية.

وقالت ميش، عازفة الغيتار في الفرقة: "لم نكن نعرف كيف سيكون رد فعل الناس.. كنا نؤمن بالتعبير عن الذات، ولدهشتنا استقبلونا بأذرع مفتوحة".

تدور أغاني فرقة "سيرة" حول التجارب الحياتية لعضواتها الأربع، وجميعهن مواطنات سعوديات، يغنين باللهجة السعودية، بينما ترتدي عازفة الطبول "ثينغ" نقابًا أحمر مطرزًا على الطريقة التقليدية.

وتقول: "رأيت أن هذا النقاب يعكس الثقافة والتراث والجذور، وفي الوقت ذاته هو مثال رائع للتعبير عن المزج بين الأصالة والمعاصرة، وهو لب هوية أغانينا."

وتوضح فرقة سيرة أنها ليست أول فرقة نسائية في المملكة، فأول فريق غنائي نسائي كان "ذي أكوليد"، الذي تأسس عام 2008 ولم يكن يعزف موسيقاه في حفلات عامة. إلا أن الأمور تغيرت بشكل جذري في البلاد خلال السنوات الأخيرة، في عهد الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده الأمير محمد.

Voir cette publication sur Instagram

Une publication partagée par The Warehouse (@twh_ksa)

ففي عام 2018 حصلت المرأة على حق قيادة السيارات، كما تم افتتاح دور سينما ومراكز ترفيهية أخرى، ولم يعد ضروريًا على النساء ارتداء عباءة سوداء خارج المنزل.

وتشهد السعودية انفتاحًا في مجال الفنون، حيث نظم فريق سيرة حفلًا في وقت سابق من هذا الشهر في "ذي ويرهاوس"، وهي مساحة مخصصة لإقامة الحفلات الموسيقية في حي الدرعية بالرياض.

أعضاء في فرقة "بي تي إس" الكورية.. جيمين وجونغ كوك يلتحقان بالخدمة العسكريةانسحاب 126 فناناً من مهرجان "غريت اسكايب" البريطاني للموسيقى احتجاجًا على ارتباط الراعي بإسرائيلإريك سعادة يتمسك بالكوفية الفلسطينية في مسابقة يوروفيجن ويصف الانتقادات بـ"العنصرية"

وقالت ثينغ: "أصبحت الأمور أفضل بالتأكيد، وأكثر شمولية وذات منظور أوسع. وهناك بالتأكيد مجال لمزيد من التطور".

ويعتزم فريق "سيرة" إصدار ألبومه الغنائي الأول في وقت لاحق من هذا العام، إضافة إلى حفلهن الأول بالخارج في دبي.

وقالت العضوة نورا إنها تريد أن تكون الفرقة "مصدر إلهام لجيل الشباب" للتعبير عن أنفسهم، مضيفة: "لا ضرر في أن تتصرف بالطريقة التي تريدها طالما أنك لا تؤذي أحدا".

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية شاهد: قناة تركية تبث صوراً جديدة لحطام مروحية الرئيس الإيراني الراحل السعودية تحبس مناهل العتيبي 11 عاما لدعمها حقوق المرأة.. والعفو الدولية تطالب بإطلاق سراحها بتهمة "استهجان القيم الدينية".. إحالة ناشطة سعودية إلى محكمة قضايا الإرهاب موسيقى الروك حقوق المرأة السعودية اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. حرب غزة| قصف واشتباكات مكثفة و"الجنائية الدولية" تسعى لإصدار مذكرات اعتقال بحق قادة من إسرائيل وحماس يعرض الآن Next مدعي عام الجنائية الدولية يسعى إلى إصدار مذكرات اعتقال بحق نتنياهو وغالانت و3 من قادة حماس يعرض الآن Next مباشر. مصرع الرئيس الإيراني ووزير خارجيته وخامنئي يكلف نائب رئيسي بتولي المنصب وتنظيم انتخابات خلال 50 يوما يعرض الآن Next انقسام أوروبي بشأن التضامن مع إيران بعد وفاة رئيسها ووزير خارجيتها في حادث تحطم طائرة يعرض الآن Next هنغاريا: مصرع شخصين وفقدان آخرين في حادث تصادم قارب على نهر الدانوب اعلانالاكثر قراءة تعرض مروحية تقلّ الرئيس الإيراني لحادث في أذربيجان الشرقية وجميع السيناريوهات مفتوحة شاهد: لحظة وصول طواقم الإنقاذ إلى موقع حادث طائرة الرئيس الإيراني وسط الضباب الكثيف وسوء حالة الجو الجيش الكونغولي يحبط محاولة انقلاب ضد الرئيس ويعتقل عددا من المدبرين بينهم أجانب فيديو: طلاب جامعة كامبردج نذروا لغزة صوما وتجاهلوا بصمت مطبق وزيرة الداخلية السابقة المؤيدة لإسرائيل ألمانيا: "أين ينفجر القطار؟".. عراقي يسبب حالة ذعر وعملية أمنية كبيرة على خلفية ترجمة خاطئة

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إيران إبراهيم رئيسي تحطم طائرة مظاهرات طائرة مروحية ضحايا وفاة فرنسا حركة حماس حادثة هليكوبتر احتجاجات إسبانيا Themes My EuropeالعالمBusinessالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: إيران إبراهيم رئيسي تحطم طائرة حركة حماس مظاهرات طائرة مروحية إيران إبراهيم رئيسي تحطم طائرة حركة حماس مظاهرات طائرة مروحية موسيقى الروك حقوق المرأة السعودية إيران إبراهيم رئيسي تحطم طائرة مظاهرات طائرة مروحية ضحايا وفاة فرنسا حركة حماس احتجاجات إسبانيا السياسة الأوروبية الرئیس الإیرانی یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

بوتين: نحو 700 ألف جندي روسي يقاتلون في أوكرانيا

أعلن الرئيس الروسي فلادمير بوتين، اليوم الجمعة أن الجيش الروسي يواصل تقدمه في منطقة خاركيف، على طول الحدود بعيدًا عن المدن الروسية.

اعلان

وقال بوتين إن ما يقرب من 700 ألف جندي روسي يقاتلون الآن في أوكرانيا.

وأوضح بوتين خلال حديثه مع الجنود الروس الذين شاركوا في القتال في أوكرانيا، أنه اضطر إلى بدء الهجوم في منطقة خاركيف، لحماية مدينة بيلغورود، ومدن أخرى على الحدود مع أوكرانيا من القصف الأوكراني.

وقال بوتين:"أن التهديد العسكري ينحسر تدريجيا بعيدا عن المناطق السكانية"، محذرا أنه في حال استمرت الضربات التي تستهدف المدن الروسية، فانه سيتخذ التدابير الازمة، لتأمين تلك المناطق ذات الكثافة السكانية.

بوتين يستبعد استخدام الأسلحة النووية في غياب تهديد يحدق بروسيا حاليا بوتين يعد بوقف إطلاق النار إذا انسحبت كييف من المناطق التي تحتلها روسيا وتخلت عن الانضمام للناتوبوتين يتوعد بتقديم أسلحة بعيدة المدى "لجهات ثالثة" لضرب أهداف غربية

وقالت وزارة الدفاع في موسكو إن الدفاعات الروسية تمكنت اليوم الجمعة من اسقاط 87 طائرة مسيرة أوكرانية، خلال المعارك، وأغلبها استهدفت منطقة روستوف، وهي مقر القيادة العسكرية الجنوبية لروسيا.

ومع ذلك، لم تُبلغ الوزارة حتى اللحظة عن وقوع وفيات أو أضرار، في واحدة من أكبر سلاسل الهجمات بالطائرات المسيرة الأوكرانية خلال الحرب.

فيما أعلن محافظ بيلغورود، فياتشيسلاف غلادكوف، عن إصابة ثلاثة أشخاص بعد انهيار جزء من مبنى سكني في بلدة شيبيكينو في منطقة بيلغورود على الحدود الروسية، جراء تعرض المنطقة لقصف عنيف من قبل القوات الأوكرانية.

المصادر الإضافية • اب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية مجموعة السبع تتعهد تقديم دعم عسكري "طويل الأمد" لاوكرانيا في مواجهة روسيا اوكرانيا تعلن عن تقدم ميداني طفيف بعد معارك "صعبة" الغزو الروسي لأوكرانيا: دعوة إلى إنهاء الحرب باوكرانيا في افتتاح اجتماع مجموعة العشرين فلاديمير بوتين قصف هجمات عسكرية الحرب في أوكرانيا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. حرب غزة| القسام تعلن مقتل اثنين من المحتجزين بنيران إسرائيلية وتصريحات غالانت توتر العلاقات بباريس يعرض الآن Next ميلوني تفوز بخلاف دبلوماسي مع ماكرون بإلغاء الإشارة إلى الإجهاض من البيان الختامي لمجموعة السبع يعرض الآن Next بسبب عرقلتها قوافل المساعدات إلى غزة.. واشنطن تدرج مجموعة "تساف 9" الإسرائيلية في قائمة العقوبات يعرض الآن Next المشجعون الاسكتلنديون يغزون ميونخ قبل المباراة الافتتاحية لبطولة أمم أوروبا يعرض الآن Next حريق كبير يأتي على قسم البضائع في مطار بروكسل اعلانالاكثر قراءة شاهد: لا يزال مستمراً.. اندلاع حريق هائل في أحد مصافي أربيل شمال العراق مجموعة السبع تمنح أوكرانيا قرضًا بقيمة 50 مليار يورو باستخدام الأصول الروسية المجمدة أغنام السنغال المرفهة مستثناة من الذبح في عيد الأضحى الدنمارك تسحب معكرونة كورية شهيرة من الأسواق قائلة إنها قد تتسبب في تسمم أكسيوس: اجتماع سري جمع رئيس أركان الجيش الإسرائيلي بجنرالات عرب في البحرين اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الانتخابات الأوروبية 2024 غزة إسرائيل حركة حماس روسيا الحرب في أوكرانيا الشرق الأوسط مجموعة السبع كرة القدم حلف شمال الأطلسي- الناتو لبنان الصراع الإسرائيلي الفلسطيني Themes My Europeالعالمأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

مقالات مشابهة

  • هل يخضع بايدن لـ"اختبار معرفي" تلبية لرغبة ترامب؟
  • في أول أيام عيد الأضحى.. الحجاج يرجمون الشيطان في منى
  • إيران والسويد تتبادلان السجناء بوساطة عمانية
  • عيد بلا بهجة ولا أضحية.. الحرب الإسرائيلية تطفئ فرحة العيد في غزة
  • السعودية تتحرر من قيود البترودولار
  • بوتين: نحو 700 ألف جندي روسي يقاتلون في أوكرانيا
  • بدء مناسك الحج في مكة في ظل درجات حرارة قياسية
  • ملف الهجرة على رأس أجندة اليوم الثاني من قمة السبع في إيطاليا
  • 4 أندية سعودية تتصارع على ضم عبد الرزاق حمد الله من الإتحاد
  • شاهد: مع بدء موسم الحج.. تجار مكة يأملون في ازدهار أعمالهم وزيادة أرباحهم