أطلقت مايكروسوفت فئة جديدة من أجهزة الكمبيوتر الشخصي المزودة بميزات الذكاء الاصطناعي في الوقت الذي تسارع فيه إلى دمج تلك التكنولوجيا الناشئة في منتجات عبر أعمالها والتنافس مع أبل وألفابت.

وفي مؤتمر بمقر الشركة في ريدموند بواشنطن، قدم الرئيس التنفيذي ساتيا ناديلا ما أسمته مايكروسوفت أجهزة الكمبيوتر الشخصي "كوبايلوت+"، قائلا إنها ستبيعها هي ومجموعة من الشركات المصنعة، ومنها إيسر وأسوس تيك كمبيوتر.

وأطلقت مايكروسوفت الأجهزة الجديدة مع تداول أسهمها بالقرب من مستويات قياسية بعد ارتفاع وول ستريت مدفوعة بتوقعات بأن الذكاء الاصطناعي سيعزز أرباح الشركة ومنافساتها من شركات التكنولوجيا الكبرى.

ويمكن لهذه الأجهزة التعامل مع المزيد من مهام الذكاء الاصطناعي دون الحاجة إلى مراكز البيانات السحابية، وسيبدأ سعرها من 1000 دولار وشحنها في 18 يونيو حزيران.

* ميزة بحث فائقة

عرضت مايكروسوفت ميزة تسمى "ريكول"، والتي ستساعد المستخدمين في العثور على الملفات والبيانات الأخرى التي شاهدوها على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم، حتى لو كانت علامة تبويب مفتوحة في متصفح للإنترنت. وكشفت الشركة أيضا أن مساعدها الصوتي (كوبايلوت) يعمل مدربا افتراضيا في الوقت الفعلي لمستخدم يمارس لعبة الفيديو (ماينكرافت).

وقال يوسف مهدي، الذي يرأس التسويق الاستهلاكي لشركة مايكروسوفت، إن الشركة تتوقع شراء 50 مليون جهاز كمبيوتر شخصي يعمل بالذكاء الاصطناعي خلال العام المقبل.

وتفيد بيانات لشركة الأبحاث جارتنر بأن شحنات أجهزة الكمبيوتر الشخصية العالمية انخفضت بنحو 15 بالمئة إلى 242 مليون جهاز في العام الماضي، مما يشير إلى أن مايكروسوفت تتوقع أن تمثل الفئة الجديدة من أجهزة الكمبيوتر نحو خمس إجمالي أجهزة الكمبيوتر المباعة.

وقال المسؤولون التنفيذيون في مايكروسوفت أيضا إن (تشات جي.بي.تي-4o)، أحدث نسخ روبوت الدردشة الذائع الصيت (تشات جي.بي.تي) الذي طورته شركة أوبن إيه.آي ستكون متاحة "قريبا" كجزء من (مايكروسوفت كوبايلوت)، برنامج الدردشة الآلي التابع للشركة.

* أجهزة لوحية ومحمولة

طرحت مايكروسوفت أيضا جيلا جديدا من أجهزة الكمبيوتر اللوحي(سيرفيس برو) والمحمول (سيرفيس لابتوب) التي تتميز بشرائح كوالكوم.

وكشفت مايكروسوفت عن هذه التقنيات الجديدة قبل يوم واحد من بدء مؤتمرها السنوي للمطورين.

وكانت أوبن إيه.آي، المدعومة من مايكروسوفت، هي وجوجل التابعة لألفابت قد عرضتا الأسبوع الماضي تقنيات ذكاء اصطناعي متنافسة يمكنها الاستجابة عبر الصوت في الوقت الفعلي ويمكن مقاطعتها، وكلاهما من السمات المميزة للمحادثات الصوتية الواقعية التي استعصت على خدمة المساعد الصوتي التي تعمل بالذكاء الاصطناعي.

وأعلنت جوجل أيضا أنها ستطرح العديد من ميزات الذكاء الاصطناعي التوليدي على محرك البحث المربح الخاص بها.

وتعرضت صناعة أجهزة الكمبيوتر لضغوط متزايدة من أبل منذ أن أطلقت الشركة شرائحها المستندة إلى تصميمات من شركة (آرم) وتخلصت من معالجات إنتل. ومنحت المعالجات التي صممتها أبل لأجهزة الكمبيوتر الشخصية (ماك) عمرا فائقا للبطارية وأداء أسرع من شرائح المنافسين التي تستخدم المزيد من الطاقة.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات مايكروسوفت الذكاء الاصطناعي مايكروسوفت روبوت الدردشة كوبايلوت إنتل تكنولوجيا مايكروسوفت الذكاء الصناعي كوبايلوت مايكروسوفت الذكاء الاصطناعي مايكروسوفت روبوت الدردشة كوبايلوت إنتل أخبار علمية الذکاء الاصطناعی أجهزة الکمبیوتر

إقرأ أيضاً:

لطيفة تستعين بالذكاء الاصطناعي لإصدار أغنية «يا ليالي».. فيديو

تحدثت الفنانة لطيفة عن استعانتها بخاصية الذكاء الاصطناعي في تصوير فيديو كليب أغنية «يا ليالي»، وظهرت بشكل جيّد.

وأضافت لطيفة في لقاء خاص مع الإعلامية شيرين سليمان ببرنامج سبوت لايت المذاع على قناة صدى البلد، قائلة: «أنا طول عمري جريئة وأنا بغني مش عشان أخد فلوس أو أتشهر، أنا بحب الغناء ودرسته ومحبش غيره في الحياة بجانب الرياضة والأشياء الخاصة»، مشيرة إلى أن الموسيقى والفن والإبداع واستخدام تقنية جديدة ضمن متعة الحياة.

لطيفة تغني في أول حفل زفاف بعد رحيل والدتها لطيفة لعادل إمام في عيد ميلاده: أنت زعيم الفن

وكشفت لطيفة عن التحضير لتصوير عدد من أغاني ألبومها الجديد الذي يضم 10 أغنيات على طريقة الفيديو كليب، باستخدام برامج الـAi، وهي «مفيش ممنوع وبتقول جرحتك و100 كداب ويا ليالي»، بالإضافة إلى أغاني من ألبوم الموسيقار زياد الرحباني.


وفي ذات السياق كشف المخرج وليد نصيف تفاصيل ألبومه مع المطربة لطيفة مؤكدا ان الـ4 أغنيات امتزجوا في عملهم بالذكاء الاصطناعي الأمر الذي ساعد كثيرا على خدمة دمج الصورة مع الصوت وهي فكرة جديدة في الغناء.

وأضاف أن أغنية «جرحتك» كلاسيكية – شرقية، منوها أن صوت لطيفة رائع يحتاج عمل تحفيزي أكثر.

وأوضح المخرج وليد نصيف أن استخدام الذكاء الاصطناعي في الأغاني قليل الاستخدام عالميا، موضحا أن الملابس والواجهات والألوان والحركات امتزجت بـ AI، وكل أغنية احتاجت 5 أيام فقط للإنتهاء.

واستكمل قائلا: العمل الواقعي مكلف أكثر من الذكاء الاصطناعي وأحيانا يكون العكس، والفترة المقبلة هناك أعمال سينمائية ستكون ممزوجة بالذكاء الاصطناعي؛ باعتبارها المستقبل الجديد.

مقالات مشابهة

  • رئيس مايكروسوفت للذكاء الاصطناعي يدقق في كود OpenAI
  • “غوغل” تعلن اختبار ميزة جديدة لحماية أجهزة أندرويد من السرقة
  • مايكروسوفت تؤجل طرح خاصية الاسترداد التي تعمل بالذكاء الاصطناعي
  • «الوصول إلى AI».. مايكروسوفت تكشف عن ميزة جديدة في «Windows 11»
  • لطيفة تستعين بالذكاء الاصطناعي لإصدار أغنية «يا ليالي».. فيديو
  • مايكروسوفت تؤجل إطلاق ميزة Recall AI المثيرة للجدل
  • مايكروسوفت تؤجل إطلاق خاصية الاسترداد بالذكاء الاصطناعي
  • لحماية أجهزة أندرويد من السرقة.. غوغل تختبر ميزة جديدة
  • غوغل تختبر ميزة لحماية أجهزة أندرويد من السرقة
  • آبل تستعيد صدارة شركات العالم لفترة وجيزة