21 مايو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: قالت وزارة الخارجية الفرنسية إن باريس تدعم المحكمة الجنائية الدولية “ومكافحة الإفلات من العقاب”، وذلك بعد أن سعى المدعي العام للمحكمة لإصدار مذكرة اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وآخرين لاتهامهم بارتكاب جرائم حرب.

كان المدعي العام للمحكمة كريم خان قد طالب يوم الاثنين بإصدار مذكرات اعتقال بحق نتنياهو ووزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت وثلاثة من قادة حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) من بينهم رئيس الحركة في غزة يحيى السنوار.

لكن إذا صدرت تلك المذكرات فإن أعضاء المحكمة، ومن بينهم جميع بلدان الاتحاد الأوروبي تقريبا، قد يجدون أنفسهم في موقف دبلوماسي صعب.

وقالت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان في وقت متأخر يوم الاثنين “تدعم فرنسا المحكمة الجنائية الدولية واستقلالها ومكافحتها للإفلات من العقاب في كافة الحالات”.

وبينما وصف الرئيس الأمريكي جو بايدن الخطوة القانونية ضد المسؤولين الإسرائيليين بأنها “شائنة”، اتخذت وزارة الخارجية الفرنسية موقفا مختلفا.

وأكدت الوزارة تنديدها “بالمذابح المعادية للسامية” التي ارتكبتها حماس في السابع من أكتوبر تشرين الأول وكذلك تحذيراتها من انتهاكات محتملة للقانون الإنساني الدولي بسبب الاجتياح الإسرائيلي لقطاع غزة.

وقالت الوزارة “فيما يتعلق بإسرائيل، الأمر متروك للدائرة التمهيدية بالمحكمة كي تقرر ما إذا كانت ستصدر مذكرات الاعتقال هذه بعد فحص الأدلة التي قدمها المدعي العام”.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

"الخارجية الإسرائيلية": فرنسا ليست معادية لنا وجالانت لا يقرر الدبلوماسية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال مصدر في وزارة الخارجية الإسرائيلية، في تصريحات نشرتها صحيفة "جيروزاليم بوست" االإسرائيلية اليوم الجمعة، إن إسرائيل لم ترفض اقتراح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بعقد قمة ثلاثية بشأن التوترات في الشمال.

وهاجم المصدر وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت، لرفضه الخطة وشيطنة فرنسا التي وصفها المصدر بأنها حليف قوي وثابت لإسرائيل.

وقال مصدر آخر في وزارة الخارجية الإسرائيلية، في تصريحات نشرتها الصحيفة، إن: "الفرنسيين غاضبون للغاية من هذا،" في إشارة إلي موقف جالانت، موضحا: "أنهم يشعرون كما لو أن جالانت يتهمهم بمعاداة السامية،" وأضاف المصدر أن هذا الشعور يأتي من المقربين من ماكرون.

واتهم المصدر جالانت بممارسة صلاحيات ليست صلاحياته فيما يتعلق بالأدوار الدبلوماسية المخصصة لرئيس الوزراء الإسرائيلي ووزير الخارجية الإسرائيلي. 

وقال المصدر إن فكرة القمة الثلاثية لإيجاد حل دبلوماسي للعنف عبر الحدود بين جيش الاحتلال الإسرائيلي وحزب الله في لبنان، والتي من شأنها أن تشمل الحكومة اللبنانية، أثيرت عندما زار وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورني إسرائيل في أبريل.

مقالات مشابهة

  • باحثة: 93 دولة تتحرك لدعم المحكمة الجنائية في مواجهة إسرائيل
  • 93 دولة تدعم المحكمة الجنائية الدولية في مواجهة إسرائيل
  • بيان مشترك لـ93 دولة تجدد دعمها للمحكمة الجنائية الدولية
  • بيان مشترك لـ93 دولة يدعو لاحترام المحكمة الجنائية الدولية
  • 93 دولة تطالب الاحتلال بالتعاون مع مع المحكمة الجنائية الدولية
  • "الخارجية الإسرائيلية": فرنسا ليست معادية لنا وجالانت لا يقرر الدبلوماسية
  • آليات التعامل مع الأطفال الشهود والضحايا في النزاعات المسلحة … أطفال السودان نموذجا
  • إلى أين يتجه تحقيق “الجنائية الدولية” الجديد بشأن دارفور؟
  • إلى أين يتجه تحقيق الجنائية الدولية الجديد بشأن دارفور؟
  • تكتيكات التجويع في ماريوبول.. هل ترقى أفعال روسيا إلى جرائم حرب؟