المجلس التصديري لـ الصناعات الغذائية.. استعرض هاني برزي، رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية، خطة المجلس المستهدفة لزيادة حجم صادرات القطاع حتى عام 2026، واحتل قطاع صادرات الصناعات الغذائية خلال الربع الأول من 2024 حوالي 1.6 مليار دولار بنسبة نمو 31% مقارنة بصادرات نفس الفترة من عام 2023 والتي قدرت بـ نحو 1.

2 مليار دولار.

كما تناول رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية رؤية المجلس فيما يتعلق بتنمية الصادرات الغذائية 2024 - 2026، والتي تضمنت تحديد مستهدفات واضحة لتطوير قطاع الصناعة وزيادة حجم الصادرات المصرية بنسبة تتراوح بين 15 - 20% والمساهمة في خفض الفاتورة الاستيرادية للدولة المصرية، بالإضافة إلى العمل على توطيد العلاقات التجارية والاقتصادية بدول الجوار، وذلك خلال اجتماع حضره أعضاء من المجلس التصديري للصناعات الغذائية مع رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي.

مقترحات التصديري للصناعات الغذائية لتطوير منظومة المساندة التصديرية

وفيما يتعلق بتطوير منظومة المساندة التصديرية، استعرض رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية مقترحات المجلس في هذا الإطار، والتي تضمنت اقتراح المحافظة على برنامج تنمية الصادرات الحالي مع إضافة مكون خاص بتحفيز الشركات المصدرة، ومساندة جهودها في الترويج للمنتجات المصرية بالأسواق الخارجية، والتأكيد على سرعة صرف المساندة التصديرية حتى يتسنى للمصدرين الاستفادة منها.

التصديري للصناعات الغذائية يستعرض حلولاً لـ مشكلات القطاع

وفيما يخص الإجراءات المطلوبة للمساهمة في تذليل العقبات التي تواجه هذا القطاع، تم اقتراح تحديد أسعار استرشادية للصادرات الغذائية وتحديدا للمنتجات الغذائية المصنعة، وتدشين حملة للتسويق للمنتجات الغذائية، بالإضافة إلى أهمية اختيار منتجات ذات أولوية مثل الفراولة المجمدة والزيتون المصنع وغيرها من المنتجات من أصل زراعي.

كما أشار المهندس هاني برزي إلى أهمية توفير خطوط شحن بحري بصفة ثابتة وبأسعار تنافسية وبالأخص للقارة الافريقية، كما تم التأكيد على أهمية الشحن البري، وأهمية تسريع إجراءات التفتيش والتخليص الجمركي، وزيادة المشاركة في المعارض الدولية المتخصصة، لافتاً إلى تعميق المكون المحلى من خلال اقتراح آليات جديدة تهدف إلى جذب مزيد من الاستثمارات الخارجية وتساهم في فتح أفاق جديدة لأنواع مختلفة من الصناعات داخل الدولة وأمام مختلف الشركات العالمية، حيث تم اقتراح برامج تمويلية بفوائد مخفضة لمساعدة المصانع المصدرة على زيادة الاستثمارات الصناعية والإنتاجية، وتوفير حزمة من الإعفاءات الضريبية التحفيزية للشركات التصديرية.

وركز الاجتماع المنعقد بين رئيس الوزراء اليوم وأعضاء من المجلس التصديري للصناعات الغذائية، وعلى رأسهم هاني برزيـ رئيس المجلس، على عدداً من التحديات التي تواجههم في سبيل زيادة الصادرات، وعلى الفور قام رئيس الوزراء بالتواصل مع الوزراء المعنيين بهذا الشأن، كما كلف بسرعة عقد اجتماع بحضور مسئولي وزارة الصحة، والهيئة القومية لسلامة الغذاء، بهدف الإسراع بفحص الصادرات من هذه المنتجات، بما يُسهم في زيادة الصادرات.

اقرأ أيضاً«التصديري للصناعات الغذائية» يحقق 1019 مليون دولار حجم صادرات في أول شهرين من 2024

«التصديري للصناعات الغذائية» ينظم بعثة تجارية إلى جنوب أفريقيا

السودان في المركز الأول.. «التصديري للصناعات» يرصد الدول العربية الأكثر استيرادا للمنتجات المصرية

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الصناعات الغذائية الصادرات المصرية المجلس التصديري المجلس التصديري للصناعات الغذائية الاقتصاد اليوم قطاع الصناعات الغذائية الاقتصاد الآن قطاع الصناعات المصرية المجلس التصدیری للصناعات الغذائیة رئیس المجلس

إقرأ أيضاً:

أستاذ اقتصاد زراعي: الصادرات المصرية تشهد قصة نجاح كبيرة

قال الدكتور أشرف كمال، أستاذ الاقتصاد الزراعي، إنّ الصادرات الزراعية المصرية شهدت قصة نجاح كبيرة الأعوام الأخيرة، بسبب الجودة والتناسق والتضافر بين الجهات المختلفة.

وأضاف «كمال»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هذا الصباح»، المذاع على قناة «إكسترا نيوز»، تقديم الإعلاميين رامي الحلواني ويارا مجدي، أنّ تتبع جودة الصادرات الزراعية المصرية، يبدأ من العمليات الزراعية في الحديقة مرورا بعمليات قطع الثمار وصولا إلى مائدة المستهدف.

وأكد أستاذ الاقتصاد الزراعي، أنّ التعرف على المزراع التي تم الإنتاج فيها ومساحتها وكمية إنتاجها والعمليات الزراعية التي تتم فيها، يمكن تلافي أي خطأ يحدث للمزرعة في هذا السياق.

وأوضح أنّ جهاز الحجر الزراعي يمثل خط الدفاع الأخير للدفاع عن الصادرات الزراعية المصرية في موعدها للأسواق العالمية حتى تكون خالية من الأمراض والآفات بشكل كبير.

مقالات مشابهة

  • بـ 144 مليون دولار.. النباتات الطبية والعطرية تحتل 7% من قيمة الصادرات المصرية
  • بـ 69 مليون دولار.. ارتفاع صادرات مصر من الفول السوداني
  • قفزة في الصادرات المصرية خلال النصف الثاني من العام.. وخبير يعرض الأسباب
  • أستاذ اقتصاد زراعي: الصادرات المصرية تشهد قصة نجاح كبيرة
  • صحيفة أمريكية تنشر تقريرا عن القدرات الاستثنائية لمقاتلات "سو-34" الروسية
  • مصر تصدر 1.1 مليون طن موالح بقيمة 576 مليون دولار في 6 أشهر
  • يوروساتوري باريس.. الجهات الوطنية تستعرض منجزاتها في "الصناعات العسكرية"
  • انطلاق أعمال الجناح السعودي المشارك في معرض يوروساتوري
  • «الزراعة»: الحجر الزراعي يعمل على مدار الساعة خلال العيد لضمان انسياب الصادرات
  • صادرات الأسلحة الإسرائيلية ترتفع لمستوى 13.1 مليار دولار عام 2023