كتب- محمد فتحي:

شارك الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، ورئيس مجلس وزراء المياه الأفارقة "الأمكاو" في جلسة "تعبئة الالتزام السياسي من أجل تسريع الاستثمارات في مجال المياه القادرة على الصمود أمام تغير المناخ في أفريقيا"، وذلك ضمن فعاليات "المنتدى العالمي الـ10 للمياه المنعقد في دولة إندونيسيا.

وأشار "سويلم" إلى أهمية التزام الدول تجاه تحقيق أهداف المياه والصرف الصحي في أفريقيا وتسريع الجهود نحو توفير الاستثمارات في مجال المياه والصمود أمام تغير المناخ في أفريقيا، خاصة أنه طبقا لتقديرات الأمم المتحدة لعام ٢٠٢٣ فإن أفريقيا حاليا موطن لحوالي ١.٤٦ مليار شخص ٧٠% منهم تقريبًا تحت سن ٣٥ عامًا في أفريقيا.

وتابع أنه من المتوقع أن يرتفع عدد السكان ليصل إلى أكثر من ٢.٥٠ مليار شخص بحلول عام ٢٠٥٠، لافتا إلى أنه من المتوقع أيضًا أن يتجاوز عدد الذين يعيشون في المناطق الحضرية عدد سكان الريف بحلول عام ٢٠٣٤، إذ أن كل هذه التغيرات سيكون لها آثار عميقة على الإدارة المستدامة للأراضي والموارد المائية وتوفير خدمات إمدادات المياه والصرف الصحي في القارة الإفريقية.

وأكد منذ إطلاق رؤية أفريقيا للمياه ٢٠٢٥، شهدت القارة الإفريقية العديد من الالتزامات والإعلانات والأحداث رفيعة المستوى التي ساعدت في رفع مستوى الوعي بقضايا المياه بالقارة، ومنذ عام ٢٠٠٠ تم تسجيل بعض النتائج الجيدة مثل اعتماد السياسات المتعلقة بالمياه والصرف الصحي في العديد من الدول، وزيادة عدد الدول التي قامت بإنشاء وزارات مخصصة للمياه والصرف الصحي ومديريات للصرف الصحي، والاعتراف بحق الإنسان في الحصول على المياه وخدمات الصرف الصحي في العديد من التشريعات في جميع أنحاء أفريقيا.

وأشار إلى أن مثل أسبوع القاهرة للمياه، وأسبوع المياه الأفريقي والمؤتمر الأفريقي للصرف الصحي AfricaSan إلى جانب مؤتمرات عالمية أخرى منصة لتقييم التقدم المحرز في هذا المجال، وبالتالي أصبح من الضروري الاستفادة من فعاليات "اسبوع القاهرة السابع للمياه" و "اسبوع المياه الأفريقي" في شهر أكتوبر المقبل لحشد المزيد من الالتزام السياسي وتسريع الجهود لتوفير استثمارات المياه والمناخ في أفريقيا.

وأكد أنه على الرغم من هذا التقدم، إلا أنه لا يزال هناك تحديات كبيرة للتغلب عليها في قطاع إمدادات المياه وخدمات الصرف الصحي في أفريقيا، إذ أنه لا يزال أكثر من ٤٠٠ مليون أفريقي يفتقرون إلى إمكانية الوصول إلى مياه الشرب، وأكثر من ٧٠٠ مليون أفريقي يفتقرون إلى إمكانية الوصول إلى خدمات الصرف الصحي.

وأوضح أن الاستثمارات في مجال المياه والصرف الصحي بعيدة المنال، وتفاقم تغير المناخ من الضغوط في مجال المياه والبنية التحتية للصرف الصحي.

وأشار إلى أنه رغم الوفرة الواضحة للموارد المائية عند بعض الدول، تعاني العديد من البلدان من ندرة المياه وانخفاض مستويات الوصول إليها، وهو ما يعكس تدني مستوى تنمية وإدارة المياه بالقارة، وانعكاس ذلك سلبا على تحقيق أجندة التنمية في أفريقيا والنمو الاقتصادي المنشود لتحسين سبل عيش السكان.

وأكد أنه في هذا السياق، ساهمت مصر في تقديم العديد من الجهود للتعامل مع هذه التحديات مثل تدشين "المركز الإفريقي للمياه وتغير المناخ "وإطلاق مبادرة AWARe خلال فعاليات مؤتمر COP 27 لخدمة قضايا المياه والمناخ بالقارة الإفريقية، واستضافة مصر في شهر يونيو ٢٠٢٣ لاجتماعات الجمعية العمومية الثالثة عشرة لمجلس وزراء المياه الأفارقة، وإطلاق مشروع الممر الملاحي بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط والذي يهدف لتطوير حركة التجارة بين دول حوض النيل ودول العالم من خلال البحر المتوسط وفتح آفاق التكامل في كافة المجالات بين دول حوض النيل.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: معدية أبو غالب معبر رفح طائرة الرئيس الإيراني التصالح في مخالفات البناء أسعار الذهب مهرجان كان السينمائي الطقس سعر الدولار سعر الفائدة رد إسرائيل على إيران الهجوم الإيراني رأس الحكمة فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان الدكتور هاني سويلم مياه الشرب مجلس وزراء المياه الأفارقة المیاه والصرف الصحی فی مجال المیاه فی أفریقیا العدید من الصحی فی

إقرأ أيضاً:

غرفة للطوارئ والأزمات بمياه سوهاج استعدادا لعيد الأضحى المبارك

عقد المهندس محمد صلاح الدين عبد الغفار رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحى بمحافظة سوهاج، إجتماعًا موسعًا بمسئولى الشركة من رؤساء قطاعات ورؤساء، مناطق ومديري عموم لبحث الاستعدادات النهائية  للقطاعات ولغرفة الطوارئ والازمات لاستقبال عيد الأضحى المبارك، وخطة كل قطاع من خلال فترة أيام العيد.

طواري عيد الاضحي المبارك

ويأتي الاجتماع  للتأكد من الجاهزية والتأهب إلى الدرجة القصوى، والجدية في العمل واليقظة التامة من خلال اللجان المشكلة للتعامل الفورى مع أى أحداث، قد يتعرض لها قطاع مياه الشرب والصرف الصحى على مستوى المحافظة .

وقال رئيس مجلس إدارة الشركة، إنه يتم الاستجابة بشكل عاجل لشكاوى المواطنين من خلال غرفة الطوارئ والازمات بالشركة والمدعمة، بأحدث الأجهزة الحديثة والإنترنت فائق السرعة لتحقيق التواصل الفورى والبث المباشر للأحداث الطارئة، حين وقوعها كما تم ربط غرفة الأزمات والطوارئ بغرفة الأزمات والطوارىء بوزارة الإسكان والمرافق والشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي ومركز السيطرة الموحد للشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة بديوان عام محافظة سوهاج .

وأكد المهندس محمد صلاح الدين عبد الغفار، على أنه تم ربط غرفة الطوارئ داخليا بالخط الساخن 125، وجميع قطاعات الشركة الفنية لتحقيق الترابط بين جميع المتعاملين، فى حل الأزمات وتوفير المعلومات الصحيحة والفورية لاتخاذ القرار الصحيح وحل جميع المشكلات فى أسرع وقت ممكن .

وشدد رئيس مياه سوهاج، على مراجعة خطة الشركة لتوفير مياه الشرب النقية بالمناطق، التى تعانى من ضعف ضغوط المياه موجهًا بتوفير سيارات مياه تحت الطلب، بالقرب من المناطق ذات الكثافة السكانية العالية للتدخل الفوري فى حالات الطوارئ وتوزيع السيارات والمعدات وماكينات شفط المياه المتنقلة فى الأماكن الحيوية وفقاً للخطة الموضوعة . 

وناشد المهندس محمد صلاح الدين عبد الغفار، المواطنين بترشيد إستهلاك المياه  وحسن التعامل مع شبكات الصرف الصحي، وعدم إلقاء مخلفات الأضاحي داخلها لأن هذا يعرضها للانسداد مضيفا ان العاملين بشركة مياه الشرب و الصرف الصحي بسوهاج يبذلوا جهودا غير عادية خلال ايام الأعياد ويواصلون العمل بكل جهد .

مقالات مشابهة

  • الفيوم تناقش مشكلات انقطاعات وضعف ضغوط مياه الشرب بعدة مناطق
  • محافظ الفيوم يناقش مشكلات انقطاعات وضعف ضغوط مياه الشرب بعدد من المناطق
  • رئيس مباه الأقصر يواصل إصلاح خطوط المياه بالمحافظة
  • غرفة للطوارئ والأزمات بمياه سوهاج استعدادا لعيد الأضحى المبارك
  • «القابضة للمياه»: تشغيل مراكز شحن العدادات مسبقة الدفع خلال عيد الأضحى
  • رئيس مياه سوهاج يتابع الاستعدادات النهائية بغرفة الطوارئ والأزمات لاستقبال عيد الأضحى
  • شركات المياه بالمحافظات ترفع درجات الاستعداد القصوى لاستقبال عيد الأضحى
  • انعقاد دائم لقيادات شركة المياه لمواجهة مشكلات الاستهلاك أثناء الطقس الحار
  • 260 درجة.. قبول دفعة جديدة بمدرسة مياه الشرب والصرف الصحي بمسطرد
  • القبول في المدرسة الصناعية لمياه الشرب بالإسكندرية بمجموع 93% لطلاب الإعدادية