أفاد باحثو جامعة كاليفورنيا "سان دييغو" أن الفيروس الذي يصيب نبات الفاصولياء ذات العين السوداء (اللوبيا العضوية) أظهر فعالية كبيرة في منع مجموعة من السرطانات النقيلية لدى الفئران.

وعززت الجسيمات النانوية في فيروس "فسيفساء اللوبيا" (cowpea mosaic) معدلات البقاء على قيد الحياة، مع كبت نمو الورم بشكل منهجي في الفئران المصابة بمختلف أنواع السرطان، بما في ذلك سرطان الثدي والقولون والمبيض.

ووجد فريق البحث أن الفئران، التي خضعت لإزالة الأورام جراحيا، أظهرت أيضا تحسينات مماثلة بعد العلاج.

ويعرف فيروس "فسيفساء اللوبيا" بأنه أحد مسببات الأمراض النباتية المتخصصة في اللوبيا (Vigna unguiculata)، وهي نوع من البقوليات يتضمن الأنواع الفرعية المعروفة باسم الفاصولياء ذات العين السوداء.

ولا يهاجم الفيروس الخلايا السرطانية في الفئران بشكل مباشر، ولكنه يعمل كشكل من أشكال العلاج المناعي، حيث يساعد جهاز المناعة في الجسم على العثور على السرطان وتدميره.

وتأتي الدراسة الجديدة كجزء من البحث المستمر الذي يقوده مختبر نيكول ستاينميتز، مهندسة النانو في جامعة كاليفورنيا سان دييغو.

وأمضت ستاينميتز وزملاؤها سنوات في اختبار الجسيمات النانوية لفيروس "فسيفساء اللوبيا" باعتبارها مُعدّلات مناعية، وهي مواد إما تثبط جهاز المناعة أو تحفزه، كما في هذه الحالة.

وفي السابق، أظهرت الجسيمات النانوية نتائج واعدة في تعزيز الاستجابة المناعية عند حقنها مباشرة في الورم، وتشير النتائج إلى أن هذا العلاج يمكن أن يساعد في منع انتشار السرطان وتكراره.

إقرأ المزيد فيروسات "عملاقة" عمرها 1.5 مليار سنة في ينابيع يلوستون الساخنة!

ويوضح الباحثون بالقول: "نظرا لأنه فيروس نباتي، فإن "فسيفساء اللوبيا" لا يمكنه إصابة الثدييات، ومع ذلك فإن أجهزة المناعة لدى الفئران لا تزال تميل إلى التعرف عليه على أنه جسم غريب، وهذا يثير رد فعل عنيف من الجهاز المناعي، والذي يتم تحفيزه أيضا لمهاجمة الورم القريب، بالإضافة إلى أي أورام قد تتطور في المستقبل".

وتشير الدراسة إلى أنه ليس من الضروري حقن الجسيمات النانوية مباشرة في الأورام لتحقيق النجاح، ولكن يمكن أيضا توصيلها بشكل منهجي لوقف نمو ورم خبيث وزيادة معدلات البقاء على قيد الحياة لمجموعة واسعة من السرطانات.

وتقول ستاينميتز: "هنا، نحن لا نعالج الأورام القائمة أو الأمراض النقيلية، بل نمنعها من التشكل. نحن نقدم علاجا نظاميا لإيقاظ جهاز المناعة في الجسم للقضاء على المرض قبل أن تتشكل النقائل وتستقر".

ويقول الباحثون إن الدراسات المستقبلية ستسعى إلى الكشف عن الآلية التي تنتج النتائج التي ظهرت في الدراسة الجديدة، وتحديد سلامة العلاج على الحيوانات الأخرى، ما يمهد الطريق لإجراء تجارب سريرية في نهاية المطاف على البشر.

نشرت الدراسة في مجلة العلوم المتقدمة.

المصدر: ساينس ألرت

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: اكتشافات النباتات امراض بحوث فيروسات مرض السرطان الجسیمات النانویة

إقرأ أيضاً:

تنفيذ أكبر فسيفساء بالورود الطبيعية بمحافظة جدة تحمل شعار اليوم الوطني الـ 94

نفذ برنامج التطوع والشراكة المجتمعية “لنبادر” بمحافظة جدة، اليوم، أكبر فسيفساء مصنوعة من 125.000 وردة طبيعية، لتشكل شعار اليوم الوطني الـ 94 “نحلم ونحقق بالتعاون مع عددٍ من الجهات الحكومية، ولولو السعودية، بمشاركة المتطوعين والمتطوعات، وذلك بواجهة روشن البحرية.
وتتربع الفسيفساء على مساحة 94 مترًا مربعًا تشتمل على 5600 من الأصائص لتشكل لوحة جمالية تتزامن مع احتفالات المملكة بيومها الوطني، حيث حصلت على شهادة جينيس للأرقام القياسية.
وتأتي هذه المبادرة ضمن المبادرات المجتمعية التي ينفذها البرنامج بالشراكة مع القطاع الخاص، في إطار سعيه إلى إبراز الدور الريادي لمحافظة جدة في إنجاح مخرجات المبادرات والبرامج التطوعية بالمحافظة، إلى جانب ترسيخ مفهوم التكامل البنّاء بين الجهات الحكومية والقطاع الخاص.

مقالات مشابهة

  • فسيفساء وطنية تدخل موسوعة جينيس
  • تنفيذ أكبر فسيفساء بالورود الطبيعية بمحافظة جدة تحمل شعار اليوم الوطني الـ 94
  • "نحلم ونحقق".. شاهد أكبر فسيفساء بجدة مكونة من 125 ألف وردة طبيعية
  • دراسة تبحث في أسباب فيروس كورونا.. تقترب من تحديد أصله
  • استشاري تغذية: نقص فيتامين "د" يُؤدي إلى ضعف المناعة
  • فعالية تأثير الذهب في علاج السرطان
  • أهمية التغذية السليمة في تعزيز جهاز المناعة
  • حالة نادرة تصيب سيدة إثر تناول لقاح السحايا
  • دراسة تثبت فعالية جزيئات الذهب في علاج السرطان (تفاصيل)
  • فتاة تقضي 43 عاما في دوامة السرطان.. طفولتها السبب