قالت إن جرائم الحرب موثقة من قبل جنود وقيادات الدعم السريع أنفسهم رغم محاولات تضليل الرأي العام

التغيير: بورتسودان

وصفت لجان مقاومة السودان والقوى الموقعة على الميثاق الثوري لتأسيس سلطة الشعب، مقتل الضابط محمد صديق على يد قوات الدعم السريع، يوم 18 مايو 2024م، بجريمة الحرب والانتهاك المستمر للأعراف والمعاهدات والمواثيق الدولية.

وقالت في بيان تحصلت «التغيير» على نسخة منه إن جرائم الحرب هذه موثقة من قبل جنود وقيادات الدعم السريع أنفسهم رغم محاولات أبواق وعناصر القوى المأجورة والمرتزقة تضليل الرأي العام ومحاولات تكذيب الحقائق، وهي ليست أول جريمة ولن تكون آخرها، لأن هذا السلوك من صميم منهج وعقلية “مليشيا الدعم السريع “الجنجويد” منذ بداية نشأتها في إقليم دارفور”.

وطالبت اللجان جميع القوى السياسية والمدنية، وقوى ومنظمات المجتمع الدولي والإقليمي، بتصنيف “مليشيا الدعم السريع واعتبارها مليشيا إرهابية لا يوجد مبرر للتعامل معاها أو توفير أي أغطية سياسية أو لوجستية لها”.

وأكدت أن “الشهيد المقاوم، ملازم أول محمد صديق، تخلده في ذاكرة الثورة والشعب السوداني والتاريخ وتنعيه مواقفه الوطنية ووقفته البطولية المشرفة وانحيازه الثوري لإرادة وثورة الشعب السوداني”.

وأضافت: عندما تداعت الجموع الثائرة في أبريل 2019م، لإقامة اعتصامها الباسل أمام ساحة وأسوار القيادة العامة للقوات المسلحة السودانية، عندما خالفوا التعليمات وأوامر جنرالات وقادة المؤسسة العسكرية ولجنة البشير الأمنية التي تشمل “مليشيا الدعم السريع “الجنجويد” ومليشيات الحركة الإسلامية” لقتل وإبادة الشعب وإجهاض ثورته، قالها المقاوم (مخالف سعادتك) رفقة الشرفاء من بعض الجنود وضباط الصف وصغار الضباط الوطنيين، الذين هبوا للحماية والدفاع عن بنات وأبناء الشعب الثائرين، سطروا خلالها ملحمة ثورية خالدة.

وأردفت بالقول: “الشهيد المقاوم محمد صديق، سيخلده التاريخ من خلال إلهامه الثوري الفطري المقاوم، حيث عاش ومات مرفوع الرأس شامخ الهامة، فأثناء الثورة وعنفوانها وبطش المجلس العسكري ومليشياته لقمع الثائرات والثوار السلميين، من وسط الجموع الثورية ومن ميدان الثورة هتف (الرهيفة التنقد)، وقبل موته وتصفيته على يد الغدر والخيانة وفي تحدي مباشر لرباطة “مليشيا الدعم السريع الجنجويد” قتلهم قبل أن يقتلوه بكلمات لسانه وجسد الأسير الأعزل وهيبة ثبات المقاوم الثائر، كلمات كانت أقوى من رصاصهم وعتادهم وتسليحهم المدعوم من دول بالخارج وعملائهم بالداخل، (من ياتو ناحية) ليثبت التزامه الثوري بشعارات ثورة ديسمبر المجيدة التي لا تعترف بـ”المليشيا” ولا صانعيها (العسكر للثكنات والجنجويد ينحل)”.

 

الوسومالدعم السريع القوات المسلحة السودانية جرائم الحرب شندي محمد صديق

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الدعم السريع القوات المسلحة السودانية جرائم الحرب شندي محمد صديق

إقرأ أيضاً:

جنيف.. مطالبات عربية بوقف الحرب بالسودان والعودة للحوار

السودان – دعت دول عربية، امس الأربعاء، إلى وقف الحرب بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع المستمرة منذ أكثر من عام، مطالبة بالعودة إلى الحوار.

جاء ذلك في كلمة للسعودية، وأخرى باسم دول مجلس التعاون الخليجي خلال حوار تفاعلي عقده مجلس حقوق الإنسان حول الأوضاع في السودان، وفق مصدرين عربيين رسميين.

وانعقد الحوار التفاعلي ضمن أعمال الدورة الـ56 لمجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان التي بدأت الثلاثاء، وتستمر حتى 12 يوليو/ تموز المقبل.

وفي كلمة السعودية، عبر مندوبها الدائم في الأمم المتحدة عبدالمحسن خثيلة عن “قلق المملكة حيال استمرار العمليات العسكرية في السودان، والمعاناة الناجمة عنها”، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء السعودية “واس”، الأربعاء.

وجدد خثيلة الدعوة إلى “ضرورة العودة للحوار تمهيدا للتوصل إلي حل سياسي يجنب الأشقاء ويلات الحروب”.

وفي سياق متصل، حثت دول مجلس التعاون الخليجي خلال الحوار التفاعلي، الأطراف في السودان على “ضرورة التهدئة وتغليب لغة الحوار وتوحيد الصف”.

وأكدت جوهرة السويدي، نائب المندوب الدائم لقطر بجنيف، نيابة عن دول مجلس التعاون الخليجي الذي ترأسه حاليا الدوحة، على أهمية الانخراط الجاد والفعال من قوات الحكومة السودانية وقوات الدعم السريع مع مبادرات تسوية الأزمة، وفق بيان للخارجية القطرية، صدر مساء الثلاثاء.

ومنذ منتصف أبريل/ نيسان 2023 يخوض الجيش السوداني بقيادة عبد الفتاح البرهان، و”الدعم السريع” بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي) حربا خلّفت نحو 15 ألف قتيل وحوالي 8.5 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

وتزايدت دعوات أممية ودولية لتجنيب السودان كارثة إنسانية قد تدفع الملايين إلى المجاعة والموت؛ جراء نقص الغذاء بسبب القتال الذي امتد إلى 12 ولاية من أصل 18 في البلاد.

 

الأناضول

مقالات مشابهة

  • إيران تندد بتصنيف كندا الحرس الثوري منظمة إرهابية
  • “المحقق” تنشر تقريراً مطولاً عن أنشطة المرتزقة من جنوب السودان ضمن مليشيا الدعم السريع
  • معارك ضارية بالخرطوم والفاشر ودعوات عربية لوقف الحرب في السودان
  • جنيف.. مطالبات عربية بوقف الحرب بالسودان والعودة للحوار
  • كندا تبدأ بتصنيف الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية
  • فيديو: سجال عنيف بين مندوبي السودان والإمارات بمجلس الأمن
  • تعليق إماراتي جديد على السجال بين مندوبي السودان والإمارات بمجلس الأمن
  • مندوبة واشنطن بالأمم المتحدة تطالب بوقف قوات الدعم السريع لهجماتها في السودان
  • لجان مقاومة الحصاحيصا: الدعم السريع اجتاحت 40 قرية وارتكبت انتهاكات مروّعة
  • شبكة أمريكية: النار تتحول إلى «سلاح حرب» في السودان