كشف الدكتور أحمد عبد العزيز أستاذ جراحة العظام بطب القصر العيني، العائد من غزة تفاصيل المآسي التي شاهدها خلال محاولات علاج مصابي الحرب التي يتعرض لها قطاع غزة.

وقال أحمد عبد العزيز، حوار عبر سكايب، مع الإعلامي شريف عامر، مقدم برنامج يحدث في مصر، المذاع على فضائية إم بي سي مصر، الثلاثاء: “عدت من رحلة علاج مصابي غزة أخر إبريل الماضي، مضيفا: ” الأوضاع في قطاع غزة كانت بائسه للغاية ولم أتخيل حجم الدمار في المباني والإصابات إلى بعد أن شاهدته بعيني، لأنه يفوق الخيال


وأكد الدكتور أحمد عبد العزيز العائد من قطاع غزة، أن الوضع في غزة كان صعب للغاية على المريض والطبيب في نفس الوقت وكان هناك اشتباكات في محيط المستشفياتـ والمواطنين يعيشون في ظروف مأساوية ولا يجدون المسكن ولا المأكل

وأكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أن الولايات المتحدة الأمريكية تعمل على تحرير "الرهائن"، والسماح بدخول المساعدات إلى قطاع غزة، بمساعدة مصرية.


وقال بلينكن - أمام جلسة استماع في لجنة العلاقات الخارجية الكونجرس اليوم الثلاثاء إنهم يبذلون كل ما بوسعهم لوقف المعاناة الإنسانية في غزة ومنع توسيع نطاق الصراع بمنطقة الشرق الأوسط، مشددًا على أن محادثات وقف إطلاق النار هي أفضل طريقة لإعادة "الرهائن"، وحصول سكان غزة على المساعدات.


ووصف، قرار كريم خان المدعي العام في المحكمة الجنائية الدولية تجاه إسرائيل بـ "الخاطئ"، مضيفًا أنه سيعمل مع الكونجرس من أجل إعداد ردً مناسب على تحرك المحكمة الجنائية الدولية ضد إسرائيل. حسبما أذاعت قناة "الحرة" الأمريكية.

وحول أزمة هايتي، شدد وزير الخارجية الأمريكي، على ضرورة تعزيز المسار السياسي مع الرئيس الجديد للبلاد لمواجهة قوة العصابات وسلطاتها، مشيدا بأداء شرطة هايتي خلال الأسابيع الماضية بعد استعادة السيطرة على المطار واستئناف الرحلات التجارية، متوقعًا أن تبدأ الشركات الأمريكية في العمل مرة أخرى في الأيام القادمة.

وحول الملف الصيني، قال بلينكن: إن واشنطن لم تر الصين تقدم أسلحة إلى روسيا، لكن إيران تفعل ذلك، مضيفا أن الصين تقدم دعمًا كبيرًا للقاعدة الصناعية الدفاعية والماكينات إلى روسيا، وجرت مناقشة هذه التفاصيل مع الرئيس الصيني.


وأشار إلى أنه جرى فرض عقوبات على أكثر من 100 كيان صيني تقدم منتجات بشكل مزدوجة لكل من روسيا وأوروبا، لافتا إلى أن بلاده ستستمر في فرض العقوبات على الصين مع الشركاء الأوروبيين، بسبب وجود تهديد مباشر لهم.

زيلينسكي يعرب عن رغبته في مشاركة الصين بقمة سويسرا حول أوكرانيا

صرح الرئيس الأوكراني المنتهية شرعيته فلاديمير زيلينسكي بأنه يريد أن تشارك الصين في القمة حول أوكرانيا في سويسرا، ورغم تأكيد بكين مرارا أن لا جدوى من عقدها دون مشاركة روسيا.

وقال زيلينسكي في مقابلة مع وكالة "رويترز": "نود أن تحضر الصين القمة، فهذا مهم للغاية بالنسبة لنا".

وأضاف أن كييف تدرس في القمة المقبلة في سويسرا ثلاث نقاط رئيسية وهي، الأمن النووي والأمن الغذائي، وحرية الملاحة في البحر الأسود وبحر آزوف، وتبادل الأسرى وفق صيغة "الكل مقابل الكل" وعودة الأطفال الأوكرانيين.

 

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

سوناك يتحدث عن شروط "مقبولة" لكييف ينبغي على أساسها "إحلال السلام في أوكرانيا"

تحدث رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك عن شروط ينبغي على أساسها "إحلال السلام في أوكرانيا"، مشيرا إلى أن "إقامة سلام دائم لا يكون إلا بشروط مقبولة لدى كييف".

وقال ريشي سوناك على هامش مؤتمر سويسرا حول أوكرانيا: "تظهر قمة اليوم تصميم المجتمع الدولي على وضع حد للأزمة والمعاناة في أوكرانيا، وإعادة السلام إلى القارة الأوروبية، لقد أثرت هذه الأزمة على الشعوب بطرق مختلفة، بما في ذلك في بلدنا".

إقرأ المزيد دبلوماسي بريطاني سابق في موسكو ينتقد موقف بلاده من روسيا ويتحدث عن دبلوماسيين عديمي المعرفة والخبرة

وأضاف: "سيكون من الصحيح إيجاد حل لسلام دائم بشروط مقبولة لأوكرانيا، على أساس مبادئ السلامة الإقليمية وميثاق الأمم المتحدة".

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قد طرح يوم الجمعة، خلال اجتماعه مع قيادة وزارة الخارجية الروسية مبادرة للتسوية السلمية في أوكرانيا.

وأكد الكرملين أن البحث عن سبل للخروج من الوضع في الصراع الأوكراني دون مشاركة روسيا أمر غير منطقي وغير مجد على الإطلاق.

كما أعلنت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أنه يجب على المشاركين في مؤتمر سويسرا بشأن أوكرانيا مناقشة مقترحات الرئيس فلاديمير بوتين إذا كانوا يريدون "إنقاذ العالم".

المصدر: نوفوستي

مقالات مشابهة

  • صنعاءُ تشاركُ روسيا أو الصين معلوماتٍ استخباريةً عن أنشطة أمريكا
  • سوناك يتحدث عن شروط "مقبولة" لكييف ينبغي على أساسها "إحلال السلام في أوكرانيا"
  • كيف علقت وسائل الإعلام العالمية على مبادرة بوتين لحل الصراع في أوكرانيا؟
  • بيسكوف يكشف سبب رد الفعل السلبي للغرب على مبادرة بوتين حول السلام في أوكرانيا
  • بوتين يكشف في "زمن الأبطال" عن سر قوة روسيا في الأوقات الصعبة
  • مفوض الأونروا: الحرب سرقت طفولة أطفال غزة.. “الدمار والخراب لا نهاية له”
  • مفوض الأونروا: الحرب سرقت طفولة أطفال غزة.. الدمار والخراب لا نهاية له
  • بلومبرغ: الصين وروسيا تتفوقان على الولايات المتحدة في أفريقيا
  • الرئيس الأمريكي: الصين تساعد روسيا في حربها ضد أوكرانيا عبر التكنولوجيا والإنتاج
  • الخارجية الأمريكية: لم نر حتى الآن عملية عسكرية إسرائيلية كبيرة في مدينة رفح الفلسطينية