لجريدة عمان:
2024-09-22@07:03:04 GMT

خطة الكربون الرئيسية ..غير قابلة للتنفيذ

تاريخ النشر: 22nd, May 2024 GMT

خطة الكربون الرئيسية ..غير قابلة للتنفيذ

إن خطط معالجة تغير المناخ عن طريق امتصاص ثاني أكسيد الكربون من الهواء وتخزينه تحت الأرض غير واقعية إلى حد كبير، وفقا لتحليل جديد، مما يثير التساؤلات حول قدرتنا على تحقيق الأهداف المناخية.

لقد أطلقت البشرية الآن كميات كبيرة من ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي، حتى أصبح من المستحيل أن يظل الكوكب تحت درجة حرارة أقل من 1.

5 درجة مئوية أو درجتين مئويتين فوق مستويات ما قبل الصناعة بمجرد وقف الانبعاثات. وبدلا من ذلك، تفترض معظم النماذج المناخية التي تبقى تحت درجات الحرارة هذه أننا سنضطر إلى إزالة ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي بطرق مختلفة وإيجاد مكان آخر نضعه فيه.

لقد كنا طموحين للغاية لتحديد هدف الحد من ارتفاع درجات الحرارة العالمية إلى 1.5 درجة مئوية.

وتقوم هذه النماذج، المعروفة باسم نماذج التقييم المتكامل، بدورا رئيسي في صنع السياسات المناخية، حيث تحدد المسارات المحتملة لإزالة الكربون على مستوى العالم. وتفيد نتائجها التقييمات العلمية التي أجرتها الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ بشأن أهداف درجة الحرارة العالمية ودعم الحكومات في وضع استراتيجيات خفض الانبعاثات. باختصار، من المهم أن تكون دقيقة وواقعية قدر الإمكان.

ولكن يبدو أن أجهزة نماذج التقييم المتكامل قد بالغت إلى حد كبير في تقدير طريقة واحدة لتخزين الكربون، المعروفة بالتخزين الجيولوجي، التي تتضمن احتجاز ثاني أكسيد الكربون وضخه تحت الأرض إلى أماكن مثل خزانات النفط والغاز الفارغة. حاليا، يتم تخزين حوالي 9 ملايين طن من ثاني أكسيد الكربون بهذه الطريقة كل عام، ولكن للحفاظ على درجة حرارة أقل من 1.5 درجة مئوية، تفترض معظم نماذج التقييم المتكامل أن معدل التخزين هذا سيحتاج إلى زيادة 1000 مرة إلى حوالي 9 جيجا طن بحلول منتصف القرن. ويذهب البعض إلى أبعد من ذلك، حيث يتوقع ضعفا أو ثلاثة أضعاف هذا التوسع.

يقول (صامويل كريفور) من كلية لندن الإمبراطوريّة إن مثل هذا التوسع السريع غير ممكن. استخدم هو وزملاؤه نهجا جديدا لتقييم احتمالية توفير تخزين الكربون على نطاق جيجا طنات بحلول عام 2050، مع الأخذ في الاعتبار القيود الجيولوجية والاقتصادية والتكنولوجية والجغرافية على النمو.

وخلص الباحثون إلى أن الحد الأقصى للتخزين الجيولوجي الممكن بحلول عام 2050 هو 16 جيجا طن سنويا، لكن مثل هذا السيناريو غير واقعي، ويعتمد على نمو هائل، مستدام على مدى عقود. كما يتطلب الأمر من الولايات المتحدة توفير 60 في المائة من إجمالي التخزين السنوي، أي 10 جيجا طن سنويا بحلول عام 2050، وهو ما يتجاوز بكثير الجيجا طن الذي وعدت به بحلول ذلك التاريخ.

يقول كريفور: «من الصعب حقًا تصور موقف تقوم فيه الولايات المتحدة بتوفير هذا الحجم». أما السيناريو الأكثر واقعية الذي يأخذ في الاعتبار الهدف المعلن للولايات المتحدة، يرى أن العالم سيصل إلى حوالي 6 جيجا طن من المخزون الجيولوجي السنوي بحلول منتصف القرن. ويضيف كريفور أن «التوقعات التي تزيد عن 6 جيجا طن، وبالتأكيد تزيد عن 10 جيجا طن... من الصعب أن نرى كيف يمكن أن ينجح ذلك».

يفترض السيناريو الأكثر واقعية للفريق معدل نمو سنوي قدره 10 في المائة للتخزين الجيولوجي من الآن وحتى عام 2050، وهو ما يزال أعلى من متوسط معدل النمو السنوي البالغ 8.6 في المائة بين عامي 1996 و2020. وبموجب هذا السيناريو، تصل سعة التخزين السنوية إلى أقل من ذلك، إلى أكثر من 1 جيجا طن سنويا بحلول عام 2050، وهو أقل بكثير مما تفترض النماذج المناخية أنه سيكون ضروريا لتحقيق هدف درجة الحرارة 1.5 درجة مئوية.

وتأخذ الدراسة، التي لم تخضع للمراجعة بعد، في الاعتبار فقط المناطق التي لديها مشروعات حالية لالتقاط الكربون وتخزينه أو تلك التي من المقرر أن يتم تشغيلها بحلول عام 2030، ويقتصر تركيزها على 10 مناطق تغطي أمريكا الشمالية والاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة وأستراليا وأجزاء من آسيا.

يقول كريفور: نماذج التقييم المتكامل تبالغ في تقدير مدى فعالية عزل الكربون، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أنها لا تأخذ في الاعتبار الصعوبات في توسيع نطاق الصناعة الناشئة، خاصة في مناطق آسيا حيث إن كمية النشر الحالي هناك منخفضة. ويقول: بعض التوقعات الخاصة بتخزين الكربون في الصين وإندونيسيا بحلول عام 2050 تفترض حدوث زيادات هائلة في عمليات النشر، الأمر الذي «يحير العقل».

يمكن لهذه النماذج أيضًا أن تتجنب بعض الجوانب العملية لاستخدام التخزين الجيولوجي، مثل مدى سرعة ملء الخزانات. يقول كريفور: «الخزان يشبه الكوب. يمكنك أن تصب بمعدل سريع لفترة طويلة. ولكن عندما تقترب من الحد الأقصى، عليك أن تبطئ. الأمر لا يتعلق فقط بالحجم الموجود، بل يتعلق أيضًا بمدى سرعة استخدامه».

يقول علاء الخوردجي من كلية لندن الإمبراطوريّة الذي لم يشارك في الدراسة: «هذا أمر تحتاج العديد من هذه النماذج إلى دراسته».

وحتى قبل التحليل الذي سيقوم به الفريق، كان يُنظر بشكل متزايد إلى احتمال البقاء عند مستوى أقل من 1.5 درجة مئوية من الاحترار على أنه أمر مستبعد، مما يتطلب إزالة الكربون من قطاعات الصناعة الثقيلة والطاقة والنقل في غضون بضعة عقود فقط. وفي غياب تخزين الكربون على نطاق واسع، تصبح هذه المهمة أكثر صعوبة، إما إنها تتطلب تخفيضات أسرع وأوسع نطاقا للانبعاثات أو إنها تستخدم استراتيجيات تخفيف أكثر خطورة، مثل الهندسة الجيولوجية. ومن المرجح أن يتم إدراج مثل هذه المراجعات في الجولة القادمة من تقييمات الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ، المقرر إجراؤها عام 2029.

يقول (روبرتو شيفر) من الجامعة الفيدرالية في ريو دي جانيرو بالبرازيل، إن واضعي النماذج المناخية سيجدون دائمًا حلا يناسب درجة الحرارة المستهدفة. ومع ذلك، مع تقلص حجم الكربون المتبقي ليصل إلى عتبة درجة الحرارة البالغة 1.5 درجة مئوية، ستصبح الحلول أكثر قسوة مما كانت عليه من قبل.

يقول شيفر: «المشكلة الحقيقية هنا هي أننا كنا طموحين للغاية لتحديد هدف يتمثل في الحد من ارتفاع درجة الحرارة إلى 1.5 درجة مئوية. لا يعني ذلك أن الحلول التي وضعها النموذج غير واقعية. الهدف ذاته لم يكن واقعيّا من البداية».

تنظيف الكربون

قبل أن نتمكن من تخزين الكربون، يجب علينا احتجازه. إليكم التقنيات الرئيسية للقيام بذلك:

احتجاز الكربون: تم تجهيز المصانع ومحطات الطاقة بأجهزة يمكنها فصل واحتجاز انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في الموقع قبل دخولها إلى الغلاف الجوي. يمكن للتكنولوجيا الحالية، التي دخلت السوق منذ عام 1972، أن تزيل نحو 90 في المائة من الانبعاثات، لكنها مكلفة.

الطاقة الحيوية مع احتجاز الكربون: تتضمن هذه العملية استخلاص الطاقة من المواد النباتية، مثل حرقها في محطة توليد الطاقة واحتجاز الانبعاثات المنبعثة. ومن الناحية النظرية، فإن الطاقة الناتجة هي طاقة لا تحتوي على الكربون، لأنه إلى جانب الانبعاثات المحتجزة، امتصت النباتات الكربون أثناء نموها، لكن المعارضين يقولون إن الفكرة غير مثبتة علميّا، وتتطلب مزيدا من الدراسة ومساحات هائلة من الأراضي.

الالتقاط المباشر للهواء: تستخرج هذه التقنيات ثاني أكسيد الكربون مباشرة من الغلاف الجوي، إما باستخدام مواد ماصة أو مذيب سائل. إنها تنتج انبعاثات سلبية حقًا ويمكن أن تعمل في أي مكان بعيدًا عن مصادر التلوث. ومع ذلك، فإن الإصدارات الحالية لم يتم توسيع نطاقها بعد، وهي باهظة الثمن وتستهلك الكثير من الطاقة.

مادلين كَف

خدمة تربيون عن مجلة «New Scientist»

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: ثانی أکسید الکربون تخزین الکربون الغلاف الجوی درجة الحرارة بحلول عام 2050 فی الاعتبار درجة مئویة فی المائة أقل من

إقرأ أيضاً:

رئيس البورصة: 7 شركات صغيرة ومتوسطة تنجح في الانتقال إلى السوق الرئيسية

نظمت الشركة الدولية للأسمدة والكيماويات، مؤتمرًا صحفيًا ضمن فعالية «قرع الجرس» التي أقامتها البورصة احتفالا بانتقال الشركة من سوق الشركات الصغيرة والمتوسطة إلى السوق الرئيسية. 

وشارك في الفعالية أحمد الشيخ، رئيس البورصة، وهبة الصيرفي نائب رئيس البورصة، ونورهان الجبلي عضو مجلس إدارة الشركة الدولية للأسمدة والكيماويات، بالإضافة إلى عدد من قيادات البورصة والشركة الدولية للأسمدة والكيماويات.

تشجيع الشركات المقيدة بسوق الشركات الصغيرة

وأكد أحمد الشيخ، أن انتقال الشركة الدولية للأسمدة والكيماويات للسوق الرئيسية بالبورصة دليل على نجاح استراتيجية البورصة في تشجيع الشركات المقيدة بسوق الشركات الصغيرة والمتوسطة على التوسع والانتقال للسوق الرئيسية، وكذلك حيوية قطاع الأسمدة وما يقدمه من فرص متجددة للنمو والتصدير على المستويين العالمي والمحلي.

وأضاف أن إدارة البورصة المصرية وبالتنسيق مع الهيئة العامة للرقابة المالية فعلت استراتيجية واضحة لتطوير سوق الشركات الصغيرة والمتوسطة، إذ أصبح القيد في هذه السوق مرتبطا بتنفيذ الشركات خططها المعلنة للتوسع وزيادة حجم الأعمال ومن ثم الانتقال للسوق الرئيسية، مشيرًا إلى أنه أصبح لدينا الآن 7 شركات نجحت في الانتقال من سوق الشركات الصغيرة والمتوسطة إلى السوق الرئيسية. 

وأوضح الشيخ أن إدارة البورصة تطبق فلسفة سوق المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتي قام عليها منذ نشأته وهي أنه «حاضنة أعمال» ومحطة تستقر فيها الشركة لمدة 3 إلى 5 أعوام تعمل خلالها على الاستفادة من قيدها في البورصة المصرية لتنفيذ خطة توسع تنتقل بها إلى السوق الرئيسية، ولذلك نعمل على تشجيع الشركات ذات فرص النمو الواعدة والملاءة المالية الجيدة على القيد والاستفادة من مزايا التواجد داخل البورصة المصرية.

إصدار شهادات خفض الانبعاثات الكربونية

وأشار الشيخ إلى الاستراتيجية التي تتبعها البورصة حاليا لدعم نهج الاستدامة؛ إذ تتواصل مع عدد من الشركات المقيدة أوراقها المالية بالبورصة وفق خطة عمل لدعم وتشجيع هذه الشركات على إصدار شهادات خفض الانبعاثات الكربونية بحيث يتم إدراجها وتداولها في سوق الكربون الأفريقي الطوعي إلى جانب أسهمها المقيدة بالبورصة، ومن المتوقع أن تتمكن بعض الشركات من إصدار تلك الشهادات خلال نحو عام إلى عام ونصف. 

مقالات مشابهة

  • سلطنة عُمان تسعى إلى وضع "خارطة تحوّل" لقطاع الطاقة
  • خطط كامالا هاريس وبرنامجها بشأن القضايا الرئيسية
  • الحكومات تدير المطارات باعتبارها المنافذ الرئيسية للدول
  • "خارطة تحوّل" لقطاع الطاقة في سلطنة عُمان
  • ارتفاع حرارة الأرض قد يصل إلى 3 درجات مئوية بحلول نهاية القرن وسط دعوات لاتخاذ إجراءات عاجلة
  • عاجل| حزب الله يُعلن استهداف مقر الاستخبارات الرئيسية المسؤولة عن الاغتيالات بصواريخ الكاتيوشا
  • حزب الله يستهدف مقر الاستخبارات الرئيسية للاحتلال الإسرائيلي بالمنطقة الشمالية
  • خبير تكنولوجي: لاسلكي حزب كان مفخخا.. وكل الأجهزة قابلة للاختراق
  • مدبولي: مصر تتهيأ لاستقبال 4 جيجا طاقة متجددة من الرياح والشمس
  • رئيس البورصة: 7 شركات صغيرة ومتوسطة تنجح في الانتقال إلى السوق الرئيسية