تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تطلق قاعة آدم حنين بمركز الهناجر بالأوبرا، في السابعة والنصف مساء اليوم الأربعاء، فعاليات معرض "ملتقى مراسم دندرة الأول للرسم والتصوير"، تحت رعاية د. نيفين الكيلاني، وزير الثقافة، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة عمرو البسيوني، ويستمر المعرض حتى السبت 25 مايو الحالي.

يقام المعرض بإشراف الإدارة المركزية للشئون الفنية، برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، وهو نتاج ملتقى مراسم دندرة الأول للرسم والتصوير 2024، الذي أقامته الإدارة العامة للفنون التشكيلية والحرف البيئية برئاسة الفنانة فيفيان البتانوني، بمحافظة قنا في فبراير الماضي، بالتعاون مع إقليم جنوب الصعيد الثقافي برئاسة عماد فتحي، وفرع ثقافة قنا.

يأتي المعرض استمرارا لدور هيئة قصور الثقافة في دعم الحراك الفني، قومسيير عام الملتقى الفنان الدكتور أحمد سليم، ويضم المعرض أعمالا متنوعة تعكس الرؤية الإبداعية لـ ١٦ فنانا وفنانة وهم: أماني زهران، ميرفت شاذلي، محمد دسوقي، أنيس الزغبي، أحمد الشامي، مرقص فارس، فارس أحمد، أحمد دندراوي، عماد أبو زيد، رضا فضل، خالد عمار، صابر طه، نهلة رضا، سها حسن يوسف، ولاء فرج، وفاطمة عزت.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الهيئة العامة لقصور الثقافة معرض دندرة قصور الثقافة مركز الهناجر

إقرأ أيضاً:

"مصر القديمة.. فن الخلود".. معرض لقطع أثرية مصرية في سيبيريا

سيتم تقديم حوالي 90 قطعة أثرية مصرية قديمة من مجموعة متحف "بوشكين" الحكومي للفنون الجميلة، في معرض "مصر القديمة، فن الخلود" الذي سيقام في متحف "نوفوسيبيرسك" للفنون.

أعلنت ذلك مديرة متحف نوفوسيبيرسك إيكاترينا بولديريفا في مؤتمر صحفي عقد أمس بفرع وكالة "تاس" الروسية في غرب سيبيريا.

وقالت: لقد بدأنا في إعداد هذا المعرض منذ عام، وسيتم تقديم حوالي 90 معروضة تتضمن التابوت الخشبي الملون، والنقوش، والتماثيل الصغيرة، والحرف الفنية، والتمائم. وهو معرض يجمع بين المعروضات المصرية القديمة الأصيلة وتقنيات المولتيميديا التي تحاكي المظاهر المتجددة لسكان وادي النيل باستخدام تكنولوجيا الطباعة الثلاثية الأبعاد، وبينهم مصرية يتراوح عمرها بين 20 و25 عاما ورجل مصري يتراوح عمره بين 30 و40 عاما، وستعطي تكنولوجيا "إحياء المومياوات" فكرة عما كان يبدو عليه سكان مصر في قديم الزمان.

إقرأ المزيد أشهر عالم آثار مصري يرد على بلاغ مقدم ضده

وقالت بولديريفا إن المعرض سيقام في الفترة من 5 يوليو إلى 8 سبتمبر. وسيستضيف المتحف جولات سياحية تسمى "الطريق إلى الخلود"، ومحاضرات عن مصر القديمة، ودروس بيانية للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 9 و12 عاما. وبالإضافة إلى ذلك سيتم افتتاح معرض الصور الفوتوغرافية للفنانة إيلينا تريتياكوفا في موضوع مصر القديمة.

وأوضحت إليزافيتا ليخاتشيفا مديرة متحف "بوشكين" الحكومي للفنون الجميلة أن أقدم المعروضات التي سيتم تقديمها في المعرض تم إنشاؤها منذ حوالي 3 آلاف عام. وأضافت: "سيكشف المعرض عن الأشياء التي وضعها المصريون في مقابرهم واستخدموها في صنع المومياوات، ومنها الأواني الكانوبية، وهي أوعية كان المصريون يضعون فيها الأحشاء بعد التحنيط".

وأشار نائب وزير الثقافة بمنطقة نوفوسيبيرسك، فلاديمير دييف إلى أن هذا المعرض قد يكون الأول للقطع المصرية القديمة في متاحف المنطقة. 

المصدر: تاس

 

مقالات مشابهة

  • قصور الثقافة تحتفل بعيد الأضحى بالإسماعيلية بمجموعة متنوعة من الفعاليات 
  • قصور الثقافة بالدقهلية تنظم لقاءات توعوية احتفالا بيوم مكافحة عمل الأطفال
  • بالأغاني التراثية.. قصور الثقافة تحتفل بعيد الأضحى بالإسماعيلية
  • موعد انتهاء معرض الزهور 2024
  • قصور الثقافة تواصل عروض مسرح الطفل وتقدم "خيال الحقل" بقنا
  • قصور الثقافة تواصل عروض مسرح الطفل وتقدم "خيال الحقل"
  • على طريقتها الخاصة.. قصور الثقافة بأسيوط تحتفل بالعيد والحج
  • "مصر القديمة.. فن الخلود".. معرض لقطع أثرية مصرية في سيبيريا
  • "أضغاث أحلام .. وأكثر" معرض تشكيلي للفنان أحمد جمال عيد بجامعة أبوظبي
  • «البعد الاجتماعي لرؤية مصر 2030» ندوة تثقيفية وعرض فني على مسرح 23 يوليو بالمحلة