في أحيان كثيرة، يلجأ البعض إلى اتباع حمية غذائية لإنقاص الوزن دون فائدة، الأمر الذي يشعره بالإحباط ويجعله يفكر في إجراء عمليات التخسيس كونها أسرع ولا تحتاج إلى مجهود كبير، دون أنّ يعرف أنّ فصل الصيف يعد هو الوقت الأنسب لاتباع الدايت وفقدان الوزن.

فصل الصيف يساعد على إنقاص الوزن

وبحسب الدكتور حاتم الشافعي استشاري التغذية العلاجية وعلاج السمنة، عندما يكون الطقس حارًا تصبح الهرمونات والأنزيمات في أعلى مستويات نشاطها، ويمكن استغلال الأمر في إنقاص الوزن بجهود قليلة، عن طريق التخلص من السوائل المُحتبسة في أجسامنا، وكذلك الدهون التي خُزنت في فصل الشتاء، وتعتبر الحرارة المرتفعة حافزاً للجسم كي يتمكن من حرق السعرات الحرارية الزائدة.

وخلال حديثه لـ«الوطن»، أوضح «الشافعي» أنّ اتباع العادات الغذائية السليمة يضمن الوصول إلى الوزن المثالي في مدة قياسية مقارنةً بالطقس البارد الذي يميل فيه الجسم إلى تخزين الدهون والسوائل لتعزيز الشعور بالدفء.

 

فواكه وخضروات تساعد على التخسيس

ويعتبر فصل الصيف موسم نضج العديد من الفواكه والخضروات التي يمكنها المساعدة في التخلص من الوزن الزائد مثل التفاح والكمثرى والبطيخ والفراولة إلى جانب الخيار والبازلاء والسبانخ.

وبحسب موقع «eating well» تعمل العادات والأنشطة المرتبطة بالصيف على تنشيط الدورة الدموية والتخلص من الكوليسترول الضار في الدم، إضافةً إلى تعزيز الصحة النفسية التي تنعكس على دافع الشخص الذي يرغب في إنقاص وزنه، فعندما يخرج للتنزه يستشعر الطاقة الإيجابية التي عادةً ما يتسبب الطقس البارد في الحرمان منها نظراً للاضطرار إلى المكوث بالمنزل وما يتعلق به من زيادة تناول الطعام واكتساب المزيد من الدهون.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: انقاص الوزن التخسيس السعرات الحرارية الوزن الزائد فصل الصيف

إقرأ أيضاً:

التهابات الفخذين في الصيف.. 5 طرق للوقاية

يجلب الصيف أشعة الشمس، والأنشطة الخارجية، ولسوء الحظ، تهيج الفخذين إذا كنت قد عانيت من تهيج الجلد المؤلم بسبب احتكاك فخذيك معًا، فأنت تعرف كيف يمكن أن يعيق متعة الصيف إليك كيفية منع التهاب الفخذ وعلاجه حتى تتمكن من الاستمتاع بالموسم دون إزعاج.

1. ابق جافًا:
التعرق أمر لا مفر منه في الحرارة، ولكن الرطوبة هي السبب الرئيسي في الغضب ورش القليل من بودرة التلك أو نشا الذرة على فخذيك لإبقائهما جافين وعند اختيار ملابسك، اختاري الأقمشة التي تمتص الرطوبة بدلًا من القطن، الذي يحافظ على العرق.

2. اللباس الذكي:
اختيارك للملابس يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا وفكر في ارتداء شورتات مريحة أو غير ملحومة أو أشرطة مضادة للاحتكاك لإنشاء حاجز وتعتبر الأقمشة مثل الألياف اللدنة أو البوليستر أو النايلون ممتازة لأنها تقلل الاحتكاك.

3. استخدم حاجزًا:
وفقًا للدكتور أجاي رانا، طبيب الأمراض الجلدية، بالهند، ضعي بلسمًا مضادًا للاحتكاك، أو هلام البترول، أو مادة تشحيم تحتوي على السيليكون على فخذيك قبل الخروج تشكل هذه المنتجات طبقة ملساء على بشرتك، مما يقلل الاحتكاك والتهيج.

4. ترطيب الجسم وتناول الطعام بشكل جيد:
يساعد البقاء رطبًا جسمك على إدارة العرق بشكل أفضل اتباع نظام غذائي متوازن غني بالفيتامينات، وخاصة فيتامين E، وأحماض أوميجا 3 الدهنية يمكن أن يساعد في الحفاظ على صحة بشرتك وأكثر مقاومة للاحتكاك.

5. ممارسة النظافة الجيدة:
اغسل المناطق المعرضة للاحتكاك بانتظام وتأكد من تجفيفها جيدًا وهذا يقلل من خطر العدوى، الأمر الذي قد يجعل الاحتكاك أسوأ.

مقالات مشابهة

  • مكملات إنقاص الوزن.. هل تعمل حقا؟
  • “نجاح عالمي هائل”.. تلاشي الغازات المدمرة لطبقة الأوزون بشكل أسرع من المتوقع
  • حمية التفاح منها.. حميات التخسيس القاسية عبر مواقع التواصل قد تقتل
  • لن تصدق ما تفعله ملعقة من الكمون في جسمك إن تناولتها في هذا الوقت من اليوم؟
  • "نجاح عالمي هائل".. تلاشي الغازات المدمرة لطبقة الأوزون بشكل أسرع من المتوقع
  • عشبة طبيعية تساعدك على إنقاص الوزن بسهولة.. تناول كوبا على معدة فارغة
  • تسببت في تدهور حالة أوبرا وينفري.. معلومات عن حقنة التخسيس وأضرارها
  • نصائح للحفاظ على وزنك في عيد الأضحى.. احرص عليها
  • التهابات الفخذين في الصيف.. 5 طرق للوقاية
  • استغل إجازة الصيف.. نشاطات ممتعة تنمي مهارات طفلك