أطلقت الجمعية الإفريقية “اللجنة القومية للإتحاد الإفريقي”، ثاني فعاليات الدورة التدريبية المكثفة في مجال الصحافة والإعلام، بمشاركة 80 صحفي \ة من 15 دولة من افريقيا وآسيا والشرق الأوسط، ومن المقرر أن تستمر الدورة حتي 25 مايو من الشهر الجاري.

نظمت الجمعية، مساء أمس الثلاثاء، أولى فعاليات الدورة التدريبية ، تحت عنوان “الصحفي الإفريقي بين التوثيق والتحقيق”، مجاناً للمواطنين الأفارقة المتحدثين باللغة العربية، وأتاحت التسجيل لهم عبر استمارة إلكترونية، على أن تقدم لهم التدريبات بالمجان، عبر سلسلة جلسات أون لاين عبر تطبيق "زووم".

واستكملت ثاني الفعاليات التدريبية، بتدريب عن أدوات صحافة البيانات  قدمتها المدربة سحر المليجي، وهي صحفية مصرية متخصصة في قضايا الهجرة والاتجار بالبشر، فازت بالمركز الأول في صحافة البيانات خلال تدريب نظمته مؤسسة "هيكل للصحافة" ونقابة الصحفيين المصرية، شغلت منصب المتحدث الرسمي السابق لوزارة الثقافة، والمستشار الإعلامي لوزارة الثقافة.

 


ويذكر أن الجلسة الأولي، كانت عن "أساسيات السلامة الرقمية"، قدمتها الصحفية سحر عزازي، وهي صحفية مصرية وصانعة محتوى رقمي بمركز المعلومات ودعم واتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء، وتدرس الإعلام الرقمي بالجامعة الإمريكية، حاصلة على بكالوريوس الإعلام جامعة القاهرة، حصلت على دبلوم اقتصاد وعلوم سياسة بكلية الدراسات الإفريقية العليا بجامعة القاهرة، مدربة سلامة رقمية.

تتمحور التدريبات حول أساسيات الصحافة الاستقصائية، السلامة الرقمية، وصحافة البيانات.


الصحافة الاستقصائية


يقدم تدريب كيف تنتج تحقيق استقصائي؟، المدرب إيهاب زيدان، وهو صحفي استقصائي مصري، متخصص في تغطية قضايا الأقليات، مؤسس منصة المهاجر المعنية بتغطية قضايا اللجوء والهجرة في الشرق الأوسط، حاصل على جائزة التميز الصحفي من الاتحاد الأوروبي لتغطية قضايا الهجرة 2019، وجائزة شبكة الصحفيين الدوليين 2023، حاصل على عدة زمالات في مجالات صحفية مختلفة، بينها  Reuters & CFI & DW & EJN Africa 21، أنتج عدة تحقيقات استقصائية لعدة جهات إعلامية وبحثية .

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الجمعية الأفريقية الشرق الأوسط افريقيا الصحفي الإفريقي هيكل للصحافة الجامعة الأمريكية

إقرأ أيضاً:

بعد اختفاءها 60 عاماً.. دولة عربية تستقبل التماسيح المقدسة

بغداد اليوم- متابعة

استقبل المغرب "التماسيح المقدسة" بعد اختفائها من القارة الأفريقية لمدة 60 سنة، حيث وصل 16 تمساحا من حوض "أكواتيس" السويسرية بلوزان إلى حديقة "كروكو بارك" في مدينة أكادير، بعد أن تم اختيار المغرب لإعادتها إلى طبيعتها الأولى، ضمن مشروع لـ"حفظ الأنواع" هو الأول في أفريقيا.

وهذه التماسيح الصغيرة التي يعود أصلها إلى غرب أفريقيا تم إيواؤها في مقصورات فردية مستقرة، ويبلغ طول هذه الحيوانات ما يفوق الأربعين سنتمترا إلى المتر الواحد، وتعد من التماسيح النادرة عبر العالم، بحسب وكالة الأنباء السويسرية.

ويرتقب أن يبلغ طول صغار تلك التماسيح، بعد اكتمال نموهم بين 1,30 و1,40 مترا، بينما يتحدد اهتمام الباحثين على ضمان تحملهم للحرارة التي تعرفها منطقة أكادير، التي تحتضن حديقة خاصة بالتماسيح، ستمكن من تأقلم هذه التماسيح مع الأجواء الأفريقية، بعد انقراض منها دام ستين سنة.

ويسعى الباحثون المكلفون بالتماسيح، إلى إعادتها للقارة الأفريقية تدريجيا، وقد تم الاعتماد على صغار هذا النوع للعمل على توفير ظروف تأقلمها مع المناخ الأفريقي في مدينة أكادير.

ويقول الموقع الرسمي للحديقة إن "كروكو بارك" استقدم تماسيح صغيرة لا يتجاوز عمرها الثلاث سنوات، مزدادة في مزرعة تربية التماسيح في جربة (تونس)، وهي بلدة يشبه مناخها إلى حد بعيد مناخ أكادير، إضافة إلى نشأتها في الهواء الطلق منذ نعومة أظفارها"، موضحا أنها "مرشحة للتأقلم بسرعة مع محيطها الجديد، كما أن صغر سنها يمكّن مربي الحيوانات من التأقلم مع تماسيح ذات قامات متوسطة".


مقالات مشابهة

  • بليحق: ختام دورة تدريبية بديوان مجلس النواب في بنغازي بعنوان إعداد الورقات الديبلوماسية وتقدير الموقف
  • بعد اختفاءها 60 عاماً.. دولة عربية تستقبل التماسيح المقدسة
  • ختام فعاليات دورة التعقيم المركزي بالمستشفيات في الدقهلية
  • ورشة تدريبية لإدارة "العمالة غير المنتظمة" بالمنيا
  • حتام فعاليات دورة التعقيم المركزي بمستشفيات الدقهلية
  • إقبال تاريخي على ورش المهرجان القومي للمسرح المصري بدورته الـ17
  • ختام فعاليات دورة التعقيم المركزي في مستشفيات الدقهلية
  • وزارة العمل تنظم تدريب العاملين على منظومة العمالة غير المنتظمة الجديدة بالمنيا
  • جمعية الهلال الأحمر الليبي تطلق فرق عمل نحو مركز الهجرة غير الشرعية في بنغازي
  • “الإمارات للتنمية الاجتماعية” برأس الخيمة تختتم دورة جائزة التميز الاجتماعي