كشفت مجلة "بوليتيكو" عن تسبب حادثة تحطم مروحية الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في قلق لدى الإدارة الأمريكية خشية أن توجه إيران أصابع الاتهام إلى واشنطن أو دولة الاحتلال الإسرائيلي.

وقالت المجلة نقلا عن ثلاثة من كبار المسؤولين في إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، إن المسؤولين الأمريكيين سعوا خلال عمليات البحث عن الرئيس الإيراني التي استمرت ما يقرب من نصف يوم، إلى معرفة من قد تسعى إيران لاتهامه بالضلوع في الحادث.



وأضافت أن المسؤولين الأمريكيين انتظروا تحديثات عن البحث عن المروحية المفقودة، كما طرحوا لساعات تساؤلات حول كيف يمكن أن يغير الحادث ديناميكيات الشرق الأوسط.


وذكرت المجلة، أنه كان هناك مخاوف أمريكية من أن تقدم إيران بسرعة على اتهام الولايات المتحدة أو الاحتلال الإسرائيلي بالتورط في حادثة تحطم المروحية التي أودت بحياة الرئيس الإيراني والوفد المرافق له، رغم عدم وجود أي معلومات استخباراتية تشير إلى أي شيء آخر غير وقوع حادث في طقس سيئ.

والاثنين، أعلن التلفزيون الإيراني الرسمي عن وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية أمير عبد اللهيان والوفد المرافق لهما بحادث تحطم مروحية في منطقة وعرة من محافظة أذربيجان الشرقية، الأحد.

وكان محافظ محافظة تبريز مالك رحمتي، وإمام صلاة الجمعة في تبريز محمد علي هاشم، من أبرز الشخصيات التي توفيت في الحادث بجانب الرئيس ووزير خارجيته.

وفي تعليقه على الحادثة، شدد وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن خلال حديثه للصحفيين الاثنين، على أن بلاده "ليس لها دور تلعبه في هذا الحادث"، حسب تعبيره.


ولم توجه إيران التي تمكنت من العثور على حطام المروحية المنكوبة بعد ما يقرب من 12 ساعة على فقدانها، أصابع الاتهام إلى الاحتلال الإسرائيلي، لكن وزير الخارجية الإيراني السابق محمد جواد ظريف، اتهم الولايات المتحدة بالتسبب في وفاة رئيسي عبر منعها طهران من استيراد الطائرات وقطع الغيار والصيانة للطائرات.

وفي سياق متصل، أشارت المجلة إلى أن الولايات المتحدة تراقب كيفية تعامل إيران مع الأزمة الحالية، كما نقلت عن مسؤول في إدارة بايدن وصفته بـ"الكبير"، قوله إنه "لا يراهن على أي تغييرات في السياسة".

ووفق تحليل المجلة، فإن الإدارة الأمريكية تعتقد أن طهران ستنشغل بمشاكلها الداخلية "درجة أنها لن تكون قادرة على إجراء تغييرات كبيرة في سياساتها الإقليمية، بما في ذلك دعمها للقوى الوكيلة التي تزعزع استقرار العديد من الدول العربية وإسرائيل والولايات المتحدة".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة صحافة إسرائيلية الإيراني رئيسي إيران امريكا رئيسي صحافة صحافة صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

الرئيس الإيراني: لن يجرؤ أي شيطان على ضربنا

21 سبتمبر، 2024

بغداد/المسلة: قال الرئيس الإيراني مسعود بزكشيان، اليوم السبت، إن قوة إيران وردعها جعلت من المستحيل لأي شيطان أن يعتدي على أرضنا.
جاء ذلك خلال مراسم عرض عسكري للقوات المسلحة الإيرانية أقيم صباح اليوم في ذكرى اندلاع الحرب بين إيران والعراق، أو ما يُعرف في إيران بأسبوع الدفاع المقدس، وجرى العرض إلى جوار مرقد قائد الثورة الإيرانية روح الله الخميني في مدينة ري جنوب العاصمة طهران.

وتابع بزشكيان في تصريحات نقلتها وسائل إعلام إيرانية إنه خلال سنوات الدفاع المقدس، تم تقديم أعظم التضحيات في جميع أنحاء البلاد، وتم دفع العدو أخيراً إلى اليأس، مضيفا إن جيشنا وقواتنا المسلحة كما قال أمير المؤمنين علي ابن ابي طالب (ع) هي زينة الأرض وشرفها وسبب أمن إيران العظيمة.

واستطرد، لقد نزلت إلى الميدان القوات البرية والجوية والبحرية والجيش الجبارة، وكل من يستطيع الدفاع عن هذا الوطن، ولم تسمح بسقوط شبر واحد من أرضنا الحبيبة في أيدي العدو.

وأشار برشكيان، إلى أننا اليوم، يمكننا أن نعيش بفخر بفضل وجود القادة والعسكر والجيش والقوات البحرية الذين يحافظون على قوتنا في الجو والبر والبحر بكل عزة وفخر.. وجود هؤلاء الأعزاء يجلب الشرف والفخر لوطننا العزيز ونحن نفتخر بوجود هؤلاء الأحباء للوطن.

وقال الرئيس الإيراني، اليوم نعلن بقوة للعالم أنه بالإضافة إلى الدفاع عن بلادنا، من خلال الوحدة والتماسك بين الدول الإسلامية، يمكننا الحفاظ على منطقتنا في سلام وأمن وإظهار عزتنا وفخرنا للعالم.

وشدد على انه بهذا التحالف نستطيع إيقاف الكيان الصهيوني الغاصب المتعطش للدماء والمجرم الذي لا يرحم الرجال والنساء والأطفال عند حده.. إذا توحدنا وتكاتفنا فلن يتمكن الكيان الصهيوني من مواصلة جرائمه.

وختم بزشكيان بالقول، أنا فخور بكم أيها الأعزاء، وقائد الثورة العزيز بإجراءاته الحكيمة وموقفه العميق هو سبب عزة شعبنا وفخره.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author زين

See author's posts

مقالات مشابهة

  • الرئيس الإيراني يأمر بسرعة متابعة ضحايا حادث منجم طبس
  • ماذا يُقال في أميركا عن حرب لبنان؟ تقريرٌ مهم
  • الرئيس الإيراني: لن يجرؤ أي شيطان على ضربنا
  • الرئيس الإيراني: قدراتنا الدفاعية والردعية نمت كثيرا
  • ‏الرئيس الإيراني: سنواصل العمل من أجل الحفاظ على قوة إيران
  • الأمم المتحدة تعرب عن قلقها الشديد بعد الغارة الإسرائيلية علي بيروت
  • الأمم المتحدة تعرب عن قلقها الشديد إثر الغارة الإسرائيلية على بيروت
  • الأمم المتحدة تعرب عن قلقها الشديد إثر الغارة على بيروت وتدعو إلى وقف التصعيد
  • سياسي بارز يكشف عن أولى الضغوطات التي تعرض لها الرئيس هادي عقب الانقلاب.. والخطوة التي قلبت الموازين
  • خبير يكشف دلالة زيارة بلينكن إلى مصر