توقع السفير المصري السابق لدى دولة الاحتلال الإسرائيلي وعضو المجلس المصري للشؤون الخارجية عاطف سالم، أن يكون لوفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي تأثير كبير على الأوضاع في المنطقة خلال الفترة القادمة.

وقال سالم خلال لقائه في برنامج "كلام في السياسة" على فضائية "إكسترا نيوز" المصرية، إنّ تنظيم الجهاد الإسلامي في غزة سيتأثر بعد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، الذي لقى مصرعه بعد تحطم طائرة كانت تقله هو ووزير خارجته والوفد المرافق لهما.



وأضاف السفير المصري السابق أنه من المتوقع أن تبتعد إيران خلال الفترة القادمة و"ترفع يدها عن غزة"، بعد وفاة رئيسي، خاصة وأنها طرف فيما يحدث داخل القطاع، معتبرا أن حركة الجهاد الإسلامي في غزة مرتبط بإيران.

View this post on Instagram A post shared by Extranewstv (@extranews.tv)

وفي 2012 قالت حركة الجهاد الإسلامي، إنها تحالفت مع إيران لـ"مواجهة الكيان الصهيوني، وليست مرتبطة بأي هدف آخر"، وأضافت الحركة في بيان أن "مقاومة الشعب الفلسطيني موجودة منذ تأسيس المشروع الصهيوني، واحتلاله لفلسطين، وليست مرتبطة بأي هدف آخر"، وأن قوى المقاومة بما فيها إيران، تقف موضوعياً في جبهة واحدة ضد العدو الصهيوني وحلفائه".

وكانت وكالات الأنباء الإيرانية قد أعلنت وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، والوفد المرافق له، في حادث تحطم مروحيته خلال رحلة عودته من أذربيجان ظهر الأحد، وقالت إن رئيسي والوفد المرافق معه "نالوا مقام الشهادة، وفارقوا الحياة نتيجة حادث المروحية".

فيما انطلقت الثلاثاء مراسم تشييع الرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي، في مدينة تبريز مركز محافظة أذربيجان الشرقية في شمال غرب الجمهورية، وانقل جثمان رئيسي بعدها إلى محافظة خراسان الجنوبية في شرق البلاد، وسيوارى الثرى الخميس في مسقط رأسه مدينة مشهد حيث مرقد الإمام علي الرضا، ثامن الأئمة لدى الشيعة.

BREAKING: The official announcement of the death of Iran President Raisi at the shrine of Imam Reza pic.twitter.com/cLOsMCUECH — Sulaiman Ahmed (@ShaykhSulaiman) May 20, 2024

وأمر رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلّحة اللواء محمد باقري الاثنين، بفتح تحقيق في سبب تحطّم المروحية.

#فوری/ محل سانحه هوایی بالگرد #رئیس_جمهور پیدا شد

نیروهای امدادی در حال نزدیک شدن به محل سانحه هستند#رئیسی pic.twitter.com/RgGmcRJGI6 — خبرگزاری ایسنا (@isna_farsi) May 20, 2024

عاجل | المشاهد الأولى التي توثق عن قرب حطام الطائرة التي كانت تقل #الرئيس_الإيراني #رييسي ومرافقية .#إيران pic.twitter.com/qvwzsd39Ub — “سـجـاد الـهـاشـمي“ (@Ali429108990216) May 20, 2024
على جانب آخر، أعلنت السلطات الإيرانية، أنها ستجري انتخابات رئاسية مبكرة في 28 حزيران / يونيو المقبل، وبحسب وكالة "إرنا" الإيرانية، فإن الإعلان عن موعد الانتخابات الرئاسية الرابعة عشرة في البلاد جاء بعد اجتماع بين رؤساء السلطات القضائية والتنفيذية والتشريعية.

وذكرت الوكالة أن تسجيل المرشحين سيبدأ في 30  أيار/ مايو  الجاري، مضيفة أن الحملات الانتخابية ستجرى خلال الفترة الممتدة بين 12 و27 حزيران/يونيو، وتم تعيين محمد مخبر، النائب الأول للرئيس الإيراني الراحل، رئيسا بالنيابة، الاثنين.

تغطية خاصة ..ايران تودع رئيس جمهوريتها ورفاقه https://t.co/dY4Ds2ZP2v — قناة العالم (@v_alalamnews) May 21, 2024

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الإيراني رئيسي غزة إيران غزة رئيسي المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الرئیس الإیرانی إبراهیم رئیسی

إقرأ أيضاً:

كنعاني: إيران ستتصرف بحزم دفاعاً عن أمنها ومصالحها الوطنية

طهران-سانا

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني أن القرار الصادر عن مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية ضد طهران مسيس، ويسيء استغلال الآليات الدولية لاستهداف الدول المستقلة.

ونقلت وكالة إرنا للأنباء عن كنعاني قوله: إن إيران تواصل تفاعلها البناء وتعاونها التقني مع الوكالة الذرية في إطار حقوقها والتزاماتها، وهي تمضي قدماً بخططها ومشاريعها النووية السلمية وفقاً لمعاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية واتفاقية الضمانات الشاملة، بغض النظر عن الضغوط والأجواء السياسية السائدة.

وشدد كنعاني على الدور البناء والثابت الذي تلعبه إيران لإرساء الأمن المستدام في المنطقة، ولكنها في الوقت نفسه ستتصرف بحزم لحماية أمنها ومصالحها الوطنية والدفاع عن سيادتها في وجه أي سلوك أو أفعال غير مدروسة.

ولفت كنعاني إلى أن تحقيق الأهداف السامية لحقوق الإنسان على الساحة الدولية يواجه تحديات كبيرة، وأكثرها إلحاحاً هو لامبالاة وتقاعس زعماء مجموعة الدول السبع تجاه قضية القتل المنهجي واسع النطاق الذي يرتكبه نظام الفصل العنصري الإسرائيلي بحق الفلسطينيين.

وفيما يتعلق بالمستجدات في أوكرانيا جدد المتحدث الإيراني التأكيد على أن أي محاولة لربط الحرب في هذا البلد بالتعاون الثنائي بين إيران وروسيا هي عمل ذو أهداف سياسية متحيزة، لافتاً إلى أن بعض الدول تواصل استخدام سياستها غير الفعالة والفاشلة في تطبيق وفرض العقوبات ضد الشعب الإيراني بدوافع سياسية وبادعاءات وذرائع كاذبة، وعليها أن تتعلم من تجارب الماضي وتبتعد عن السياسات السابقة التدميرية.

مقالات مشابهة

  • وزير الاقتصاد الإيراني: الاستثمارات الأجنبية في إيران تجاوزت الـ 5.5 مليارات دولار
  • كنعاني: إيران ستتصرف بحزم دفاعاً عن أمنها ومصالحها الوطنية
  • السفير الايراني يحدد ثلاث مكونات رئيسية لسياستها تجاه العراق
  • إيران تحدد ثلاث مكونات رئيسية لسياستها تجاه العراق
  • ‏إيران تنتقد بيان مجموعة السبع الذي أدان تكثيف برنامجها النووي في الآونةالأخيرة
  • إيران: التبادل التجاري مع قطر نما بنسبة 41%
  • ‏أسوشيتد برس: إيران تقوم بتركيب وتشغيل أجهزة طرد مركزي متقدمة
  • انتخابات إيران: من سيحلّ محل إبراهيم رئيسي؟
  • بعد 251 يومًا على حرب الإبادة.. سرايا القدس توجه رشقة صاروخية تجاه مستوطنات غلاف غزة
  • أستاذ العلوم السياسية: إسرائيل تنتهج سياسة الأرض المحروقة تجاه الفلسطينيين (فيديو)