المجلس التصديري لـ الصناعات الهندسية.. وقع المجلس التصديري لـ الصناعات الهندسية برئاسة المهندس شريف الصياد اتفاقية تعاون مع البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد«Afreximbank» تحت عنوان اتفاقية التعاون لشبكة مؤسسات دعم التجارة الأفريقية.

وقال المجلس التصديري للصناعات الهندسية في بيان له اليوم، إن الاتفاقية تهدف إلي التعاون في عدة مجالات للمساهمة في تعزيز نفاذ صادرات قطاع الصناعات الهندسية المصري إلي القارة الأفريقية خاصة مع الأداء المتميز للصادرات الهندسية المصرية خلال العام الماضي والربع الأول من 2024.

وتشمل أوجه التعاون بين المجلس والبنك تنظيم ورش العمل والندوات لتعريف مجتمع المصدرين بالفرص المتاحة للتجارة والاستثمار بالأسواق الأفريقية والبرامج المختلفة التي يقدمها بنك Afrexim، والتنسيق في تنظيم البعثات التجارية والمشاركة في المعارض من خلال الاستعانة بفروع البنك بالدول الأفريقية المختلفة، والاستفادة من البرامج المقدمة من البنك للدعم الفني وبناء القدرات والمنح التمويلية، وتعزيز الاستفادة أيضاً من موقع TRADAR التابع للبنك للحصول علي معلومات خاصة بالتجارة والاستثمار في أفريقيا وعقد لقاءات ثنائية بين الشركات المصرية ونظيرتها الأفريقية.

ووقع الاتفاقية من جانب المجلس التصديري للصناعات الهندسية شريف الصياد، رئيس مجلس الإدارة، ومن جانب بنك Afrexim، ليزان كيس، رئيسة حلول المعلومات التجارية.

اقرأ أيضاًالبنك المصري لتنمية الصادرات يقفز بصافي الأرباح المجمعة بنسبة 95%

مي حلمي: 15 شركة تزور ليبيا بهدف تعزيز الصادرات المصرية في قطاع الصناعات الهندسية

شريف الصياد لـ «الأسبوع»: مبادرات من «المركزي» بعد قرار رفع الفائدة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الاقتصاد الآن البنك الأفريقي الصناعات الهندسية المجلس التصديري المجلس التصديري للصناعات الهندسية الصناعات الهندسیة المجلس التصدیری

إقرأ أيضاً:

العراق يحتل المرتبة الثانية كأكبر مستورد للصناعات الأردنية في 6 أشهر

الاقتصاد نيوز - متابعة

أعلنت غرفة صناعة عمان، السبت، أن العراق يحتل المرتبة الثانية كأكبر مستورد للصناعات الأردنية خلال النصف الأول من عام 2024.

ووفقاً لتقرير صادر عن الغرفة، تابعته "الاقتصاد نيوز "، فقد وصل إجمالي صادرات الغرفة خلال هذه الفترة إلى 2.847 مليار دينار أردني، مقارنة بـ 2.831 مليون دينار أردني في نفس الفترة من العام الماضي.

وبينت البيانات أن الولايات المتحدة كانت أكبر دولة مستوردة من الأردن بقيمة 840 مليون دينار أردني، تلاها العراق بـ 364 مليون دينار أردني، وارتفعت هذه القيمة من 310 ملايين دينار في الفترة نفسها من عام 2023. 

وجاءت الهند في المركز الثالث بقيمة 344 مليون دينار أردني، والمملكة العربية السعودية رابعة بـ 329 مليون دينار أردني.

وأوضحت الغرفة أن التوزيع القطاعي للصادرات خلال النصف الأول من عام 2024 شمل قطاعات متنوعة، حيث بلغت قيمة الصادرات في الصناعات التعدينية 561 مليون دينار أردني، والصناعات الكيماوية ومستحضرات التجميل 768 مليون دينار أردني، والصناعات الهندسية والكهربائية وتكنولوجيا المعلومات 447 مليون دينار أردني.

وبلغت قيمة الصادرات لقطاعات الصناعات التموينية والغذائية والزراعية والثروة الحيوانية 324 مليون دينار، وللصناعات العلاجية واللوازم الطبية 268 مليون دينار، وللصناعات الجلدية والمحيكات 191 مليون دينار. 

كما توزعت باقي الصادرات على قطاعات صناعات التعبئة والتغليف والورق والكرتون واللوازم المكتبية بقيمة 114 مليون دينار، والصناعات البلاستيكية والمطاطية بـ 123 مليون دينار، والصناعات الإنشائية بـ 43 مليون دينار، والصناعات الخشبية والأثاث بـ 9 ملايين دينار.

يذكر أن سعر الدولار الأمريكي يساوي حالياً حوالي 70 ديناراً أردنياً.

وتعكس هذه الأرقام النمو الملحوظ في قطاع الصناعات الأردنية، وتبرز الدور المهم الذي يلعبه العراق كسوق استراتيجي للصادرات الأردنية.

مقالات مشابهة

  • العراق يحتل المرتبة الثانية كأكبر مستورد للصناعات الأردنية في 6 أشهر
  • اجتماع مشترك بين سيدات الأعمال بالغرف التجارية واتحاد الصناعات
  • توقيع اتفاقية أمنية بين لبنان وباكستان لمكافحة الاتجار غير المشروع بالمخدرات
  • توقيع بروتوكول تعاون بين سورية والتشيك في مجال تنفيذ محطات تنقية مياه الشرب
  • ما الذي يؤخر توقيع اتفاقية التعاون الاستراتيجي بين روسيا وإيران؟
  • تعاون جديد بين اللجنة البارالمبية المصرية واتحاد الكرة القدم لتأهيل المدربين
  • تعاون بين اللجنة البارالمبية واتحاد كرة القدم لتأهيل المدربين
  • توقيع اتفاقية تعاون مشترك لتنفيذ مشروع استراتيجية التكامل الصناعي العربي
  • بنسعيد يوقع على اتفاقية تعاون ثنائي مع نظيره الصيني
  • بروتوكول تعاون بين نقابتي الصحفيين المصرية والفلسطينية لدعم الزملاء في غزة ومصر