إذا كنت تبحث عن مقال على الإنترنت من عام 2013، فهناك احتمال أن يكون قد اختفى.

اعلان

توصل بحث جديد لمركز بيو للأبحاث ومقره الولايات المتحدة أن ما يقرب من 40 في المائة من جميع صفحات الويب التي تم إنشاؤها في عام 2013 لم تعد متاحة بسبب ظاهرة يسمونها "الانحلال الرقمي"، (التآكل للبيانات المخزّنة على الكمبيوتر).

عندما قام الباحثون بالبحث في الإطار الزمني، وجدوا أن ما يقرب من ربع جميع صفحات الويب التي تم إنشاؤها من 2013 إلى 2023 لم تعد موجودة. ومن هذا العدد، تم إنشاء 8 في المائة من صفحات الويب هذه في عام 2023.

تقول الدراسة: "يعد الإنترنت مستودعًا واسعًا بشكل لا يمكن تصوره للحياة الحديثة... ولكن حتى مع اعتماد المستخدمين في جميع أنحاء العالم على الويب للوصول إلى الكتب والصور والمقالات الإخبارية والموارد الأخرى، يختفي هذا المحتوى أحيانًا عن الأنظار".

دراسة تحذّر: لا تثقوا بالذكاء الاصطناعي.. أصبح سيّداً في الخداع والكذب

حدد البحث الروابط التي يتعذر الوصول إليها كصفحة لم تعد موجودة (خطأ 404 الصفحة غير موجودة).

وجمع الباحثون عينة عشوائية من صفحات الويب من Common Crawl، وهو بحث في أرشيف الويب يأخذ من وحدات بيتابايت من البيانات التي تم جمعها منذ عام 2008.

أخذ الفريق عينات من ما يقرب من 90 ألف صفحة إنترنت سنويًا من 2013 إلى 2023 لمعرفة ما إذا كانت لا تزال موجودة.

ووجد الباحثون في موقع ويكيبيديا أن حوالي 54 في المائة من الصفحات التي تم تحليلها تحتوي على رابط معطل واحد على الأقل في قسم المراجع.

احتوت حوالي 23 في المائة من المواقع الإخبارية على روابط معطلة بينما احتوت 21 في المائة من الصفحات الحكومية على روابط المعطلة.

إعتقال مهندس صيني لدى غوغل بتهمة سرقة تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي ونقلها لبكين"ترجمة الضوء إلى صوت"..تكنولوجيا جديدة تسمح للمكفوفين بسماع كسوف الشمس الكلي خلال أيام

كانت المواقع التابعة للحكومات المحلية والتي تم فحصها يحتوي على 29 بالمائة منها على رابط واحد معطل على الأقل.

أما فيما يتعلق بالمواقع الإخبارية، وجدوا تقريبًا نفس العدد من الصفحات ذات الروابط المعطلة على المواقع ذات الزيارات العالية وكذلك المنخفضة، ومثل المواقع الحكومية، فإن معظمها مرتبط بمواقع HTTP الخارجية الآمنة (بروتوكول نقل النص المتشعب - وهو الطريقة الرئيسة والأكثر انتشارًا لنقل البيانات في الشبكة العنكبوتية العالمية).

يحدث الانحلال الرقمي أو ما يعرف كذلك بفشل للمعلومات المُحوسبة، أيضًا على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث لم تتوفر واحدة من كل خمس مشاركات على منصة إكس (تويتر سابقًا)، تم جمعها في عينة عشوائية في الوقت الفعلي من 4.8 مليون مشاركة متاحة لأكثر من بضعة أشهر على الموقع، إما بسبب حذف حساب المستخدم أو إزالة المنشور.

من المرجح أن تختفي المشاركة على منصة إكس إذا كانت مكتوبة باللغة التركية أو العربية أو جاءت من حساب يحتوي على "إعدادات افتراضية" مثل صورة الملف الشخصي العامة أو السيرة الذاتية.

كيف حدد تقرير الدراسة الروابط وصفحات الويب التي يتعذر الوصول إليها

لم تعد الصفحة موجودة على خادمها المضيف، أو أن الخادم المضيف نفسه لم يعد موجودًا. عادةً ما تظهر في هذه المواقع صفحة "404 غير موجود" بدلاً من المحتوى الذي كان يبحث عنه.عنوان الصفحة موجود ولكن محتواه قد تغير – بشكل كبير أحيانًا – عما كان عليه في الأصل.الصفحة موجودة ولكن بعض المستخدمين - مثل الأشخاص المكفوفين أو ذوي الإعاقات البصرية الأخرى - قد يجدون صعوبة أو استحالة في قراءتها.شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية افتتاح متحف لأعمال الفنان بانكسى فى نيويورك باريس 2024: خطط الأعمال لتعزيز الألعاب الأولمبية ميت غالا.. ولكن هذه المرة للكلاب: أزياء الحيوانات الأليفة توائم ملابس المشاهير الولايات المتحدة الأمريكية ويكيبيديا وسائل التواصل الاجتماعي إنترنت اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next الحرب في غزة: إسبانيا وأيرلندا والنرويج تعلن الاعتراف رسمياً بدولة فلسطين يعرض الآن Next أوروبا: من هي الدول التي ستعترف بدولة فلسطين؟ وأي الدول الأوروبية ما زالت مترددة؟ يعرض الآن Next إسرائيل تستشيط غضبا بعد اعتراف دول أوروبية بدولة فلسطين.. وسموتريتش يعلن عن حزمة إجراءات عقابية يعرض الآن Next عاجل. بشكل مفاجئ.. رئيس الوزراء البريطاني يحدد الرابع من تموز موعدًا لانتخابات عامة يعرض الآن Next "الظروف كانت طبيعية وعادية".. تفاصيل جديدة عن لحظات اختفاء وسقوط طائرة الرئيس الإيراني اعلانالاكثر قراءة طيران سنغافورة: وفاة شخص وإصابات إثر تعرض رحلة بين لندن وسنغافورة لمطبات شديدة الرئاسة السورية: إصابة أسماء الأسد بسرطان الدم بعد حادثة طائرة سنغافورة: العلماء يحذرون من أن المطبات الهوائية ستزداد سوءًا في المستقبل تمر بأربع مدن.. مراسم تشييع الرئيس الإيراني ومرافقيه تبدأ الثلاثاء وتنتهي بالدفن يوم الخميس القاضي اليوناني يرفض الدعوى المرفوعة ضد 9 مصريين بتهمة التسبب في مقتل مئات المهاجرين غرقا

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الانتخابات الأوروبية 2024 إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس ضحايا فرنسا فلسطين إسبانيا إيران قطاع غزة إبراهيم رئيسي فلاديمير بوتين Themes My EuropeالعالمBusinessالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس ضحايا فرنسا إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس ضحايا فرنسا الولايات المتحدة الأمريكية ويكيبيديا وسائل التواصل الاجتماعي إنترنت إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس ضحايا فرنسا فلسطين إسبانيا إيران قطاع غزة إبراهيم رئيسي فلاديمير بوتين السياسة الأوروبية فی المائة من یعرض الآن Next التی تم لم تعد

إقرأ أيضاً:

بدء مناسك الحج في مكة في ظل درجات حرارة قياسية

بدأ نحو مليون مسلم بالطواف حول الكعبة، مرتدين أثواب الإحرام البيضاء، الجمعة في ظل درجات حرارة قياسية بلغت 44 درجة مئوية.

اعلان

وتوافد أكثر من 1.5 مليون مسلم إلى مكة لأداء فريضة الحج، وبهذا يعود عدد الحجاج ليصل إلى مستويات ما قبل جائحة كورونا. فيما تتوقع السلطات السعودية أن يتجاوز عدد الحجاج إلى مليوني حاج.

ويتزامن موسم الحج هذا العام مع تواصل الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة منذ 8 أشهر، وارتفاع درجات الحرارة إلى نحو 44 درجة مئوية.

 

وشارك 4200 حاج فلسطيني من الضفة الغربية حسب وزارة الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطينية، فيما لم يتمكن الفلسطينيون في قطاع غزة من السفر إلى السعودية لأداء فريضة الحج هذا العام  بسبب إغلاق معبر رفح بالكامل منذ مايو/أيار عندما وسعت إسرائيل هجومها البري على مدينة رفح جنوب القطاع على الحدود مع مصر.

وتقول آمنة أبو مطلق، وهي سيدة فلسطينية تبلغ 75 عاماً: "نحن محرومون من أداء الحج بسبب إغلاق المعبر وبسبب الحروب والدمار.. لقد حرمتنا إسرائيل من كل شيء".

ووفقا لوكالة الأنباء السعودية أصدر الملك سلمان بن عزيز الإثنين أمرا باستضافة ألف حاج من "أسر الشهداء والجرحى من قطاع غزة."

شاهد: مع بدء موسم الحج.. تجار مكة يأملون في ازدهار أعمالهم وزيادة أرباحهم

وعانى حوالى 2000 حاج من الإجهاد الحراري في 2023 بسبب ارتفاع قياسي في درجات الحرارة وفقا للسلطات السعودية.

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية لأول مرة.. السعودية تدشن "التاكسي الجوي" في موسم الحج أرامكو السعودية تطرح دفعة ثانية من أسهمها للبيع بقيمة مليارات الدولارات "التطبيع مع السعودية انتصار يغير قواعد اللعبة".. الرئيس الإسرائيلي يدعو إلى النظر في الملف بجدية الشرق الأوسط الإسلام الحج مكة الاحتباس الحراري والتغير المناخي اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. حرب غزة| قصف متواصل على القطاع وتصعيد مستمر في شمال إسرائيل وبايدن يستبعد التوصل لاتفاق هدنة قريبًا يعرض الآن Next أسامة حمدان: لا أحد لديه فكرة عن عدد الأحياء من المحتجزين الإسرائيليين في غزة يعرض الآن Next قرار أممي يطالب قوات الدعم السريع بوقف فوري لحصار مدينة الفاشر السودانية يعرض الآن Next ملف الهجرة على رأس أجندة اليوم الثاني من قمة السبع في إيطاليا يعرض الآن Next شاهد: الشرطة الإسبانية تفكك عصابة لتجارة الكوكايين في أوروبا اعلانالاكثر قراءة شاهد: لا يزال مستمراً.. اندلاع حريق هائل في أحد مصافي أربيل شمال العراق مجموعة السبع تمنح أوكرانيا قرضًا بقيمة 50 مليار يورو باستخدام الأصول الروسية المجمدة أغنام السنغال المرفهة مستثناة من الذبح في عيد الأضحى الدنمارك تسحب معكرونة كورية شهيرة من الأسواق قائلة إنها قد تتسبب في تسمم أكسيوس: اجتماع سري جمع رئيس أركان الجيش الإسرائيلي بجنرالات عرب في البحرين اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الانتخابات الأوروبية 2024 غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل حركة حماس مجموعة السبع إيطاليا برلمان أزمة المهاجرين الشرق الأوسط منظمة الأمم المتحدة جمهورية السودان Themes My Europeالعالمأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

مقالات مشابهة

  • في أول أيام عيد الأضحى.. الحجاج يرجمون الشيطان في منى
  • عيد بلا بهجة ولا أضحية.. الحرب الإسرائيلية تطفئ فرحة العيد في غزة
  • الأمم المتحدة: أكثر من مليون فلسطيني قد يواجهون المجاعة بحلول منتصف تموز
  • صندوق المقاصة يصرف حتى الآن نصف ما أنفقه في الفترة نفسها العام الماضي
  • اجتماعات الناتو تركز على دعم أوكرانيا المستمر وأوستن يؤكد أن الخسائر البشرية مرتفعة جداً في غزة
  • عاجل. بوتين يعد بوقف إطلاق النار إذا انسحبت كييف من المناطق التي تحتلها روسيا وتخلت عن الانضمام للناتو
  • بدء مناسك الحج في مكة في ظل درجات حرارة قياسية
  • الأمم المتحدة: 120 مليون لاجئ ونازح قسراً حول العالم بسبب الحروب والعنف
  • أبرز التعديلات التي وضعتها حماس على مقترح بايدن لوقف إطلاق النار
  • بصيص أمل للمرضى؟ معهد إسباني يختبر الجسيمات النانوية في علاج السرطان