تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن يرى أن حل الدولتين فلسطينية وإسرائيلية هو السبيل الوحيد لتحقيق السلام في المنطقة.

وأضاف في مؤتمر صحفي بـ البيت الأبيض أن أمريكا ستقيم ما تقوم به إسرائيل في رفح الفلسطينية، مشيرا إلى أنه تم التأكيد على ضرورة تقليل الخسائر البشرية في قطاع غزة من المدنيين.

وأوضح أن مبدأ حل الدولتين يجب أن يكون عبر مفاوضات مباشرة بين الجانبين، مؤكدا أن كل دولة لها حق في اتخاذ قرار الاعتراف بالدولة الفلسطينية.

وأشار إلى أنه لا يمكن الاستمرار في حجز التمويل عن الفلسطينيين أكثر من ذلك، معربًا عن أمله في انفراجة قريبة تجاه هذا الملف.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: جيك سوليفان بايدن حل الدولتين

إقرأ أيضاً:

اقتراح بوتين للسلام في كييف يجافي الأخلاق الأساسية..مالقصة

رفض مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان يوم الأحد اقتراح السلام الذي قدمه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووصفه بأنه غير معقول، وقال إن تلبية مطالب موسكو ستجعل كييف أكثر عرضة لمزيد من العدوان.

وقال سوليفان لزعماء غربيين وزعماء آخرين تجمعوا في منتجع بورجنشتوك السويسري لاستطلاع آفاق السلام في أوكرانيا: حينئذ لن يكون على أوكرانيا أن تتخلى عن الأراضي التي تحتلها روسيا حاليا فحسب، بل سيتعين عليها أن تترك المزيد من الأراضي الخاضعة لسيادتها.

وأشار إلى أن كييف ستكون كذلك ملزمة بنزع أسلحتها بموجب الاقتراح الروسي وبالتالي تكون عرضة لعدوان روسي في المستقبل.

وقال سوليفان: لا يمكن لأي دولة مسؤولة أن تقول إن هذا أساس معقول للسلام. لا يتماشى ذلك مع ميثاق الأمم المتحدة ويجافي الأخلاق الأساسية والمنطق السليم.
 

وقال المستشار النمساوي كارل نيهامر اليوم الأحد إن البيان الختامي لقمة زعماء العالم التي تهدف إلى تمهيد الطريق للسلام في أوكرانيا لا يحظى بدعم جماعي.

وكان نيهامر يتحدث للصحفيين على هامش المؤتمر المنعقد في منتجع بورجنشتوك أعلى قمة جبلية في سويسرا.

وقال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا يوم الأحد إن مواقف كييف وضعت في الاعتبار في صياغة البيان الختامي لقمة زعماء العالم المنعقدة لتحقيق السلام في أوكرانيا التي تخوض حربا مع روسيا.

وتجمع قادة العالم، ومن بينهم كاملا هاريس نائبة الرئيس الأمريكي وأولاف شولتس المستشار الألماني وإيمانويل ماكرون الرئيس الفرنسي، مطلع هذا الأسبوع في منتجع جبلي في محاولة لحشد الدعم العالمي لإنهاء الحرب.

وأدان كثير من زعماء الغرب بالغزو واستشهدوا بميثاق الأمم المتحدة في الدفاع عن وحدة الأراضي الأوكرانية ورفضوا مطالب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالحصول على أجزاء من أوكرانيا كشرط من شروط السلام.

مقالات مشابهة

  • اقتراح بوتين للسلام في كييف يجافي الأخلاق الأساسية..مالقصة
  • هنية: ردنا على مقترح وقف إطلاق النار متوافق مع خطاب بايدن وقرار مجلس الأمن
  • هنية: ردنا على مقترح وقف إطلاق النار متوافق مع مقترح بايدن وقرار مجلس الأمن
  • الفصائل الفلسطينية توجه صفعة لإسرائيل في يوم عرفة.. مقتل 8 جنود داخل مدرعة
  • حركة الجهاد: السبيل الوحيد لإعادة المحتجزين انسحاب إسرائيل من غزة والتوصل لاتفاق للتبادل
  • وقفة احتجاجية تندد بالدعم الأمريكي "لإسرائيل" ضد غزة في الأردن
  • رغم حرب غزة.. تعرف على أشكال الدعم الأمريكي لإسرائيل
  • مئات الأردنيين يشاركون وقفة احتجاجية تنديداً بالدعم الأمريكي لإسرائيل ضد غزة
  • أستاذ علوم سياسية: البيان الختامي لقمة السبع ليس فيه جديد عن القضية الفلسطينية
  • قائد أنصار الله يحذر السعودية من عواقب التورط في التصعيد الأمريكي الاقتصادي ضد اليمن