الجديد برس:

لا يقتصر التواصل بين الكائنات على الأصوات أو اللغة المنطوقة، فالرئيسيات مثل البشر والشمبانزي والقردة يعتمدون على إشارات حركية لتوصيل رسائل معينة في إطار عملية التخاطب مع أقرانهم.

وبالمثل أثبتت دراسة علمية أجراها فريق بحثي من جامعة فيينا في النمسا ونشرتها الدورية العلمية Communication Biology أن الفيلة الأفريقية تعتمد على إشارات حركية عند تبادل التحية مع أقرانها، وأن هذه الإشارات تختلف عندما تكون هذه الأفيال على مرأى من بعضها أو لا.

وتقول الباحثة فيستا إليوتيري المتخصصة في علم الأحياء السلوكي بجامعة فيينا: “إذا كنت تريد من شخص ما أن يناولك شيئاً بعينه، فلابد أن تشير بأصبعك حتى يعرف المتلقي الشيء الذي تريده، وكذلك إذا كنت تريد السخرية من شخص ما، فلابد أن تبدي تعبيرات معينة على الوجه أو تستخدم نبرة صوت معينة حتى يفهم المحيطون بك أنك لست جاداً فيما تقول”.

ومن أجل تحديد ما إذا كانت الفيلة تستخدم تركيبات مماثلة من الإيماءات الحركية والأصوات، قام الفريق البحثي بدراسة مجموعة من الأفيال في محمية “جافوتا” الطبيعية في زيمبابوي خلال شهري تشرين الثاني/ نوفمبر وديسمبر عام 2021.

تبادل التحية مع بعضها البعض!

وفي إطار الدراسة، رصد الباحثون 1014 إشارة حركية و268 تعبيراً صوتياً قامت بها لتحية بعضها البعض.

واعتمد الفريق البحثي على جمع البيانات من أعلى منصة مرتفعة تطل على مساحة مفتوحة توجد بها بركة مياه حيث يمكن متابعة الفيلة من جميع الزوايا من مسافة 200 متر.

ومن أجل تعزيز آليات تبادل التحية بينها، اعتمد الباحثون على آلية لفصل الفيلة عن بعضها ثم جمع شملها مرة أخرى. وخلال التجربة، كان حراس المحمية يبعدونها عن بعضها لمسافة 200 متر عن بعضها لمدة 10 دقائق ثم يسمحون لها بالاقتراب من بعضها مرة أخرى من تلقاء نفسها، مع تكرار هذه التجربة مرتين على الأقل يومياً حتى لا تشعر الأفيال بالتوتر جراء التباعد عن بعضها البعض.

ووجد الباحثون أن الفيلة تتبادل التحية عن طريق سلسلة من الإيماءات والأصوات مثل القعقعات عن طريق تحريك الأذن أو فردها، وأنها تقوم بإشارات أخرى عن طريق هز ذيولها أو رفعها لأعلى.

وتبين من المتابعة المستمرة أن تحريك الأذن هي أكثر أنواع التحية شيوعاً بين الأفيال، وأن هذه الإيماءة هي أكثر انتشاراً بين الإناث عن الذكور. وتلاحظ أيضاً أنه في 71 % من مواقف تبادل التحية، تعتمد الفيلة على وسائل أخرى مثل التبول أو التبرز أو إفراز روائح معينة  من بعض الغدد الصدغية التي لا توجد إلا في أجسام الأفيال.

فك لغة الإشارة؟

 وتقول الباحثة إليوتيري إن “السمع والشم يعتبران من الحواس بالغة الأهمية بالنسبة للفيلة، وبالتالي فقد خضعت لدراسات وأبحاث مستفيضة سابقة، ولكن هناك اعتقاداً سائداً أن الفيلة ضعيفة البصر، وبالتالي لا تعتمد كثيراً على الرؤية عند التواصل مع بعضها البعض”. وأضافت في تصريحات للموقع الأميركي “بوبيولار ساينس” المتخصص في الأبحاث العلمية: “لقد قدمنا الدليل على أن الفيلة تتبادل الإيماءات الحركية أثناء التحية، وتعتبر هذه الدراسة أول وصف منهجي لأنواع الإشارات الحركية المختلفة والتركيبات المتعددة التي تلجأ لها أثناء التحية”.

وتبين من الدراسة أن وسائل التواصل بين الفيلة تختلف حسب ما إذا كانت تنظر إلى بعضها أو لا، بمعنى أن الفيل على الأرجح يعتمد على الإشارات الحركية مثل هز الأذن أو التلويح بخرطومه عندما يرى أن الفيل المتلقي ينظر إليه، في حين أنه يعتمد على إصدار أصوات معينة مثل القعقعة عن طريق هز الأذن، أو اللمس بطرف الخرطوم للتعبير عن التحية عندما يجد أن الفيل الملتقي لا ينظر إليه.

وذكرت الباحثة إليوتيري أن بعض الإيماءات كانت تبدو عشوائية للوهلة الأولى، ثم اتضح لاحقاً أن الفيلة تقوم بعمل تركيبات من الإشارات الحركية والأصوات من أجل توصيل رسائل معينة إلى أقرانها، ما يسلّط بعض الضوء على احتمال وجود خواص نحوية في لغة الفيلة.

وتدل الدراسة أيضاً على أن الأفيال تعدل أسلوب التواصل باختلاف المواقف، أي عندما تكون في دائرة رؤية الفيل الملتقي أو لا، وهو ما يعزز خاصية الإدراك الفردي بين أفراد القطيع الواحد والترابط الاجتماعي بين الأفيال.

وتؤكد الدراسة أيضاً أن أنظمة التواصل متعددة الأوجه تطورت بين فصائل مختلفة من الثدييات، حيث تلاحظ أن بعض أنواع الشمبانزي والقرود تتواصل مع بعضها بشكل مختلف حسب ما إذا كانت تتبادل النظر أو لا أثناء عملية التواصل، وأنها تجمع بين التعبير الصوتي والحركي حسب السياق أثناء عملية التواصل.

ورغم التباعد في الخواص بين الفيلة والقرود، فإنها تشترك في قدراتها العقلية المتطورة والحياة الإجتماعية المركبة التي تعيش فيها وسط أقرانها.

ويأمل الفريق البحثي في المستقبل أن يتم تسليط مزيد من الضوء على المرونة التي تبديها الفيلة عند التواصل مع بعضها البعض، وكذلك فهم أنماط الحركة المختلفة التي تقوم بها الأفيال التي تعيش في الحياة البرية وربما الوقوف على مدلولاتها المختلفة.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: بعضها البعض مع بعضها عن بعضها عن طریق

إقرأ أيضاً:

وزير الدولة للشؤون الخارجية: المملكة من أكبر المستثمرين في الطاقة النظيفة ولديها مشاريع ضخمة تستهدف الحد من آثار التغير المناخي

المناطق-واس

شارك معالي وزير الدولة للشؤون الخارجية عضو مجلس الوزراء مبعوث شؤون المناخ الأستاذ عادل بن أحمد الجبير، في جلسة حوارية خلال “قمة الأولوية” والمقدمة من مؤسسة مبادرة مستقبل الاستثمار في مدينة ريو دي جانيرو بالبرازيل.

وتطرق معاليه خلال الجلسة إلى دور وجهود المملكة في تطور الطاقة، وهدفها بأن تكون أحد أكبر مصدري الطاقة بكافة أنواعها إلى العالم بما فيها الطاقة النظيفة والمتجددة والتقليدية. مؤكدًا أن البترول سيكون جزءاً من مصادر الطاقة لعدة عقود وأن الأهمية تكمن في إنتاج الطاقة على اختلاف مصادرها بكفاءة عالية وعدم إهدارها؛ وذلك لضمان الحفاظ على الموارد الطبيعية في كوكب الأرض.

أخبار قد تهمك مكة المكرمة تسجّل اليوم أحمالاً كهربائية الأعلى في تاريخها بـ 5361 ميجاوات 14 يونيو 2024 - 1:14 صباحًا دوريات الأمن بالعاصمة المقدسة تقبض على مخالف لنظام أمن الحدود ومقيمين ووافد بتأشيرة زيارة لنصبهم واحتيالهم بالترويج لسندات هدي غير نظامية 14 يونيو 2024 - 12:58 صباحًا

كما أكد أن المملكة من أكبر المستثمرين في الطاقة النظيفة ولديها مشاريع ضخمة تستهدف الحد من آثار التغير المناخي بما في ذلك برنامج إعادة تدوير النفايات، ومشاريع الطاقة النظيفة والمتجددة، وعلى رأسها أحد أكبر مشاريع الهيدروجين في العالم الذي يتم تأسيسه في شمال المملكة (نيوم).

واستعرض أبرز ملامح، ومستهدفات رؤية المملكة 2030 وتركيزها على تحسين جودة الحياة، وتمكين الشباب وجلب الاستثمارات لتحقيق الاستقرار والنمو والازدهار بالمملكة.

وأشار الوزير الجبير إلى أهمية التقارب والتواصل بين دول العالم لتعزيز التعاون والاستقرار، والتقدم لمكافحة تحديات المناخ وأي تحديات أخرى، لافتًا إلى أن المملكة تعمل على تكثيف تواصلها وتقاربها مع العالم إذ أنها تتربع بين ثلاث قارات، وتحيط بها أهم الممرات المائية، كما أنها من الدول المهمة في أسواق الطاقة، وأحد المستثمرين في الأسواق العالمية.

وبين أن مبادرة الشرق الأوسط الأخضر تعد أحد أبرز مبادرات المملكة الرامية لتعزيز التعاون الدولي بشأن المناخ.ق

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 14 يونيو 2024 - 1:17 صباحًا شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد14 يونيو 2024 - 12:53 صباحًا143 مركزًا لنسك عناية يقدم خدماته لضيوف الرحمن أبرز المواد14 يونيو 2024 - 12:16 صباحًا273 متطوعاً ومتطوعة يشاركون في خدمة الحجاج العابرين من منطقة الباحة أبرز المواد14 يونيو 2024 - 12:12 صباحًاالفرق الإسعافية بالمدينة المنورة تنجح في إعادة النبض لحاج خمسيني أبرز المواد13 يونيو 2024 - 11:25 مساءًوزير الصحة يرعى استعراض أسطول الهلال الأحمر بمشاركة المنظومة الصحية بالحج أبرز المواد13 يونيو 2024 - 10:57 مساءًتوزيع 35 مليون عبوة ماء زمزم على الحجاج في المساكن ومراكز استقبال وتوجيه الحجاج14 يونيو 2024 - 12:53 صباحًا143 مركزًا لنسك عناية يقدم خدماته لضيوف الرحمن14 يونيو 2024 - 12:16 صباحًا273 متطوعاً ومتطوعة يشاركون في خدمة الحجاج العابرين من منطقة الباحة14 يونيو 2024 - 12:12 صباحًاالفرق الإسعافية بالمدينة المنورة تنجح في إعادة النبض لحاج خمسيني13 يونيو 2024 - 11:25 مساءًوزير الصحة يرعى استعراض أسطول الهلال الأحمر بمشاركة المنظومة الصحية بالحج13 يونيو 2024 - 10:57 مساءًتوزيع 35 مليون عبوة ماء زمزم على الحجاج في المساكن ومراكز استقبال وتوجيه الحجاج مكة المكرمة تسجّل اليوم أحمالاً كهربائية الأعلى في تاريخها بـ 5361 ميجاوات مكة المكرمة تسجّل اليوم أحمالاً كهربائية الأعلى في تاريخها بـ 5361 ميجاوات تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • بعضها لا يحتاج لشهادات.. 5 وظائف ذكاء اصطناعي يصل راتبها السنوي إلى 180 ألف دولار
  • لا عزاء لشيعة السلطة :السفيرة الاميركية الجديدة قادمة للعراق ولديها “كودات”التغيير !
  • بعد تنفيذ مهمة تجسسية قرب القرم.. مسيرة أمريكية تشغل إشارة طوارئ
  • فيديو | محمد بن زايد يوجّه التحية للرئيس الجزائري على هامش قمة السبع
  • 8 تطبيقات مميزة لمساعدة أصحاب الهمم على تعلم اللغات.. للكبار والصغار
  • مثل البشر.. دراسة تقترح أن الفيلة الإفريقية تستخدم الأسماء لمناداة بعضها البعض
  • وزير الدولة للشؤون الخارجية: المملكة من أكبر المستثمرين في الطاقة النظيفة ولديها مشاريع ضخمة تستهدف الحد من آثار التغير المناخي
  • الفيل العراف "بوبي" يتوقع فوز ألمانيا في افتتاحية يورو 2024.. هل تتحقق نبوءته؟
  • مفاجأة جديدة عن بطل واقعة صفعة عمرو دياب.. وإعلامية: "الهضبة بقى بتاع فئة معينة"
  • "بوتين يرسل إشارة".. وسائل الإعلام أمريكية تدق ناقوس الخطر بشأن تواجد الأسطول الروسي في كوبا