الثورة نت:
2024-06-16@17:43:48 GMT

صحيفة الثورة الخميس 15 ذو القعدة 1445- 23 مايو 2024

تاريخ النشر: 23rd, May 2024 GMT

صحيفة الثورة الخميس 15 ذو القعدة 1445- 23 مايو 2024

صحيفة الثورة الخميس 15 ذو القعدة 1445- 23 مايو 2024.

المصدر: الثورة نت

إقرأ أيضاً:

السور المستحب قراءتها في يوم عرفة 2024 1445

السور المستحب قراءتها في يوم عرفة 2024، حيث يعتبر يوم عرفة جزءًا أساسيًا من فريضة الحج، ويجتمع فيه الحجاج في مشعر عرفات، الواقع بالقرب من مكة المكرمة في السعودية ويحدث في التاسع من شهر ذي الحجة في التقويم الهجري.

ولكثرة البحث حول السور المستحب قراءتها في يوم عرفة، تعرض وكالة "سوا" الإخبارية، كافة التفاصيل حول السور المستحب قراءتها في يوم عرفة، بالإضافة إلى أحب الأعمال المستحب فعلها يوم عرفة.

ويأتي يوم عرفة هذا العام في يوم الأحد 15 يونيو 2023، والموافق هجريًا 9 ذي الحجة 1445 والذي يقف به الحجاج على جبل عرفة في يوم الحج الأكبر.

السور المستحب قراءتها في يوم عرفة

وبالحديث عن السور المستحب قراءتها في يوم عرفة بناءً على رأي علماء المسلمين من دار الإفتاء والأزهر الشريف.

فقال العلماء عن السور المستحب قراءتها في يوم عرفة، أنه لا يوجد سورة من القرآن الكريم مخصصة لهذا اليوم، فجميع سور القرآن الكريم يمكن قراءتها في هذا اليوم وتعد مفضلة إلى الله سبحانه وتعالى.

ودعا العلماء المسلمين الى اقتناص أوقات وساعات هامة خلال يوم عرفة لنتجه بها الى الله سبحانه وتعالى رافعين أكفنا نحوه مستأنسين بحضوره وعظمته وحسن الظن به.

وعلى الرغم من عدم وجود أي دليل شرعي على تعيين سورة للقراءة في يوم عرفة "السور المستحب قراءتها في يوم عرفة" ، إلا أن بعض العلماء استحبوا قراءة آية الكرسي، وسورة الحج، وسورة الأنبياء، وسائر سور القرآن الكريم، فجميعها لها نفس الفضل عند قراءتها في يوم عرفة.

ويُستحب الإكثار من الأدعية والاستغفار والذّكر بأفضل الذكر في يوم عرفة هو ما ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- وهو قول: (لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ).

ويوم عرفة هو يوم هام في الدين الإسلامي، يحدث في التاسع من شهر ذي الحجة في التقويم الهجري. يعتبر يوم عرفة جزءًا أساسيًا من فريضة الحج، حيث يجتمع الحجاج في مشعر عرفات، الواقع بالقرب من مكة المكرمة في السعودية.

يُعتبر يوم عرفة يوم الوقوف الأكبر، حيث يقف الحجاج في هذا اليوم بعد الظهر حتى غروب الشمس في عرفات، وهذا الوقوف يعتبر أعظم ركن من أركان الحج. يُعتبر الوقوف في عرفات فرصة لتجديد النية والتوبة والدعاء، ويُعتبر يومًا مغفرة من الله وفرصة للتوبة والاستغفار.

وبعد يوم عرفة يأتي عيد الأضحى المبارك، الذي يُعتبر يوم فرح واحتفال للمسلمين في جميع أنحاء العالم.

يوم عرفة: ركنٌ من أركان الحج ومنبر للتوبة والاستغفار

في قلب الفعاليات الحجية تبرز لنا محطة مهمة وهي "يوم عرفة"، الذي يأتي في التاسع من شهر ذي الحجة من كل عام، وهو يوم يتجلى فيه روح العبادة والتواضع والتوبة والدعاء.

أصل التسمية وأهمية الموقف:

ترجع تسمية يوم عرفة إلى المشهد التاريخي الذي وقع فيه النبي محمد صلى الله عليه وسلم أثناء حجته الوداع، حيث تجمع المسلمون في مشعر عرفات لأداء ركن الحج الأكبر وهو الوقوف بعرفة.

معاني يوم عرفة:

يعتبر يوم عرفة فرصة للحجاج لتجديد النية والتوبة، وقضاء اليوم في الدعاء والاستغفار، وتذكير النفس بأهمية التقوى والصلاح، والتفكير في المرآة الروحية للإنسان.

المكان والتاريخية:

مشعر عرفات يمثل مكانًا مقدسًا في الإسلام، حيث أنه المكان الذي وقف فيه النبي محمد وأداء أركان الحج، ويستمر هذا التقليد منذ القرون الأولى للإسلام.

الأعمال المستحبة في يوم عرفة:

الوقوف في عرفات من بعد صلاة الظهر إلى غروب الشمس.

كثرة الدعاء والاستغفار.

قراءة القرآن والتفكير في معانيه.

الصلاة والتسبيح والتهليل.

نتائج يوم عرفة:

المغفرة والرحمة من الله.

تجديد النية والتوبة.

تعزيز الروابط الاجتماعية والروحية.

وبهذا تكون وكالة "سوا" الإخبارية قد نشرت لكم كل ما تحتاجونه عم السور المستحب قراءتها في يوم عرفة، وأفضل الأعمال المستحبة في هذا اليوم.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • صحيفة الثورة الاحد 10 ذو الحجة 1445- 16 يونيو 2024
  • موعد صلاة عيد الأضحى في المملكة 1445
  • صحيفة الثورة السبت 9 ذو الحجة 1445 – الموافق 15 يونيو 2024
  • متى يوم عرفة في المغرب 2024 – موعد يوم عرفة بالمغرب 1445
  • السور المستحب قراءتها في يوم عرفة 2024 1445
  • أسعار الذهب اليوم الخميس 14 يونيو 2024
  • صحيفة الثورة الجمعة 8 ذو الحجة 1445- 14 يونيو 2024
  • بر مصر| نشرة "البوابة نيوز".. أخبار المحافظات يوم الخميس 13 يونيو 2024
  • الأرصاد تكشف موعد انكسار الموجة الحارة«فيديو»
  • أسعار الذهب العالمية اليوم الخميس 13 يونيو 2024