صحيفة صدى:
2024-06-16@13:43:59 GMT

قطة تسبب عدوى نادرة في عظام فتاة مراهقة

تاريخ النشر: 23rd, May 2024 GMT

قطة تسبب عدوى نادرة في عظام فتاة مراهقة

أميرة خالد

تسببت قطة في نقل بكتيريا إلى فتاة مراهقة فى البرتغال ، مسببة لها عدوى خطيرة ونادرة في العظام.

ووفقا للأطباء، فإن الفتاة كانت تعانى من آلام شديدة في بطنها من الجهة اليمنى بالاضافة الى الحمى، عند فحصها حيث توجهت إلى  المستشفى، وتم علاج الفتاة بمجرد التعرف على العدوى وتعافت تماما.

وتم الكشف عن تفاصيل الحالة في ورقة بحثية نشرتها مجلة BMJ، حيث أوضح الأطباء أن الفتاة لم تبلغ في البداية عن أي سفر أو اتصال بالحيوانات مؤخرا، وبالأخص البنت عليها لم يتم العثور على أي سبب واضح وراء أعراضها، لكن الفحص الطبي كشف عن وجود خراج على طول الأنسجة المحيطة بالحبل الشوكي بالإضافة إلى تآكل العظام.

وسمح التصوير المقطعي المحوسب الثاني للاطباء بجمع عينة من الخراج، والتي أثبتت إصابتها ببكتيريا البرتونيلة (Bartonella)، لتكشف عائلتها أنه كان لديها قطة صغيرة في وقت ما من قبل، وبناء على هذا قام الأطباء بتشخيص الفتاة على أنها مصابة بحالة غير عادية من مرض خدش القطة.

وتعد بكتيريا Bartonella henselae، والتى ينجم عنها مرض خدش القطة، بكتيريا عصوية الشكل تعيش عن طريق الاختباء والتكاثر داخل خلايا أخرى، تماما مثل الفيروسات، ولا تسبب عادة مرضا شديدا لدى الأشخاص الأصحاء، على الرغم من أنها يمكن أن تكون خطيرة لدى أولئك الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة .

ونظرا لأن بكتيريا البرتونيلة تعيش داخل خلايانا، فقد يكون من الصعب تشخيص هذه العدوى وعلاجها بنجاح بالمضادات الحيوية. ولكن في هذه الحالة، تعافت الفتاة تماما بعد العلاج بالدوكسيسيكلين والريفامبيسين.

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: فحص طبى قطة

إقرأ أيضاً:

العثور على مستويات غير آمنة من بكتيريا الإشريكية القولونية في نهر السين بباريس

قبل أسابيع من موعد إقامة مسابقات السباحة في نهر السين خلال أولمبياد باريس، تحتوي مياهه على مستويات مرتفعة غير آمنة من بكتيريا الإشريكية القولونية، حسب نتائج اختبارات نشرت الجمعة.

إقرأ المزيد تهديد يواجه الرياضيين في أولمبياد باريس 2024

وأظهرت مستويات التلوث في الأيام الثمانية الأولى من يونيو، بعد هطول الأمطار الغزيرة المستمرة في باريس، أن البكتيريا مثل الإشريكية القولونية والمكورات المعوية تجاوزت الحدود التي تعتبر آمنة للرياضيين.

ونشرت مجموعة المراقبة "أو دو باريس" التقرير بعد يوم واحد من تصريح مسؤول تنفيذي كبير في اللجنة الأولمبية الدولية بأنه "لا يوجد سبب للشك" في أن السباقات ستقام كما هو مقرر في منطقة تاريخية بوسط مدينة السين بالقرب من برج إيفل.

وأول حدث أولمبي في نهر السين بعد تنظيفها هو سباق ترايثلون للرجال، بما في ذلك السباحة لمسافة 1.5 كيلومتر (أقل من ميل واحد)، في صباح يوم 30 يوليو. يقام سباق ترايثلون للسيدات في اليوم التالي، ويقام حدث التتابع المختلط في 5 أغسطس.

من المقرر إجراء سباقات ماراثون للسباحة لمسافة تزيد عن 10 كيلومترات (6.2 ميل) للنساء والرجال يومي 8 و9 أغسطس على التوالي، في المياه التي كانت ملوثة تاريخيا قبل استثمار 1.5 مليار دولار قبل الألعاب الأولمبية.

قال كريستوف دوبي، مسؤول اللجنة الأولمبية الدولية، الخميس في مؤتمر صحفي عبر الإنترنت بعد سماع تحديث باريس من مسؤولي المدينة والمنظمين الأولمبيين: "نحن واثقون من أننا سنسبح في نهر السين هذا الصيف".

إقرأ المزيد لطمأنة سباحي الأولمبياد.. رئيسة بلدية باريس تغطس في نهر السين

على الرغم من الثقة التي أعربت عنها اللجنة الأولمبية الدولية علنا، فإن القرار النهائي بشأن الموافقة على الأحداث الآمنة للرياضيين يجب أن يقع على عاتق الهيئات الإدارية للرياضات الفردية، والألعاب المائية العالمية، والترايثلون العالمي.

أصبحت سلامة مياه نهر السين أثناء دورة الألعاب الأولمبية موضع شك منذ إلغاء بعض الأحداث الاختبارية المقررة في أغسطس الماضي، وذلك أيضا بعد هطول أمطار غزيرة في غير موسمها.

المصدر: "أسوشيتد برس"

مقالات مشابهة

  • حفلة ضرب وتعذيب.. تطورات جديدة في مقتل سيدة على يد عشيقها بالخليفة
  • اكتشاف بكتيريا نادرة تأكل اللحم وتقتل المصابين خلال 48 ساعة في اليابان
  • تقتل في يومين.. بكتيريا آكلة للحوم تنتشر في اليابان
  • العثور على مستويات غير آمنة من بكتيريا الإشريكية القولونية في نهر السين بباريس
  • الجيش الإسرائيليّ مُتآكل.. هكذا تحدّثت مذيعة عن حرب لبنان!
  • خبير عسكري: الحكومة الإسرائيلية تعيش وهم الانتصار
  • مصر على موعد مع "الحرارة الملعونة"
  • طرق صحية مفيدة لتعزيز صحة العظام عند الأطفال.. أبرزها فيتامين د
  • تامر أفندي يكتب: " رُتبة في الخير".. "مما قرأت"
  • كايروكي يلتقي جمهوره في مهرجان "ليالي مصر".. الموعد والمكان