متابعات – تاق برس -كشف محافظ بنك السودان المركزي، برعي الصديق،عن إغلاق حسابات في عدد من البنوك “يُعتقد أنها تضارب في العملة بالسوق الموازية”.

 

وقال في تصريحات صحافية إن “وزارة المالية فقدت معظم مصادر إيراداتها، وبالتالي تحمل البنك المركزي وحده مسؤولية الصرف نيابة عنها”.

وكشف محافظ بنك السودان عن قرار قضى بوضع حد للسحب اليومي من أموال العملاء بالبنوك، ورفع سقف التحويلات عبر التطبيقات المصرفية.

 

وقال برعي إن “البنك رفع سقف التحويلات عبر التطبيقات البنكية إلى 15 مليون جنيه يوميا (حوالي 25 ألف دولار بالسعر الرسمي)، بدلا عن 6 ملايين جنيه”.

 

وأشار إلى أن البنك حدد سقف السحب اليومي عبر نوافذ البنوك بـ300 مليون جنيه يوميا، كما حدد السحب اليومي عبر الصرافات الآلية بـ50 ألف جنيه يوميا”.

ويساوي الدولار 600 جنيه بالسعر الرسمي الذي تحدده السلطات السودانية، بينما يبلغ سعره في السوق الموازية نحو 1800 جنيه.

 

ولفت إلى أن “القرار يهدف لوقف التدهور المستمر لقيمة الجنيه السوداني مقابل العملات الأخرى”، مشيرا إلى أن أسباب تدهور العملة المحلية متعددة، يأتي على رأسها “توسع البنك المركزي في تقديم الاستدانة لوزارة المالية”.

 

وكان وزير المالية السوداني، جبريل إبراهيم، أعلن في فبراير، انخفاض إيرادات البلاد بأكثر من 80 في المئة، بسبب تطورات الحرب التي تدور بين الجيش وقوات الدعم السريع منذ 15 أبريل الماضي.

 

وأفاد تقرير لهيئة الموانئ السودانية بتراجع حجم الصادرات والواردات في العام 2023 بنسبة 23 بالمئة، مقارنة بالعام السابق له.

وكشف تقرير سابق لبنك السودان المركزي عن توقف 70% من فروع المصارف في مناطق المعارك، مشيرا إلى تعرُّض ممتلكات وأصول عدد من البنوك للنهب والسرقة.

 

ويخضع المقر الرئيسي لبنك السودان المركزي في الخرطوم لسيطرة قوات الدعم السريع، بينما توقفت معظم البنوك عن العمل في الخرطوم، وركزت على أنشطتها المصرفية بفروعها في الولايات.

 

ويخوض الجيش السوداني والدعم السريع حربا دخلت عامها الثاني خلفت نحو 15 الف قتيل ونحو 8 ملايين نازح ولاجئ داخل وخارج السودان حسب تقارير الامم المتحدة.

 

اغلاق حسابات تجار عملةبنك السودان السحب النقديرفع سقف التحويل

المصدر: تاق برس

إقرأ أيضاً:

لا يوجد سيطرة عليه.. المالية النيابية تفتح ملف تزويد المسافرين بالدولار

السومرية نيوز – خاص
اتهمت اللجنة المالية النيابية، اليوم السبت، البنك المركزي بعدم السيطرة على تزويد المسافرين بالدولار، فيما اشارت الى انها ستفتح هذا الملف بعد عيد الأضحى.
وقال عضو اللجنة مصطفى الكرعاوي في حديث لـ السومرية نيوز، ان "البنك المركزي لم يستطيع حتى الان السيطرة على موضوع تزويد المسافرين بالدولار"، مبينا ان "سبب الزخم الحاصل على مكاتب الصيرفة للحصول على دولار هو استغلال بعض ضعفاء النفوس هذه الخدمة من اجل الفائدة الشخصية". وأضاف ان "بعض شركات السفر والصيرفات اتبعت سياق عمل وهو جمع الجوازات وعمل تذاكر وسحب الدولار بأسماء أصحاب تلك الجوازات"، مشيرا الى ان "اللجنة خاطبت البنك المركزي بوضع ضوابط حقيقية لفتح الصيرفات وتوفير منافذ كافية تغطي المسافرين حصرا". وبين ان "زيادة مكاتب الصيرفة سيؤدي الى تلاعب في موضوع سحب الدولار وعدم توفيره للمستحقين"، موضحا ان "البنك المركزي لم يستطيع حتى الان من حسم هذا الملف". وتابع "قدمنا سؤال برلماني عن الضوابط والية فتح الصيرفات وفروع المصارف، وسيتم متابعة هذا الملف بعد العيد".

مقالات مشابهة

  • «الإحصاء»: 22.1 مليار دولار حجم تحويلات المصريين للخارج خلال 2023
  • "حرب البنوك" بين صنعاء وعدن ـ الوجه الآخر للصراع في اليمن
  • لا يوجد سيطرة عليه.. المالية النيابية تفتح ملف تزويد المسافرين بالدولار
  • البنك المركزي يطرح أذون خزانة بـ50 مليار جنيه.. خبير يشرح التفاصيل
  • اسعار العملات أمام الجنيه المصري في تعاملات اليوم الجمعة 14-6-2024 تزامنا مع عطلة البنوك
  • الأمم المتحدة تُحذر من كارثة وشيكة في اليمن بسبب قرارات البنك المركزي في عدن
  • بورصة موسكو تعلق التداول بالدولار واليورو بعد حزمة عقوبات غربية
  • انهيار الريال اليمني: انتقام البنوك المعاقبة أم سوء إدارة البنك المركزي؟
  • لو محتاج تغير عملة في إجازة عيد الأضحى.. تعرف على 3 طرق رسمية ومضمونة
  • مواعيد عمل البنوك بعد عطلة عيد الأضحى المبارك 2024