شن حزب الله اللبناني، الخميس، عمليات عسكرية عديدة ضد جيش الاحتلال الإسرائيلي ومقراته على طول الحدود مع الأراضي الفلسطينية المحتلة، وذلك في ظل تصاعد التوترات مع تواصل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وقال الحزب في بيان، إن مقاتليه "استهدفوا دبابة ميركافا قرب الحدود مع لبنان بصاروخ موجه، ما أدى إلى تدميرها وإيقاع طاقمها بين قتيل وجريح"، مشيرا إلى أن الاستهداف طال دبابة بمنطقة حرش شتولا، في مستوطنة المطلة.



وفي بيان آخر، ذكر أن عناصره استهدفوا "موقع ‏المرج الإسرائيلي بالقذائف المدفعية" في سادس عملية عسكرية يجريها الحزب اللبناني ضد الاحتلال منذ صباح اليوم.


وفي وقت سابق الخمس، استهدف مقاتلو حزب الله "مقر قيادة كتيبة السهل التابعة للواء 769 في ‏قاعدة بيت هيلل، شمال إسرائيل، بعشرات صواريخ الكاتيوشا وفلق".

وأوضح في بيان أن "القصف جاء ردا على ‏الاغتيال الذي قامَ به العدو الصهيوني في كفر دجال (النبطية جنوب لبنان) وإصابة الأطفال وترويعهم".

وكانت وكالة الأنباء اللبنانية، أعلنت عن استشهاد شخص وإصابة ثلاثة طلاب كانوا قرب سيارة استهدفت طائرة مسيرة للاحتلال الإسرائيلي على طريق كفر دجال-النبطية جنوب لبنان.

مصادر لبنانية: مسيرة للجيش الاسرائيلي تستهدف سيارة على الطريق بين بلدتي كفردجال و النبطية جنوبي لبنان. pic.twitter.com/7YU1essgk6 — الجرمق الإخباري (@aljarmaqnet) May 23, 2024
وذكرت الوكالة، أن الغارة تسببت في احتراق السيارة، وعملت فرق الدفاع المدني والصليب الأحمر ومنظمات مدنية أخرى على نقل الإصابات إلى المستشفيات وإطفاء الحريق.

وكان حزب الله ذكر في وقت مبكر من اليوم الخميس، عبر بيانات متلاحقة، أنه قصف التجهيزات التجسسية في موقع المطلة الإسرائيلي قبالة قرية كفركلا اللبنانية بالأسلحة المناسبة وحقق "إصابة مباشرة".

وكشف عن استهدافه أيضا "موقع الراهب الإسرائيلي بالأسلحة المناسبة وحققت إصابة مباشرة"، قبل أن يعلن الحزب عن قصفه مقر قيادة الفرقة 91 المُستحدث في قاعدة إيليت الإسرائيلي شمال الأراضي المحتلة بعشرات الصواريخ، ردا على الاغتيال الذي قامت به في كفردجّال جنوبي لبنان.

وكان الحزب أعلن صباح اليوم استشهاد أحد عناصره وهو "محمد علي ناصر فران، مواليد عام 1989، من مدينة النبطية" دون التطرق إلى مزيد من التفاصيل.

في المقابل، رصد "إسرائيل" في وقت مبكر الخميس إطلاق 15 صاروخا من لبنان على بلدات قريبة من الحدود، حسب إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي التي أشارت إلى انطلاق صفارات الإنذار في كريات شمونة والمنطقة المحيطة "أكثر من مرة".


وذكرت الإذاعة الإسرائيلية، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي رصد أيضا طائرتين مسيرتين انفجرت الأولى في مستوطنة كريات شمونة، بينما تم اعتراض الأخرى، حسب زعمها.

وقال إنه "بعد إطلاق صافرات الإنذار في منطقة إصبع الجليل، تبيين أنّ طائرة مسيرة دخلت من جنوب لبنان وانفجرت في منطقة كريات شمونة، ولم تقع إصابات".

وزعمت الإذاعة أن جيش الاحتلال الإسرائيلي اعترض طائرة مسيرة أخرى، دون تقديم أية معلومات عن مكانها.

ومنذ الثامن من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، تتواصل المواجهات على الحدود اللبنانية مع الأراضي المحتلة بين الاحتلال من جهة وحزب الله وفصائل فلسطينية من جهة أخرى بوتيرة يومية، تزامنا مع العدوان الإسرائيلي الوحشي على قطاع غزة.

ولليوم الـ230 على التوالي، يواصل الاحتلال ارتكاب المجازر، في إطار حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على أهالي قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية حزب الله اللبناني الاحتلال غزة لبنان غزة حزب الله الاحتلال المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة جیش الاحتلال الإسرائیلی حزب الله

إقرأ أيضاً:

وزير جيش الاحتلال يرفض مبادرة فرنسية لوقف التصعيد مع لبنان

أعلن وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي يوآف غالانت، اليوم الجمعة، رفضه الانضمام إلى مبادرة روّج لها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، لوقف التصعيد على الجبهة الشمالية، وإنهاء حالة التوتر المتزايدة بين الاحتلال وحزب الله اللبناني.

وتشكل فرنسا والولايات المتحدة وإسرائيل بموجب مبادرة ماكرون، مجموعة اتصال للعمل على نزل فتيل التوتر على الحدود الفلسطينية المحتلة مع لبنان.

وقال غالانت في بيان: "بينما نخوض حربا عادلة دفاعا عن شعبنا، تتبنى فرنسا سياسات معادية لإسرائيل"، مشددا على أن "إسرائيل لن تكون طرفا في الإطار الثلاثي الذي اقترحته فرنسا".

وفي وقت سابق، أعلن ماكرون، خلال قمة مجموعة السبع، أن فرنسا والولايات المتحدة ودولة الاحتلال ستعمل ضمن إطار ثلاثي على خارطة طريق فرنسية، هدفها احتواء التوترات جنوب لبنان.

وقال ماكرون: "لقد أعربنا جميعاً عن قلقنا حيال الوضع على الحدود مع لبنان، خصوصاً مع الولايات المتحدة الأمريكية"، مضيفا أننا "اعتمدنا مبدأ ثلاثية تجمع إسرائيل والولايات المتحدة وفرنسا للتقدم نحو خارطة الطريق التي اقترحناها. سنقوم بالأمر نفسه مع السلطات اللبنانية".



ومنذ كانون الأول/ يناير الماضي، تسعى فرنسا لاحتواء التصعيد على الحدود بين دولة الاحتلال وحزب الله، حيث طرحت مبادرة تم تعديلها الشهر الماضي، بناء على طلب بيروت، التي اعتبرت أن صيغتها تصب إلى حد بعيد في مصلحة الاحتلال.

وبحسب وسائل إعلام، فإن الخطة تتضمن وقف أعمال العنف من الجانبين، وانسحاب قوة الرضوان التابعة لحزب الله ومجموعات مسلحة أخرى حتى مسافة عشرة كيلومترات من الحدود.

كما تنص على أن تمنح قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان "اليونيفيل" حرية تحرك كاملة في المنطقة، مع تعزيز دور الجيش اللبناني وعديده.

وفي السياق ذاته، نقل موقع "أكسيوس" عن مسؤولين أمريكيين قولهم إن إدارة بايدن تشعر بقلق بالغ من العنف المتصاعد بين حزب الله والاحتلال وتحوله إلى حرب شاملة، مؤكدين أنها تسعى جاهدة لمنع حدوث ذلك.

وأضاف المسؤولون أن الإدارة الأمريكية حذرت خلال الأسابيع الأخيرة من فكرة "الحرب المحدودة" في لبنان، التي قالت إنها قد تؤدي إلى تدخل إيران وإغراق لبنان بمسلحين موالين لها من سوريا والعراق وحتى اليمن.





(تغطية صحفية جيمس ماكنزي - إعداد دعاء محمد للنشرة العربية - تحرير سها جادو)

مقالات مشابهة

  • ردا على اغتيال مقتل أحد قادته حزب الله يواصل هجماته الصاروخية على مواقع إسرائيلية
  • تعرف على أبرز قادة حزب الله الذين اغتالهم الاحتلال خلال التصعيد الأخير (صور)
  • تعرف على أبرز قادة حزب الله الذين اغتالهم الاحتلال في التصعيد الأخير (صور)
  • مسيرة إسرائيلية تستهدف دراجة نارية جنوبي لبنان
  • لجان المقاومة: الاحتلال يصعد حرب الإبادة ضد القطاع بتشديد الحصار ومنع دخول المساعدات
  • قصف إسرائيلي على غزة وتصاعد التوتر عند الحدود مع لبنان
  • حزب الله ينفذ 16 هجوما وإسرائيل تتحدث عن دمار وحرائق واسعة
  • حزب الله ينفذ أكثر من 10 عمليات عسكرية ضد مواقع إسرائيلية
  • وزير جيش الاحتلال يرفض مبادرة فرنسية لوقف التصعيد مع لبنان
  • بالفيديو.. الجيش الإسرائيلي يعلن اعتراض 11 قطعة جوية مسيرة انطلقت من لبنان