شارك أعضاء مجموعة الشعبة البرلمانية للمجلس الوطني الاتحادي في البرلمان العربي، في اجتماعات اللجان الدائمة للبرلمان التي عُقدت الخميس، في العاصمة المصرية القاهرة، تحضيراً للجلسة الرابعة من دور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعي الثالث، التي ستعقد السبت في مقر جامعة الدول العربية.

وتضم المجموعة الإماراتية كلاًّ من: محمد أحمد اليماحي، رئيس المجموعة وعضو لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي، وناعمة عبدالله الشرهان، نائب رئيس المجموعة وعضو لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب، وماجد محمد المزروعي، عضو لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان، ومحمد حسن الظهوري، عضو لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية.

وقال اليماحي، إن لجنة الشؤون الخارجية والسياسية، استعرضت التطورات السياسية والأمنية في الوطن العربي، والتحديات الراهنة التي تشهدها المنطقة العربية، وجهود البرلمان العربي في التعامل مع هذه التحديات، كما استعرضت النسخة النهائية لتقرير الحالة السياسية في العالم العربي لعام 2023.

وقالت ناعمة الشرهان، إن لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية، بحثت مستجدات عمل الاستراتيجية العربية لتعزيز العمل التطوعي، ومستجدات تنظيم ندوة حول حماية القيم المجتمعية بالعالم العربي، ومستجدات العمل على إطلاق الوثيقة البرلمانية للمرأة العربية، وتابعت إعداد تقرير الحالة الاجتماعية في العالم العربي لعام 2023، وموضوع إعداد قاعدة بيانات للآثار العربية التي تم تدميرها أو نهبها أو تشويهها، كما اطّلعت على قرارات القمة ال 33 لمجلس جامعة الدول العربية التي عقدت في مملكة البحرين في منتصف مايو/أيار الجاري.

وأشار ماجد المزروعي، إلى أن لجنة الشؤون التشريعية والقانونية، ناقشت وضع رؤية برلمانية عربية لمواجهة تأثيرات تغير المناخ على حقوق الإنسان في العالم العربي، وكيفية إدماج قضايا حقوق الإنسان في القوانين والسياسات البيئية، وبحثت المسودة الأولى لمشروع تقرير حالة حقوق الإنسان في العالم العربي لعام 2023، كما استعرضت مذكرة الأمانة العامة بشأن إعداد قانون استرشادي عربي لمكافحة الهجرة غير الشرعية في العالم العربي.

وأوضح محمد الظهوري، أن لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية، اطلعت على عرض بشأن إعداد استراتيجية عربية لريادة الأعمال، واستعرضت مسودة قانون تنظيم مكافحة خسائر سلسلة الإمداد الغذائي «فقد وهدر الطعام»، ومذكرة بشأن القرارات ذات الشأن الاقتصادي الصادرة عن القمة الثالثة والثلاثين لمجلس جامعة الدول العربية.

(وام)

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات المجلس الوطني الاتحادي الإمارات البرلمان العربي فی العالم العربی لجنة الشؤون

إقرأ أيضاً:

تقرير دولي يوصي بإسقاط تصنيف مفوضية حقوق الإنسان في العراق

يونيو 14, 2024آخر تحديث: يونيو 14, 2024

**المستقلة/ بغداد/ – قالت اللجنة الدولية المعنية بتصنيف مؤسسات حقوق الإنسان الوطنية في تقرير هام وخطير إن اجتماعًا خاصًا سيعقد في تشرين الأول ٢٠٢٤ لإعادة تقييم تصنيف مفوضية حقوق الإنسان في العراق.

وأوصت اللجنة بإسقاط تصنيف المفوضية من المستوى A إلى مستوى أدنى، مشيرة إلى فقدانها الاستقلالية والفعالية.

وأشار التقرير إلى عدة أسباب تجعل المفوضية غير قادرة على تحمل مسؤولية التصنيف الذي حصلت عليه في عام ٢٠٢١.

أبرز هذه الأسباب عدم تشكيل مجلس مفوضين للمفوضية منذ تموز ٢٠٢١. كما أن إدارة المفوضية من قبل وزارة العدل، وهي جهة حكومية، يشكل تجاوزًا على استقلاليتها.

واكد التقرير، ان إنهاء حصانة مجلس مفوضي المفوضية بقرار من المحكمة الاتحادية، وهو ما يخالف مبادئ باريس للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، كان أيضًا من بين الأسباب.

مضايقة أعضاء مجلس المفوضية بدعاوى وملاحقات بسبب أدائهم لعملهم، وعدم قدرتها فعليًا على القيام بمهمتها الرئيسية في استلام الشكاوى المتعلقة بانتهاكات حقوق الإنسان والتحقيق فيها وإحالتها إلى الادعاء العام.

أشار التقرير أيضًا إلى ترشيح أشخاص لتمثيل المجتمع المدني في لجنة الخبراء الوطنية المعنية بتشكيل مجلس المفوضين غير معروفين على مستوى النشاط المدني وحقوق الإنسان.

كما تحدث التقرير عن السيطرة على لجنة الخبراء من قبل أحزاب سياسية متورطة في انتهاكات حقوق الإنسان.

وفي سياق متصل، انتقد عدد من الإعلاميين والمهتمين بملف حقوق الأنسان، دور رئيس الوزراء محمد شياع السوداني لإهماله ملف حقوق الإنسان وعدم محاولته تفعيل دور المفوضية.

نشددين على ان هذا الإهمال سيزيد من تدهور أوضاع حقوق الإنسان في البلاد ويضع العراق في موقف محرج أمام المجتمع الدولي.

مرتبط

مقالات مشابهة

  • وزيرة الشؤون هنأت القيادة السياسية بالعيد
  • لجنة التنسيق اللبنانية - الكندية في البرلمان الكندي.. ورسائل مهمة تخصّ لبنان
  • الجنرال الصهيوني بحماية الخفير العربي
  • بالفيديو.. ديانا كرزون تقدم هديتين للعرسان في العالم العربي
  • تحذير نيابي من تدخل الأحزاب السياسية باختيار السفراء: مؤشر خطير
  • تقرير دولي يوصي بإسقاط تصنيف مفوضية حقوق الإنسان في العراق
  • «الباعور» يبحث مع «خوري» التطورات السياسية
  • باحثون أمريكيون: واشنطن تخسر في العالم العربي والصين تجني الفوائد لهذا السبب
  • الأزهر يطلق برنامجًا دوليًّا لنشر اللغة العربيَّة حول العالم
  • تلبيةً لرغبات العديد من الدول.. الأزهر يطلق برنامجًا لنشر اللغة العربيَّة حول العالم