أعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم، الخميس، اختتام المركز الأوروبي لمكافحة الأمراض والوقاية منها(ECDC)، لفعاليات ورشة عمل "تغير المناخ والأمراض المعدية: من التوقعات إلى الاستعداد"، والذي ينظمها المركز، واستضافتها مدينة شرم الشيخ في الفترة من 21 حتى 23 من شهر مايو الجاري، وذلك ضمن مبادرة "الاتحاد الأوروبي بشأن الأمن الصحي".

وأشار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان الدكتور حسام عبد الغفار، في بيان، إلى ختام فعاليات ورشة العمل بعروض تقديمية لنتائج ما توصلت إليه ورش العمل الفرعية على مدار الثلاث أيام الماضية، مثمنًا دور المركز الأوروبي لمكافحة الأمراض والوقاية منها في توفير البيانات والمعلومات التي تساعد الدول المشاركة في تكوين صورة واضحة عن التحديات المناخية وتأثيرها على الصحة العامة.

وقال عبد الغفار، إن الورشة شهدت مناقشات علمية لآثار تغير المناخ على انتقال الأمراض والاستجابة للمخاطر الناجمة، ومشاركة المنظورات التاريخية ودراسات الحالة والتوقعات المستقبلية، وتبادل الخبرات وأفضل الممارسات.

وأضاف أن فعاليات ورشة العمل شهدت مشاركة الخبرات الواسعة من خلال الخبراء المعنيين وتقديم وجهات نظر عملية وواقعية للمناقشات، معربًا عن تطلع الوزارة لمواصلة التعاون وتبادل الخبرات في المستقبل، لتحقيق الأهداف التي نسعى لتحقيقها والتصدي للتحديات المناخية.

ومن جانبه، وجه كبير خبراء المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها "جوناثان سوك"، الشكر لمصر على حسن استضافتها لمثل هذا الحدث، مؤكدًا أهمية مصر كشريك أساسي مع المركز الأوروبي في الحفاظ على الأمن الصحي للمنطقة ككل، منوهًا عن تطلع المركز الأوروبي لمكافحة الأمراض في خطته المستقبلية عقد المزيد من ورش العمل في مصر بعد النجاح غير المسبوق لهذه الورشة.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: شرم الشيخ الصحة تغير المناخ الدكتور حسام عبدالغفار المرکز الأوروبی

إقرأ أيضاً:

التحفظ على سفينة غاز تسببت في تدمير شعاب مرجانية بشرم الشيخ

نفذت لجنة قانونية وبيئية تابعة لمحميات جنوب سيناء، وبحضور محضر قضائي قرار محكمة قنا الاقتصادية، بالحجز التحفظي لصالح وزارة البيئة على سفينة الغاز الليبيرية CLAUDIA GAS التي جنحت عند خليج نصراني بشرم الشيخ بجنوب سيناء وأحدثت أضرارًا بالبيئة البحرية، ودمرت مساحة كبيرة من الشعاب المرجانية.

وقدرت الغرامة المالية على السفينة بمبلغ 8 ملايين و750 ألف دولار قيمة الأضرار البيئة التي لحقت بالشعاب المرجانية بسبب الحادث.

وقررت اللجنة تعيين قبطان السفينة كحارس قضائي عليها وإخطار الأجهزة الأمنية المعنية بقرار الحجز التحفظي، وإعلام القبطان بعدم مغادرة السفينة للمياه الإقليمية المصرية حتي يتم سداد الغرامة البيئية المقررة.

كانت المحكمة الاقتصادية بقنا قد وافقت على الحجز التحفظي على السفينة المتواجدة بميناء سفاجا حتي يتم سداد الغرامة والتعويض البيئي الذي أحدثته السفينة بالشعاب المرجانية بخليج نصراني.

وقوع عطل مفاجئ في محركات السفينة..

وتضمنت تفاصيل الواقعة أن السفينة جنحت عند خليج العقبة بجنوب سيناء نتيجة لوقوع عطل مفاجئ في المحركات، وتم تعويمها وخروجها من موقع جنوحها بمدخل خليج العقبة إلى ميناء شرم الشيخ البحري ومنها إلى ميناء سفاجا البحري، وهي بطول 158 مترا، عرض 21 مترا وغاطس 5.6 متر.

كانت هيئة موانئ البحر الأحمر قد أعلنت وصول سفينة الغاز التي تحمل علم ليبيريا والمتسببة في تدمير أجزاء من الشعاب المرجانية بخليج نصراني بشرم الشيخ إلى ميناء سفاجا البحري، واحتجازها لحين دفع الغرامة المالية.

كانت محميات جنوب سيناء، ومركز المساعدات المتبادلة بالهيئة الاقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن قد تلقوا بلاغًا بجنوح سفينة غاز بالقرب من شعب رأس نصراني مدخل خليج العقبة، وعلى الفور أعلنت وزارة البيئة درجة الاستعداد والطوارئ البيئية تحسبا لحدوث أي تسريبات أو تلوث من السفينة.

مقالات مشابهة

  • وفد الكنيسة الكاثوليكية يهنئ محافظ جنوب سيناء بعيد الأضحى
  • تقتل في يومين.. بكتيريا آكلة للحوم تنتشر في اليابان
  • بعثة المجموعة الإنمائية «SADC» تطلع على التجربة المصرية في التعليم الرقمي
  • قصور الثقافة بالدقهلية تنظم لقاءات توعوية احتفالا بيوم مكافحة عمل الأطفال
  • الكشف وتوفير العلاج لأكثر من 900 حالة في قافلة طبية ببني سويف
  • النزاعات الانتخابية ضمن ورشة عمل
  • بريكس وشنغهاي.. هل تغير تركيا وجهتها نحو الشرق؟
  • التحفظ على سفينة غاز تسببت في تدمير شعاب مرجانية بشرم الشيخ
  • تغير المناخ في قفص الاتهام.. أسباب تدهور صحة القلب والأوعية الدموية
  • إصابات ووفيات جديدة.. هل أصبح أنفلونزا الطيور الوباء التالي؟