قال اللواء دكتور رضا فرحات أستاذ العلوم السياسية إن ادعاءات شبكة CNN الكاذبة حول الوساطة المصرية بشأن الوضع في الدولة الفلسطينية محاولة بائسة لتضليل الرأي العام العالمي وتشويه صورة الجهود الحقيقية المبذولة من قبل مصر من أجل تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة مشيرا إلى أن محاولات الإساءة إلى هذه الجهود والترويج للأكاذيب لن تؤثر على التزام مصر الراسخ بالقضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني في إقامة دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية.

وأشار أستاذ العلوم السياسية في تصريحات خاصة لـ الوفد، إلي أن هذه الادعاءات الكاذبة من قبل شبكة CNN هي استمرارا للعديد من الوقائع المزورة والقصص الملفقة حول الحرب في الأراضي المحتلة منذ 7 أكتوبر 2023 و المطلع جيدا على تقارير هذه الشبكة المأجورة يتيقن أنه ليس بجديد عليها تزييف الحقائق ونشر الأكاذيب عن الدولة المصرية التي تمتلك تاريخ طويل وحافل في دعم جهود السلام وكانت دائماً وسيطاً موثوقاً بين الجانبين وساهمت في تحقيق العديد من اتفاقات وقف إطلاق النار على مر السنين.

وأكد أن مصر تبذل جهوداً دبلوماسية مستمرة من أجل وقف إطلاق النار ومنع التصعيد العسكري و لم تتوانى لحظة واحدة عن دورها الرائد في المفاوضات، و لم تكتفي فقط بالوساطة الدبلوماسية، بل تقوم ايضاً بتقديم المساعدات الإنسانية الضرورية لسكان غزة وكل هذه الجهود تؤكد التزام مصر الدائم بتحقيق السلام وحماية المدنيين في غزة.

وأكد أستاذ العلوم السياسية أن مصر ستظل داعمةً قويةً للسلام والاستقرار وستواصل جهودها في دعم القضية الفلسطينية و تقديم الدعم اللازم للشعب الفلسطيني في ظل الظروف الصعبة التي يواجهونها بغض النظر عن الادعاءات الكاذبة التي تصدر من بعض وسائل الإعلام الغربية التي تسعى إلى عرقلة السلام في المنطقة.

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

«السياحة»: استجابة جيدة من الحجاج لفتوى عدم المبيت بمنى لذوي الأعذار

قال ناصر تركي، رئيس اللجنة الفنية للحج السياحي، إنّ هناك استجابة جيدة من الحجاج للأخذ بالرأي الشرعي للدكتور شوقي علام مفتى الجمهورية، والعديد من رجال الدين، بعدم حتمية المبيت بمنى للحجاج الضعفاء وذوي الأعذار وممن لا يجدون أماكن لهم للإقامة بالمشعر.

وأضاف «تركي» في تصريحات لـ«الوطن» أنّ ضيق المساحة الجغرافية لمشعر منى جعل المساحة المخصصة لكل حاج من حجاج العالم داخل المخيم ضيقة للغاية، وهو ما لا يستطيع معه ذوي الأعذار التعامل مع هذه الوضعية، التي تجعل نوم الحجاج وجلوسهم في مكان صغير للغاية.

الأسانيد الشرعية التي تبيح عدم المبيت بعرفات

وأوضح «تركي» أن شركات السياحة لا تجبر أصحاب الأعذار على عدم المبيت بمنى، بل توضح لهم فقط طبيعة الإقامة بالمخيمات والرأي الشرعي في عدم المبيت بمنى، موضحًا أن أئمة الأوقاف ومن خلال الندوات الدينية التي عقدوها على مدار الأسبوع الماضي، وضحوا للحجاج الأسانيد الشرعية التي تبيح عدم المبيت بعرفات.

الرأي الشرعي لمبيت الحجاج بمني لذوي الأعذار

ومن جهته، قال الشيخ عبدالله سلامة عضو مركز الأزهر العالمي للفتوي الإلكترونية التابع لمشيخة الأزهر، إنّ الوعاظ والأئمة الذين استعانت بهم وزارة السياحة والآثار لمرافقة الحجاج، فضلا عن المشايخ التي استعانت بهم الشركات لتوعية حجاجها بمناسك الحج، أوضحوا الرأي الشرعي لمبيت الحجاج بمني لذوي الأعذار، موضحًا أن الدين الإسلامي منح رخص كثيرة لذوي الأعذار.

واختتم بالإشارة إلى أن توضيح الرأي الديني لعدم المبيت بمنى لذوي الأعذار ليس معناه إجبار الحجاج على ذلك، إذ إن بالأمر سعة وللحاج حرية الفعل بعد توضيح الرأي الديني له في هذه المسألة.

مقالات مشابهة

  • «السياحة»: استجابة جيدة من الحجاج لفتوى عدم المبيت بمنى لذوي الأعذار
  • "الصحفيين": ندعو للإفراج عن سجناء الرأي بالأردن بسبب تضامنهم مع القضية الفلسطينية
  • وفاة رئيس شبكة الاقتصاديين العراقيين بارق شبر 
  • رئيس الوزراء الياباني يدعو إلى بذل الجهود الدولية لتحقيق السلام الدائم في أوكرانيا
  • مجلس الكنائس العالمي يرحب بالقمة رفيعة المستوى بشأن السلام في أوكرانيا
  • زهران: حل القضية الفلسطينية يجب أن يشمل دولة مستقلة وليس وقف الحرب فقط
  • حزب الإصلاح البريطاني يتقدم على المحافظين لأول مرة في استطلاعات الرأي
  • اكتمال الإستعدادات للإحتفال باليوم العالمي لمكافحة المخدرات
  • أستاذ علوم سياسية: البيان الختامي لقمة السبع ليس فيه جديد عن القضية الفلسطينية
  • أستاذ العلوم السياسية: إسرائيل تنتهج سياسة الأرض المحروقة تجاه الفلسطينيين (فيديو)