نقل موقع "أكسيوس"، الخميس، عن مسؤولين أميركيين وإسرائيليين قولهم إن مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية "سي.آي.إيه"، وليامز بيرنز، سيسافر قريبا إلى أوروبا للاجتماع مع رئيس جهاز المخابرات الإسرائيلي (الموساد)، دافيد برنياع، في محاولة لإحياء محادثات الإفراج عن الرهائن في غزة.

وبث التلفزيون الإسرائيلي، الأربعاء، لقطات سبق حجبها لخمس مجندات بالجيش كن يرتدين ملابس النوم في أثناء احتجاز مسلحين من حركة حماس لهن خلال هجوم السابع من أكتوبر  الذي أعقبته حرب غزة.

وعبرت عائلات المجندات عن أملها في أن تؤدي اللقطات إلى زيادة الضغط على رئيس الوزراء، بنيامين نتانياهو، للموافقة على هدنة مع حماس وتأمين إطلاق سراح الرهائن.

ورأت الحكومة في نشر المقطع، الذي تبلغ مدته ثلاث دقائق، في وسائل الإعلام المحلية والدولية فرصة لحشد الدعم لها. فيما دافعت حماس عن سلوك مسلحيها ووصفت الفيديو بأنه محاولة للتلاعب بالرأي العام.

وقال المتحدث باسم الحكومة، ديفيد مينسر، للصحفيين "هؤلاء الفتيات ما زلن في أسر حماس. من فضلكم لا تصرفوا أنظاركم بعيدا.. شاهدوا اللقطات. ادعموا إسرائيل في استعادة مواطنينا (الرهائن)".

وقال منتدى عائلات الرهائن، الذي يمثل أقارب 124 شخصا، معظمهم من المدنيين وما زالوا محتجزين لدى حماس إنه تسنى الحصول على اللقطات من كاميرات مثبتة على أجساد المسلحين الذين هاجموا قاعدة ناحال عوز في جنوب إسرائيل حيث كانت تعمل المجندات في المراقبة والاستطلاع.

وأضاف المنتدى أنه تم استبعاد لقطات للجنود الإسرائيليين القتلى وأن أسر المجندات وافقت على نشر لقطات احتجازهن.

وقال المنتدى "على الحكومة الإسرائيلية ألا تضيع لحظة أخرى، عليها أن تعود إلى طاولة المفاوضات اليوم".

وقال مسؤول إسرائيلي إنه في غضون ساعات اجتمع مجلس الأمن ​​المصغر لحكومة نتانياهو ووجه بمحاولة استئناف المحادثات التي تعثرت بسبب مطالبة حماس بأن تنهي إسرائيل الحرب على غزة مقابل إطلاق سراح جميع الرهائن.

ولم يتضح بعد متى أو بموجب أي شروط قد تتم المفاوضات الجديدة.

وتقول إسرائيل إن 1200 شخص قتلوا وخُطف أكثر من 250 آخرين في هجوم السابع من أكتوبر. وردت إسرائيل بشن هجوم للقضاء على الحركة. وتقول السلطات الصحية في غزة إن أكثر من 35 ألف فلسطيني قتلوا في تلك الحملة. ويقول الجيش الإسرائيلي إن 286 جنديا إسرائيليا قتلوا أيضا.

وتقول حكومة نتانياهو إن الضغط العسكري المستمر سيجبر حماس على الاستسلام. وتخشى عائلات الرهائن من وفاة أحبائهم ومن أن تتعرض المحتجزات للاغتصاب.

وتنفي حماس مزاعم الاعتداء الجنسي على أيدي رجالها. وقالت إن المقطع يأتي في سياق محاولات "بث الروايات الملفقة".

وأضافت الحركة في بيان "تم التعامل مع المجندات وفق القواعد الأخلاقية لمقاومتنا، ولم تثبت أي إساءة في المعاملة للمجندات في هذه الوحدة".

وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية إنها ستعرض، الخميس، لقطات احتجاز المجندات على سفراء أيرلندا والنرويج وإسبانيا، الذين استدعتهم للاحتجاج على استعداد حكوماتهم للاعتراف بالدولة الفلسطينية.

 

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

حزب الله ينشر لقطات مراقبة جوية يقول إنها لمواقع حيوية في حيفا تزامنًا مع زيارة هوكشتاين إلى لبنان

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- نشر حزب الله اللبناني، الثلاثاء، مقطع فيديو احتوى لقطات جوية مصورة بطائرة مسيرة، أظهرت ما قال إنه لمواقع عسكرية ومبان حيوية إسرائيلية. 

وقالت وسائل إعلام مرتبطة بحزب الله إن اللقطات عبارة عن "مشاهد استطلاع جوي"، صوّرتها مسيّرة المراقبة "الهدهد".

وذكرت قناة المنار، التابعة لحزب الله، إن مشاهد "الهدهد" شملت "الكثير من النقاط التي تشكل بنكًا للأهداف... التي هي على جدول استهداف المقاومة في الوقت المناسب الذي تحدده"، بحسب المنار.

في اللقطات المصورة، زعم حزب الله أن مسيّرته صوّرت ميناء حيفا وحاويات للمواد الكيميائية في محيطه، ومطار حيفا ومراكز تصنيع صواريخ ونقاط للدفاع الجوي الإسرائيلي ومراكز تجارية.

يأتي نشر اللقطات تزامنًا مع زيارة آموس هوكشتاين، المبعوث الخاص للرئيس الأمريكي جو بايدن، إلى العاصمة اللبنانية، بيروت، الثلاثاء، لعقد مباحثات مع المسؤولين اللبنانيين في غضون تصاعد التوتر بين إسرائيل وحزب الله.

وبعد لقاء مع رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، قال هوكشتاين: "أجريت مناقشات جيدة مع رئيس الوزراء، نمر بأوقات خطيرة ولحظات حرجة، ونحن نعمل سويًا لنحاول أن نجد الطرق للوصول إلى مكان نمنع فيه المزيد من التصعيد".

وأضاف هوكشتاين: "وقف إطلاق النار في غزة ينهي الحرب، أو حل سياسي آخر ينهي الصراع على جانبي الخط الأزرق... الصراع على جانبي الخط الأزرق بين حزب الله وإسرائيل طال بما فيه الكفاية، وهناك أبرياء يموتون وممتلكات تُدمر وعائلات تتشتت، والاقتصاد اللبناني يُكمل انحداره، لمصلحة الجميع حل الصراع بسرعة وسياسيًا، وهذا ممكن وضروري وبمتناول اليد"، حسبما أفادت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام.

قبل توجهه إلى لبنان، أجرى هوكشتاين زيارة إلى إسرائيل والتقى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو. 

وزادت حدة الهجمات بين إسرائيل وحزب الله عبر الحدود مؤخرًا، بعد أشهر من وتيرة منخفضة لتبادل إطلاق النار على مدار أكثر من 8 أشهر. في وقت يقول خبراء إن إسرائيل تشعر أنها لم تعد قادرة على تجاهل جبهتها الشمالية أو تأخير اتخاذ إجراءات هناك. 

مقالات مشابهة

  • مسؤولون إسرائيليون في قطر للتوصل إلى اتفاق لتبادل الأسري.. والولايات المتحدة تعلن عن خيبة أملها بشأن وقف إطلاق النار بغزة
  • "وول ستريت جورنال": عدد الرهائن الإسرائيليين الأحياء أقل بكثير مما أعلن عنه
  • مظاهرات في إسرائيل ضد "السياسات التافهة" لحكومة نتنياهو
  • صدام الصهاينة.. نتنياهو يتهم بن غفير بتسريب محادثات سرية من المجلس الوزاري.. ووزير الأمن القومي يطالب بخضوع رئيس الحكومة لـ"جهاز كشف الكذب"
  • في غياب سلطة على السنوار.. قطر تحث هنية على "تقديم تنازلات"
  • حزب الله ينشر لقطات مراقبة جوية يقول إنها لمواقع حيوية في حيفا تزامنًا مع زيارة هوكشتاين إلى لبنان
  • الإسرائيليون ينظمون مظاهرات حاشدة جديدة ضد نتنياهو.. مطالب بالتفاوض مع حماس من أجل إعادة الرهائن.. وشرطة الاحتلال تفرق المحتجين
  • مسؤول إسرائيلي: عشرات الرهائن في غزة ما زالوا أحياء على وجه التأكيد
  • نتنياهو يلتقي المبعوث الأمريكي هوكشتاين لبحث منع التصعيد مع حزب الله
  • نتنياهو يلتقي المبعوث الأمريكي هوكشتاين لبحث منع التصعيد مع حزب الله على الجبهة الشمالية