قال وزير الصناعة والتكنولوجيا التركي محمد فاتح كاجر، اليوم الخميس، إن مسيرة “أكينجي” نفذت عملية مهمة بالعثور على مروحية الرئيس الإيراني المنكوبة إبراهيم رئيسي ورفاقه.

وأضاف في حديث لوكالة الأناضول التركية: “بناء على طلب السلطات الإيرانية لتحديد موقع المروحية، انتقلت إلى المنطقة طائرة من دون طيار هجومية، وبايراكتار أكينجي، الموجودتان ضمن ملاك القوات المسلحة التركية، وخلال وقت قصير بحدود ساعة ونصف الساعة، تم تحديد مكان المروحية في منطقة جغرافية صعبة للغاية وقاسية، وفي ظروف جوية سيئة وضبابية وغائمة”.

وأضاف: “تعاملنا مع احتياجات صديقتنا وجارتنا ايران بنفس المنظور الحضاري، وبمنهج مشاركة الإمكانات التي نمتلكها مع أصدقائنا وإخواننا، وشاهد ما يقرب من 5 ملايين شخص ذلك الحدث مباشرة في تلك الليلة، حيث شارك الإعلام الرسمي التركي تلك العملية مع العالم بأسره خطوة بخطوة”.

وأردف: “نرى بأنّ التكنولوجيا ذات قيمة طالما أنها تستخدم لصالح البشرية، وقفزتنا في الصناعات الدفاعية، تعد جزءاً من هذا المنظور الحضاري”.

الوزير التركي مضى في القول: “تعد تركيا اليوم دولة رائدة في أوروبا بكل من الصناعة والتكنولوجيا”.

وزاد: “المسيرات التركية تحمي سماء ما يقرب من 40 دولة حول العالم، ونسبة الإنتاج المحلي في الصناعات الدفاعية في تركيا، ارتفع من 20% إلى 80%. وذلك تحقق، عبر 3 آلاف و500 شركة، وقرابة 80 ألف موظف مؤهل”.

كما أشار الوزير إلى أن “العالم تابع بدقّة المكاسب التي حققتها تركيا في مجال الصناعات الدفاعية، إذ باتت تركيا قادرة على تلبية احتياجاتها، عبر منتجاتها المحلية والوطنية في المجال الدفاعي. الطائرات التركية تعرضت في بعض الأوقات، إلى حملات تشويه، وأفضل ردّ على هذه الحملات، هو هذه الأعمال الناجحة التي تقوم بها منتجاتنا التكنولوجية الوطنية”.

كاجر قال أيضاً إن تركيا “مستعدة لمشاركة خبراتها مع دول منطقة البلقان، فهي تعتبر أكبر قوة منتجة في أوروبا من المركبات التجارية إلى الزجاج المسطح، ومن الألواح الشمسية إلى صناعة الحديد والصلب والأسمنت والأجهزة المنزلية. هناك نحو 10 آلاف و500 شركة تركية، تنشط في مجال الابتكار والبحث والتطوير، في 102 حديقة تكنولوجية في تركيا”.

تأتي التصريحات التركية إثر دحض هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية، أمس الأربعاء، الروايات عن دور طائرة “أكينجي” في عملية البحث عن مروحية رئيسي.

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

مفاجئات جديد بشأن أجهزة اللاسلكي التي انفجرت بحزب الله في لبنان

فجرت شركة "آيكوم" اليابانية، مفاجأة بشأن أجهزة الاتصالات اللاسلكية (ووكي توكي)، المرتبطة بانفجارات استهدفت حزب الله اللبناني، حيث قالت إنها أوقفت إنتاج هذه الأجهزة منذ نحو 10 سنوات.

و ذكرت الشركة أنه "لم يُحدد وجود الدمغة المجسمة المستخدمة لتمييزها عن تلك المزورة لذا لا يمكن الجزم إن كان المنتج شُحن من جانبنا"، مشيرة إلى أن "معظم النماذج المتاحة للبيع ليست أصلية". 

 الانفجارات التي طالت آلاف الأجهزة الإلكترونية، بما في ذلك أجهزة #البيجر وأجهزة الاتصالات اللاسلكية، أسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 37 شخصا وإصابة أكثر من 3000 آخرين خلال اليومين الماضيين.

واتهم "حزب الله" اسرائيل بتنفيذ الهجمات، ما أدى إلى تصاعد التوترات في المنطقة، فيما امتنعت إسرائيل عن التعليق.

وكالة بلومبرغ قالت إن من "بين العديد من الأسئلة المطروحة هو كيفية زرع المواد المتفجرة داخل هذه الأجهزة" التي توقف إنتاجها منذ عقد من الزمن.

في ذات السياق نقلت أي بي سي عن مصدر استخباراتي أمريكي قوله ان لإسرائيل يد في تصنيع أجهزة البيجر التي انفجرت بحوزة منتسبين لحزب الله.

وذكرت بان التخطيط الإسرائيلي لهذا النوع من الاختراق لسلسلة التوريد استمر نحو 15 عاماً.

واشارت الى ان المخابرات المركزية الأمريكية ترددت في استخدام هذا الأسلوب لخطره على الأبرياء.

ووفق المصادر فان خطط إسرائيل شملت شركات وهمية وواجهة من ضباط المخابرات لإنتاج أجهزة النداء.

مقالات مشابهة

  • شركات السياحة التركية تشيد بمدينة نيفرلاند الترفيهية بالغردقة
  • الخامنئي: وحدة الأمة الإسلامية وتضامنها كفيلان بإخراج الكيان الصهيوني من المنطقة
  • طائرة تجبر على هبوط أضطراري بعد العثور على فأر في وجبة أحد الركاب
  • بعد تفجيرات لبنان.. أردوغان يكشف عن خطوة حاسمة لمستقبل تركيا
  • أول اختبار إطلاق ذخيرة .. المسيرة التركية “العنقاء 3” تصيب الهدف
  • أردوغان يؤكد أهمية الاستثمار في الصناعات الدفاعية المحلية
  • مفاجئات جديد بشأن أجهزة اللاسلكي التي انفجرت بحزب الله في لبنان
  • السفير التركي بالقاهرة: تركيا تتشارك مع مصر الحرص الشديد على وحدة واستقلالية الصومال
  • تركيا تفحص سلامة أجهزة الاتصال التي تستخدمها قواتها الأمنية
  • بلغاريا تفتح تحقيقا بشأن الشركة التي باعت حزب الله أجهزة البيجر