التغيير: وكالات

ألقت الحرب الدائرة في السودان بين الجيش وقوات الدعم السريع منذ 15 ابريل 2023م، بظلالها على الميزانية وتحقيق الإيرادات في دولة جنوب السودان، نتيجة تأثر شحنات مبيعات النفط الخام- وفق ما أعلن مسؤول حكومي.

وقال وزير المالية والتخطيط بجنوب السودان أوو دانيال شوانق بحسب راديو (تمازج)، الخميس، إن هناك صعوبات في دفع رواتب موظفي الخدمة المدنية بسبب ضعف الإيرادات الوطنية.

وقال الوزير شوانق لدى مخاطبته المجلس التشريعي القومي الانتقالي بجوبا، إن أولوياته هو استقرار الأسعار في السوق، قبل النظر في دفع الرواتب، على الرغم من مضي ما يقرب من 8 أشهر دون دفع الرواتب لموظفي الخدمة المدنية.

وذكر أنه ليس لديه أموال كافية لسداد متأخرات رواتب موظفي الخدمة المدنية، وأشار إلى أن الوزارة تواجه صعوبات في تحقيق الإيرادات وتأثر شحنات مبيعات النفط الخام بسبب الحرب المستمرة في السودان.

وتابع: “ما يمكنني قوله هو أن معظم التحديات التي نواجهها في التمويل والتخطيط فيما يتعلق بإنتاج النفط الذي توقف، و 70% من النفط يأتي من ولاية أعالي النيل، خاصة من الحقلين 6 و7”.

وأضاف: “الباقي يأتي من روينق، وولاية الوحدة في الحقل 5 والحقل 5A. ويتدفق حوالي %30 إلى %35 فقط من النفط، وهذا من التحديات الجديدة التي تفرضها الحرب في السودان”.

وأوضح أنهم يستخدمون حاليا الإيرادات القليلة التي تجمعها الهيئة القومية للإيرادات غير النفطية لتغطية الرواتب، وأضاف أن الأموال التي جمعتها الهيئة غير كافية لتسوية متأخرات رواتب موظفي الخدمة المدنية.

وقال: “قبل تسلمي وزارة المالية، كنا نكافح للتأكد من أننا نستأنف إنتاج النفط، وتراكمت المتأخرات بسبب ذلك هذا العام، وأعلم يقينا أنه خلال السنوات القليلة الماضية عندما تم إعداد الميزانية، كانت هناك دائما فجوة بين الميزانية المقترحة والميزانية المحققة التي سيتم إنفاقها”.

وقال إن من ضمن التحديات التي تواجه الوزارة هو العمل مع اشخاص خارج الميزانية، وان ذلك أثر على سير الأنشطة الحكومية.

الوسومأوو دانيال شوانق الجيش الدعم السريع السودان النفط جنوب السودان حرب 15 ابريل

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الجيش الدعم السريع السودان النفط جنوب السودان حرب 15 ابريل الخدمة المدنیة

إقرأ أيضاً:

وزير المياه : التغيرات المناخية تزيد من التحديات التي تواجهها الحكومة

شمسان بوست / عدن:

أكد وزير المياه والبيئة المهندس توفيق الشرجبي، أن التغيرات المناخية التي تشهدها بلادنا تضيف المزيد من التحديات المعقدة التي تواجهها الحكومة اليمنية جراء انقلاب الحوثيين والحرب التي اشعلتها والأزمات الاقتصادية والإنسانية التي خلفتها.

جاء ذلك خلال مشاركته في اجتماع الطاولة المستديرة الذي نظمه افتراضيا، اليوم، المعهد الملكي البريطاني للشؤون الدولية “تشاتام هاوس”، حول آثار التحديات المتعلقة بالمناخ في اليمن وقيود الاستجابة للتحديات المناخية وشارك فيها صناع سياسات وخبراء دوليين وأكاديميين وناقشت آثار التحديات المتعلقة بالمناخ في اليمن على جهود بناء السلام والقيود المفروضة على الاستجابة السياسية الحالية للتحديات المناخية بالاضافة الى سبل تعزيز دعم المجتمع الدولي لجهود الحكومة اليمنية في مواجهة التغيرات المناخية وبناء مستقبل أكثر استدامة.

واستعرض الوزير الشرجبي جهود الحكومة اليمنية لمواجهة الأخطار  المناخية والتي بدأت بتفعيل العمل المناخي في العام 2019  بعد توقفه منذ 2015 جراء الحرب وسعيها ايجاد بنية تحتية مؤسسية وفنية تمكنها من مواجهة الاثار المناخية المتفاقمة والتي اثرت بشكل مباشر على مختلف القطاعات وعلى حياة المواطنين وسبل عيشهم وباتت تشكل تهديدًا أمنيًا واقتصاديا وتنمويا.

وأشار إلى خطورة الهجمات الحوثية على ناقلات النفط في البحر الأحمر على البيئة والتي تجعل عملية التكيف والتخفيف من آثار المناخ أكثر صعوبة..مضيفا أن تلك الهجمات تهدد التنوع البيولوجي البحري والمجتمعات الساحلية وتزيد من من الهشاشة المناخية لليمن ويجعلها أكثر عرضة للآثار المتطرفة للتغير المناخي.

وشدد على أهمية دعم المجتمع الدولي لجهود الحكومة اليمنية للتكيف مع التغيرات المناخية كون اليمن ثاني اكثر دولة تضررا من اثار التغيرات المناخية في العالم، كما أنه من أقل البلدان استعداداً للتخفيف من آثارها والتكيف معها، على الرغم من كونه أحد أقل البلدان المساهمة في انبعاثات “الغازات الدفيئة” المسئولة عن تغير المناخ.

مقالات مشابهة

  • السودان: تحقيق مع عشرات الأجانب شاركوا في الحرب
  • الأزمة المالية تلقي بظلالها على الأسرة الكردية.. زيادة في حالات التوحد لدى الأطفال
  • خبير أمن معلومات: الحرب السيبرانية العالمية بدأت وستلقي بظلالها على العالم
  • السفير الروسي بالقاهرة: موسكو تتفهم مدى التحديات أمام مصر بسبب الحرب في السودان
  • عن حرب السودان الكارثية السريالية
  • وزير الخدمة المدنية يهنئ قائد الثورة ورئيس المجلس السياسي بالعيد العاشر لثورة ٢١ سبتمبر
  • “إسناد”.. مبادرة لمساعدة اللاجئين السودانيين في ليبيا
  • وزير المياه : التغيرات المناخية تزيد من التحديات التي تواجهها الحكومة
  • موقف مصر واضح حتى من قبل الحرب في السودان، بأنها لا تعترف بأي مليشيا في أي دولة
  • في خريف عمره بايدن يريد حلا لمشكلة السودان المستعصية التي أعيت الطبيب المداويا