في دراسة جديدة للرأي العام أجريت في خمس دول أوروبية هي بلجيكا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا والسويد، من قبل مؤسسة يوغوف العالمية للدراسات والاستطلاعات، ومركزها لندن في المملكة المتحدة، يتأكد مجددا تطور المشهد العام في الساحة الأوروبية وتحرك الرأي العام بشكل مطرد نحو الإنصاف للحقوق الفلسطينية، وهذا يعكس بلا شك نجاعة الفعاليات الشعبية والطلابية والإعلامية؛ المتواصلة سببا والمتحدة أفقا والمتزايدة زخما والمتراكمة في رسائلها ومطالبها من صناع القرار في تلك البلدان.



وتظهر استطلاعات الرأي التي أعلن عن نتائجها في النصف الثاني من شهر نيسان/ أبريل الماضي أن نصف المستطلعة آراؤهم على الأقل يؤيدون حظر تجارة الأسلحة مع دولة الاحتلال الإسرائيلي (إيطاليا 65 في المئة، بلجيكا 62 في المئة، السويد 50 في المئة، فرنسا 51 في المئة، ألمانيا 49 في المئة)، في حين أن نسبة كبيرة على علم بالاتهامات التي تلاحق إسرائيل بأنها ترتكب إبادة جماعية ضد الفلسطينيين في غزة، وتعتقد أن هذه الادعاءات صحيحة (إيطاليا -49 في المئة، السويد 46 في المئة، بلجيكا 43 في المئة، فرنسا 34 في المئة، ألمانيا 33 في المئة).

كما يظهر الاستطلاع أن هناك فروقا واضحة بين الفئات العمرية، إذ أن فئة الشباب (18-24 سنة) المعروفة باسم جيل "Z" أكثر مطالبة بوقف تسليح دولة الاحتلال الإسرائيلي وهي أكثر وعيا بتقويض حقوق الفلسطينيين من قبل إسرائيل بما في ذلك الإبادة الجماعية، وكذلك بالرقابة على منصات التواصل الاجتماعي، وملاحقة المحتوى الفلسطيني والقضايا العالمية مثل "الكفاح من أجل المساواة" و"الحرية".

بشكل عام، فإن العقوبات ضد دولة الاحتلال الإسرائيلي تحظى بموافقة كبيرة، وبشكل خاص حظر تجارة الأسلحة معها أو تزويدها بالعتاد العسكري (إيطاليا 65 في المئة، بلجيكا 62 في المئة، فرنسا 51 في المئة، السويد 50 في المئة، ألمانيا 50 في المئة)، ومقاضاة المسؤولين الإسرائيليين على جرائم الحرب (إيطاليا 62 في المئة، بلجيكا 61 في المئة، ألمانيا 51 في المئة، فرنسا 51 في المئة، السويد  في المئة 49).

المزيد من المستطلعة آراؤهم (باستثناء بلجيكا 16 في المئة) يعتقدون أن حكومتهم أكثر دعما لدولة الاحتلال الإسرائيلي مقابل الفلسطينيين (ألمانيا 44 في المئة، فرنسا 29 في المئة، إيطاليا 36 في المئة، السويد 25 في المئة)، والمزيد من الناس يعتقدون أنه يجب على حكوماتهم أن تكون إما أكثر دعما للفلسطينيين أو أن يكون لها موقف متوازن من الطرفين (بلجيكا 45 في المئة، ألمانيا 49 في المئة، فرنسا 43 في المئة، إيطاليا 52 في المئة، السويد 48 في المئة) بدلا من دعمها المطلق وغير المشروط لدولة الاحتلال الإسرائيلي.

كما وجد الاستطلاع أن الناس يعتقدون بوجود رقابة من جانب منصات التواصل الاجتماعي حول المحتوى الفلسطيني أو انتقاد دولة الاحتلال، بينما في معظم البلدان (باستثناء السويد)، يرى المزيد من الناس أن التغطية الإعلامية أكثر انحيازا لدولة الاحتلال الإسرائيلي (ألمانيا 30 في المئة، بلجيكا 23 في المئة، فرنسا 30 في المئة، إيطاليا 36 في المئة، السويد 18 في المئة) بدلا من أن تكون محايدة (ألمانيا 30 في المئة، بلجيكا 24 في المئة، فرنسا 18 في المئة، إيطاليا 21 في المئة، السويد 28 في المئة)، أو منحازة للفلسطينيين (ألمانيا 9 في المئة، بلجيكا 21 في المئة، فرنسا 10 في المئة، إيطاليا 9 في المئة، السويد 24 في المئة).

وهذا يؤكد الدراسات الكمية التي أجريت فيما يتعلق بالتحيز الإعلامي في الولايات المتحدة، وفرنسا والمملكة المتحدة وغيرها من دول الغرب، وكذلك يؤكد التقارير الحقوقية على أن وسائل التواصل الاجتماعي تفرض رقابة شديدة على الأصوات الفلسطينية والمحتوى الفلسطيني.

عموما وكما تظهر النتائج، فإن مستوى الوعي والمعرفة بالقضايا التي تؤثر على الفلسطينيين وحقوقهم رغم تزايده المستمر لا يزال منخفضا في دول الغرب، مع اعتراف الأغلبية بإلمام محدود حول هذه القضايا (ألمانيا 67 في المئة، بلجيكا 62 في المئة، فرنسا 53 في المئة، إيطاليا 65 في المئة، السويد 62 في المئة).

ولا تزال هناك فرصة كبيرة للقيام بتواصل أفضل وإعلام وتثقيف متواصل حول القضايا الفلسطينية على الساحة العالمية عموما والأوروبية أو الغربية على وجه الخصوص.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي مقالات كاريكاتير بورتريه الفلسطينية استطلاعات الإسرائيلي إسرائيل فلسطين أوروبا استطلاع مقالات مقالات مقالات سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة رياضة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة دولة الاحتلال الإسرائیلی فی المئة

إقرأ أيضاً:

بلجيكا تترقّب طرح المنافس الأوروبي لفيزا وماستر كارد قريبًا

ستنطلق قريباً خدمة "ويرو" الجديدة في بلجيكا، كمنافسة جديدة لشركات الدفع الأميركية العملاقة مثل "فيزا" و"ماسترد كارد" و"بايبال" و"آبل" و"غوغل بلاي". فما هي ميزاتها؟

اعلان

تأتي "ويرو" نتيجة سنوات من العمل من قبل مبادرة المدفوعات الأوروبية، وهي شبكة مؤلفة من 16 بنكًا ومؤسسة مالية أوروبية تم إنشاؤها في العام 2021 لتوفير خدمة دفع رقمية واحدة لجميع الشركات والمواطنين.

تتيح المحفظة الرقمية للعملاء تحويل الأموال باستخدام رقم الهاتف فقط، دون الحاجة إلى رقم حساب مع منحهم خيار إرسال الأموال إلى مستخدمين آخرين في أوروبا.

قال متحدث باسم مجموعة "كيه بي سي" البلجيكية، التي تقدم نظام 24/7 لعملائها مجانًا اعتبارًا من نهاية يوليو: «إحدى المزايا الرئيسية لـ"ويرو" إلى جانب القدرة على إجراء مدفوعات دولية، هي السرعة التي يمكنك بها إرسال الأموال واستلامها بسهولة".

لا تستجيب المبادرة فقط للحاجة إلى جعل المدفوعات الرقمية أسهل وفورية، ولكن قبل كل شيء للرغبة في تحقيق الاستقلال الاستراتيجي في الخدمات المالية.

خاتمٌ ذكي حريص على صحتك.. تعرف على Galaxy Ring آخر مبتكرات سامسونغ في عالم التكنولوجياإذا ابتل الآيفون فلا تضعه في الأرز... لماذا؟ هذا ما نصحت به شركة أبلفيديو: ضعه في الثلاجة أو إضربه بكرة سلة.. سامسونغ تعرض أحدث وأقوى شاشاتها القابلة للطي

وأشار متحدث باسم منظمة «المال الإيجابي» في بروكسل لـ «يورونيوز» إلى أن «إطلاق خدمة دفع أوروبية بالكامل مثل هذه ينطوي على إمكانات كبيرة لتنويع أنظمة البنوك والمدفوعات التي يمكن أن تعود بالنفع على المستهلكين وأولئك المستبعدين ماليًا".

كما رحبت منظمة المستهلكين الأوروبية بالمبادرة، مع التأكيد على أنه لا يزال هناك عمل يتعين القيام به لجعلها متاحة لجميع المستهلكين.

من جانبها، تشرح مسؤولة سياسة الخدمات المالية في مجموعة BEUC لـ "يورونيوز" آنا مارتن أنه "يمكن القيام بتوفير بطاقات الدفع، والتأكد من أن المستهلكين آمنون عند التسوق عبر الإنترنت من خلال تقديم آلية استرداد الأموال والقدرة على استخدامها في جميع دول الاتحاد الأوروبي، أو على الأقل في منطقة اليورو".

بسبب احتجاجهم على عقد مع إسرائيل.. غوغل تفصل 28 موظفا بعد التحذيرات الفرنسية من خطر إشعاعات هاتف آيفون 12 على الصحة شركة آبل تعلن أنها ستعيد تحديث الجهاز شكوى ضد غوغل بعد طردها موظفين احتجوا على تعاقدها مع إسرائيل

بين عامي 2025 و 2026، سيتم تحسين خدمات "ويرو" بميزات جديدة، بما في ذلك القدرة على الدفع للتجار عبر الإنترنت وعلى الفواتير عبر رموز  QR.

حتى الآن، لا يوجد حل للمدفوعات الرقمية لعموم أوروبا.

ويُذكر أن 13 دولة من أصل 20 في منطقة اليورو ليس لديها نظام بطاقات وطنية وتعتمد على مقدمي الخدمات الدوليين، الذين يمثلون 64٪ من جميع المعاملات، وفقًا لتقديرات البنك المركزي الأوروبي.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية عملاق التكنولوجيا آبل يكشف النقاب عن ميزات الذكاء الاصطناعي الجديدة في آيفون وأجهزة أخرى شكوى ضد غوغل بعد طردها موظفين احتجوا على تعاقدها مع إسرائيل شاهد: سامسونغ تكشف عن هواتفها الجديدة القابلة للطي مال بنوك- قطاع مصرفي السياسة الأوروبية اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. حرب غزة: قصف متواصل على مختلف أنحاء القطاع ومكتب نتنياهو يتحدث عن تقدم في مفاوضات صفقة التبادل يعرض الآن Next شاهد: روسيا والصين تنظمان دوريات جوية استراتيجية مشتركة بالقاذفات بعيدة المدى وأميركا تتعقب وتعترض يعرض الآن Next بايدن في خطابه للأمة: لهذه الأسباب انسحبت من السباق للانتخابات الرئاسية يعرض الآن Next ماكرون يتعرض لانتقادات مع تأهبه لاستضافة الألعاب الأولمبية: "محاولة لصرف انتباه الناخبين" يعرض الآن Next بوتين يستقبل الأسد في ظلّ تصاعد التوترات في الشرق الأوسط اعلانالاكثر قراءة الرئيس الإيراني الأسبق محمود أحمدي نجاد يتعرض لمحاولة اغتيال فيديو صادم: شرطي أمريكي يقتل امرأة سوداء برصاصة في الوجه نتنياهو أمام الكونغرس: 7 أكتوبر يوم سيبقى في التاريخ ولن نرضى بأقل من انتصار كامل على حماس بركان إتنا يشعل سماء كاتانيا ويعطل الملاحة الجوية في المدينة الشرطة المالية الإيطالية تضبط 121 مليون يورو من أمازون بتهمة الاحتيال الضريبي اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة بنيامين نتنياهو الألعاب الأولمبية باريس 2024 روسيا حركة حماس الكونغرس دونالد ترامب باريس كندا المفوضية الأوروبية فرنسا Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • ألمانيا تتعهد بدعم الأمن في فرنسا بعد هجمات السكك الحديدية
  • إجراءات أوروبية بحق فرنسا وست دول أخرى بسبب العجز المفرط في الميزانية
  • ألمانيا تسجل مزيداً من حوادث الدراجات الكهربائية
  • رغم الإبادة الجماعية.. فلسطين حاضرة بـ8 أبطال في أولمبياد فرنسا
  • بلجيكا تترقّب طرح المنافس الأوروبي لفيزا وماستر كارد قريبًا
  • أمين عام "المحامين العرب" يرحب بإعلان بكين لإنهاء الانقسام الفلسطيني
  • «إكسترا نيوز»: 230 غارة جوية للاحتلال الإسرائيلي على خان يونس
  • أ ف ب: توقيف 7 أشخاص في بلجيكا للاشتباه بتخطيطهم لاعتداء إرهابي
  • منظمة: المهاجرون غير النظاميين بتونس يعيشون ظروفا غير لائقة
  • الاتحاد الأوروبي يتحرك لتهدئة المخاوف الأمريكية بشأن قرض لأوكرانيا