افتتح الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، فعاليات النسخة الثانية من ملتقى العاملين بالمراجعة الداخلية والحوكمة، والذي تنفذه الوزارة بالمركز الأوليمبي بالمعادي خلال الفترة من 8 حتى 10 أغسطس الجاري.

تطبيقات الحوكمة بالجهاز الإداري للدولة

وشهد الوزير الجلسة الأولى بالملتقى، وجاءت بعنوان «تطبيقات الحوكمة بالجهاز الإداري للدولة»، وشارك فيها كل من اللواء دكتور عصام زكريا رئيس قطاع المراجعة الداخلية والحوكمة بهيئة الرقابة الإدارية، والدكتور  طارق الحصري خبير التطوير المؤسسي ووكيل المعهد العربي، والدكتور  محمد ماجد خشبة الأستاذ بمعهد التخطيط القومي، نائباً عن الدكتور أشرف العربي رئيس المعهد القومي للتخطيط، وهبة جاد الحق المدير العام بالجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، نائبا عن الدكتور صالح الشيخ رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، وأدار الجلسة عبد الله يسري المذيع بقطاع الأخبار بالتليفزيون المصري.

مبادئ الحوكمة وفق المعايير المحلية والدولية

وفي كلمته، أكد وزير الشباب والرياضة أن الوزارة تسعى بخطى ثابتة ومدروسة تطبق من خلالها مبادئ الحوكمة والمراجعة وفق المعايير المحلية والدولية، وأن الإدارة العامة للمراجعة الداخلية والحوكمة تضطلع بهمة الحفاظ على المال العام والتدقيق الداخلي.

ولفت الوزير إلى التعاون المستمر مع مختلف الجهات ومنها هيئة الرقابة الإدارية، والجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، ومعهد التخطيط القومي، وغيرها من المؤسسات الحكومية الوطنية وذلك فى ضوء الحرص على الشفافية والحوكمة كمبادئ أساسية ترتكز الوزارة عليها فى عملها.

وتشجيعاً للتميز المؤسسي، كرّم الدكتور أشرف صبحى المتميزين في مجال المراجعة الداخلية والحوكمة حيث تم تكريم عدد ثلاث مديريات الأكثر تميزاً، وهي مديرية الشباب والرياضة بالدقهلية، ومديرية الشباب والرياضة بالبحيرة، ومديرية الشباب والرياضة ببني سويف.

وجاءت الجلسة الثانية تحت عنوان «حوكمة المشروعات الشبابية والرياضية»، وناقشت حوكمة الإجراءات والسياسات الخاصة بالتخطيط وتنفيذ المشروعات الشبابية والرياضية وسبل تحقيق الجودة والتميز، وذلك بمشاركة كل من اللواء مهندس  أحمد بسيوني نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة، والدكتور فريد إسكندر نائب رئيس جمعية المحاسبين والمراجعين العرب، وعمر حجازي المحامي واستشاري الحوكمة.

ويشارك في فعاليات الملتقى هذا العام مديرو مديريات الشباب والرياضة بالمحافظات والسادة مديرو إدارات المراجعة الداخلية والحوكمة والسادة العاملين بالإدارة بمديريات الشباب والرياضة، إضافة الى قيادات وزارة الشباب والرياضة وعدد من السادة العاملين بالوزارة.

تحقيق التنمية المستدامة

ويناقش الملتقى على مدار ثلاثة أيام هذا العام عدداً من الموضوعات، منها تطبيقات الحوكمة بالجهاز الإداري للدولة، وحوكمة المشروعات الشبابية والرياضية، استخدام الحوكمة البيئية في تحقيق التنمية المستدامة، وحوكمة إدارة الموارد البشرية مع التطبيق على قانون الخدمة المدنية رقم 81 لسنة 2016 ولائحته التنفيذية، المراجعة الداخلية الآليات والأهداف، وأثر الذكاء الاصطناعي على الحوكمة والتدقيق، ومعايير واشتراطات جودة المشروعات الشبابية والرياضية في ضوء مواصفة جودة المشروعات أيزو رقم 9006، وحوكمة التعاقدات الحكومية في ظل القانون رقم 182 لسنة 2018 بإصدار قانون تنظيم التعاقدات التي تبرمها الجهات العامة ولائحته التنفيذية، وحوكمة الحسابات الحكومية في ظل قانون المالية العامة الموحد رقم 6 لسنة 2022، ولائحة المخازن، حوكمة الإنفاق في ظل توجه الدولة نحو موازنة البرامج والآداء.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحوكمة وزير الشباب تمكين الشباب الشباب والریاضة

إقرأ أيضاً:

الشباب والرياضة تطلق إشارة البدء لفاعليات مبادرة 5in1 بقنا

أطلق الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، عبر خاصية الفيديو كونفرنس، إشارة البدء فى تنظيم فاعلية "5in1"في نسخته الثانية على التوالي بمحافظات مصر، وذلك بفكر وتنفيذ من متطوعي وزارة الشباب والرياضة "YLY" بمركز إبداع مصر الرقمية كريتيفا بمحافظة قنا.

 اعقبها كلمة لماريز مدحت مسئول المشروع بمحافظة قنا، قامت خلالها بتقديم عرض عن المشاريع والأنشطة التي تقدمها وزارة الشباب والرياضة، كما تم شرح آلية أخلاقيات العمل التطوعي وأنواعه وأهميتة فى الحياه العملية، بالإضافة إلى كيفية تنمية التواصل المهني وأهم السلوكيات الصحيحة الازم توافرها في متطوعي وزارة الشباب والرياضة . 

وتضمنت الفاعلية التى حضرها عدد كبير من شباب وفتيات محافظة قنا، أهمية التطوير الشخصي وكيفية التسويق الناجح لكلا منا، كما تناولت الندوة خطة الثلاثة أشهر القادمة لمشروع شباب يدير شباب بمحافظة قنا، الفاعلية شملت بعض الفقرات الترفيهية للمتطوعين . 

 يذكر أن هذه الفاعلية تعد جزءًا من الأنشطة التي ينظمها متطوعو وزارة الشباب والرياضة على مدار الستة سنوات الماضية منذ تأسيسها في عام 2018، وتهدف إلى تشجيع المشاركة الفعالة للشباب وتعزيز دورهم في خدمة المجتمع وتحقيق التنمية المستدامة.

عقب تدشينها رسميا .. محافظ قنا ونائبه يتابعان  فعاليات اليوم الأول من مبادرة "بداية جديدة "

 

تابع الدكتور خالد عبدالحليم محافظ قنا، والدكتور حازم عمر نائب المحافظ، تنفيذ أولى فعاليات المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الانسان"، في يومها الأول بنطاق المحافظة، وذلك عقب  تدشين الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء لها من ساحة الشعب بالعاصمة الإدارية الجديدة .

حيث نفذت مديرية الاوقاف عدد من الأنشطة والفعاليات بقرية الصياد التابعة للوحدة القروية بالرحمانية بمركز نجع حمادى ،  كما نظمت مديرية الصحة قافلة طبية بالقرية وتم توقيع الكشف المجانى على 409حالة بمختلف التخصصات الطبية، فيما نظمت مديرية التموين قافلة بيع مواد غذائية بأسعار مخفضة للمواطنين ، فضلا عن فحص عدد 80 بطاقة تموينية متوقفه، و نظمت مديرية الطب البيطرى قافلة بيطرية توعويه وعلاجية مجانية.

فيما نظمت مديرية القوى العاملة  وفرع المجلس القومي للمرأة سلسلة ندوات توعوية وتثقيفية عن المشروعات الصغيرة وفرص العمل والخدمات التى يقدمها مكتب العمل، كما قام جهاز  تنمية المشروعات الوطنية التابع للقوات المسلحة بتجهيز قافلة بيع مواد غذائية ومجمدات بأسعار مخفضة.

مقالات مشابهة

  • «ثقافية الشارقة» تطلق النسخة الـ 3 من ملتقى الشعر العربي في غينيا
  • مساعد وزير الشباب: سنبرم بروتوكول تعاون لتبني مشروعات ملتقى الابتكارات
  • الشباب والرياضة بالجيزة تطلق مبادرة لتزيين أسوار المراكز
  • الشباب والرياضة تختتم فعاليات ملتقى" قادرات نحو مستقبل أفضل"بجلسة حوارية حول الصحة النفسية للفتاة
  • الشباب والرياضة تواصل فعاليات ملتقى " قادرات نحو مستقبل أفضل"
  • الشباب والرياضة تطلق ورشة عمل بعنوان " إنترنت الأشياء - INTERNET OF THINGS
  • وزراء التعليم العالي والرياضة والعمل يشهدون فعاليات النسخة الأولى من أسبوع شباب الجامعات التكنولوجية
  • هيئة الأفلام السعودية تطلق الدورة الثانية من ملتقيات النقد السينمائي
  • هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من “منتدى الأفلام السعودي” أكتوبر المقبل
  • الشباب والرياضة تطلق إشارة البدء لفاعليات مبادرة 5in1 بقنا