اكتشف سحر الكواكب واستعد لمشاهدة نادرة ومثيرة في سماء الوطن العربي اليوم الخميس، إذ سيصل كوكب عطارد إلى استطالته العظمى الشرقية، حيث يكون الزاوية بينه وبين الشمس تبلغ 27 درجة.

ووفقا للجمعية الفلكية بجدة، ستكون الأمسيات في الأسبوع اللاحق هي الفرصة المثالية لرؤية هذا الكوكب الصغير بالعين المجردة، حيث سيكون لمعانه ساطعًا بقيمة (-0.

3) باتجاه الأفق الغربي.

نجل شكوكو يحكي سر مكالمة كوكب الشرق أم كلثوم لوالده بسبب حفلة شركة غواصة تيتان تسعى لإرسال 1000 شخص في رحلة لـ كوكب الزهرة

يبدأ ظهور عطارد عندما يتحول السماء إلى الظلام، وسيكون موقعه أعلى يسار كوكب الزهرة بالنسبة للراصد. وعلى الرغم من صغر حجمه. 

يعتبر عطارد من الكواكب الساطعة جدًا، ولكن غالبًا ما يتم تجاهله بسبب قربه الشديد من الشمس. فمدار عطارد يدور بالقرب من الشمس داخليًا بالنسبة للأرض.

ظاهرة فلكية تحدث اليوم

ولا يبتعد أبدًا عنها بقدر ما يمكن رؤيته من كوكبنا. وبالتالي، في معظم الليالي، يشرق عطارد أو يغرب بالقرب من الشمس حتى يكاد يكون من المستحيل رؤيته، باستثناء الأوقات القريبة من استطالته العظمى.

ومن المعروف أنه يوجد نوعان من الاستطالات - الشرقية والغربية، فعندما يكون عطارد شرق الشمس تكون استطالة شرقية مسائية، وعندما يكون على الجانب الغربي للشمس تكون استطالة غربية صباحية.

بالإضافة إلى أن أقصى زاوية استطالة لعطارد تتراوح بين 18 درجة و 28 درجة شرق أو غرب الشمس، وأرجع العلماء هذا الإختلاف لأن مدار عطارد حول الشمس ليس دائريًا .

وسيظهر الكوكب بعد غروب الشمس، لأنه سيكون منخفضا وسيغرب بعد فترة ليست طويلة ويفضل استخدام المنظار، وباستخدام التلسكوب يمكن رؤية أطوار عطارد التي تشبه أطوار القمر.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الفلك العلماء

إقرأ أيضاً:

محلل سياسي: انتخابات أمريكا ربما يكون لها تأثير حاسم بالنسبة للضغوط على نتنياهو

قال الدكتور جو هاربر المحلل السياسي، إنه بالرغم ما قدمته الأمم المتحدة من أجل معاقبة إسرائيل فأنه ربما يكون هناك المزيد لتل أبيب من الحوافز للاستمرار في هذه العدائيات، مرجحا بأن الانتخابات الأمريكية ربما يكون لها تأثير حاسم في هذا الشأن بالنسبة للضغوط على نتنياهو والاستمرار في قصف غزة.

وأضاف خلال مداخلة ببرنامج «مطروح للنقاش»، المذاع على قناة «القاهرة الإخبارية»، وتقدمه الإعلامية إيمان الحويزي،: «أتوقع أن هذه التغييرات خلال العام الجاري ربما يكون لها تأثير على الحكومة الإسرائيلية وتشكيلها، وربما سوف يتصل باللوبي في الولايات المتحدة وجماعات الضغط بشكل عام، وأعتقد أن هناك بعض العمليات التي تتخذها الإدارات الأمريكية التي ترتبط بالعناصر المتطرفة في الحكومة الإسرائيلية».

وتابع: «سواء هذه المسألة لها تأثير أو لا فيما يتعلق بالأمم المتحدة، والأمريكيين على مدار الوقت منذ الحرب العالمية الثانية ومنذ إنشاء دولة إسرائيل في عام 1948 فإن الأمريكيين قدموا الكثير من الدعم اللامحدود لإسرائيل، ولن يتغير هذا المسار في المستقبل».

مقالات مشابهة

  • أدعية اليوم السادس من شهر ذي الحجة.. تعرف عليها
  • «الزراعة»: ظاهرة فلكية تتسبب في ارتفاع قياسي لدرجات الحرارة الأسبوع المقبل
  • ارتفاع أسعار المواشي المحلية في عدن اليوم الثلاثاء (تعرف عليها)
  • درجات الحرارة المتوقعة اليوم الثلاثاء في اليمن (تعرف عليها)
  • أعمال يوم عرفة للحاج.. تعرف عليها
  • ظاهرة تحدث هذا العام.. 3 خطب في 3 أيام متتاليات خلال ذي الحجة
  • عاجل | ظاهرة تحدث هذا العام.. 3 خطب في 3 أيام متتاليات خلال ذي الحجة
  • الشمس تصل إلى ذروة هائلة لم تحدث منذ 11 عاما.. هل تلحق الضرر بالبشر؟
  • أدعية اليوم الرابع من شهر ذي الحجة.. تعرف عليها
  • محلل سياسي: انتخابات أمريكا ربما يكون لها تأثير حاسم بالنسبة للضغوط على نتنياهو