موقع 24:
2024-09-22@11:00:03 GMT

الأردن يعلن الطوارئ بسبب موجة الحر

تاريخ النشر: 12th, August 2023 GMT

الأردن يعلن الطوارئ بسبب موجة الحر

فرضت موجة الحر المرتقبة على الأردن، تدابير استثنائية، حيث من المتوقع أن تسجل درجات الحرارة 50 درجة مئوية في بعض المناطق، وهو الأمر الذي لم يعتد عليه السكان هناك.

وأعلنت وزارة السياحة والآثار الأردنية تعليق رحلات برنامج "أردننا جنة" للسياحة الداخلية، ابتداء من غد الأحد، ولمدة 3 أيام بسبب ارتفاع درجات الحرارة.

وقالت الوزارة ، في بيان أوردته وكالة الأنباء الاردنية ( بترا)، اليوم السبت ، إن هذا التعليق يأتي للحفاظ على سلامة المشاركين بالبرنامج، نتيجة الأحوال الجوية المتوقعة، وما ستشهده المملكة من ارتفاع في درجات الحرارة خلال الأيام المقبلة.

وأشارت إلى أنه سيتم استئناف الرحلات بشكلها المعتاد صباح الأربعاء المقبل .

وتؤثر على الأردن موجة حر تؤدي إلى ارتفاع ملموس في درجات الحرارة لتسجل أعلى من معدلاتها العامة الاعتيادية لمثل هذا الوقت من السنة بقرابة 7 إلى 9 درجات مئوية، بحسب إدارة الأرصاد الجوية.

ورفعت مديرية الدفاع المدني من جاهزيتها العملياتية والميدانية تنفيذاً لتوجيهات مدير الأمن العام اللواء الدكتور عبيدالله المعايطة.

ودعا مدير الدفاع المدني العميد محمد العمري إلى التقيد بالنصائح والإرشادات، مثل عدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة، وشرب كميات كافية من السوائل، وعدم السماح للأطفال باللعب تحت أشعة الشمس لفترات طويلة، وعدم تركهم وحدهم في المركبات المغلقة، وعدم ترك المعقمات والعطور وما شابه من المواد القابلة للاشتعال داخل المركبات.

وقد تقرر تعطيل الدراسة في الجامعات. كما تقرّر تقليص ساعات الدوام لعمال النظافة والكوادر الميدانية خلال الأيام الثلاثة المقبلة، بعد التحذيرات الصادرة عن مراكز التنبؤات الجوية بشأن تأثر الأردن بموجة حر.


كما أعلنت وزارة الإدارة المحلية حالة الطوارئ بدءا من يوم السبت، وأصدرت تعميماً إلى البلديات ومجالس الخدمات المشتركة بخصوص الظروف الجوية الاستثنائية التي ستؤثر على الأردن.

 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي ثريدز وتويتر محاكمة ترامب أحداث السودان مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة درجات الحرارة

إقرأ أيضاً:

بدء فصل الخريف 2024 رسميا.. ارتفاع مؤقت في درجات الحرارة

أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، بدء فصل الخريف 2024 رسميا، الذي يتميز باعتدال درجات الحرارة ونشاط الرياح، وانتهاء الصيف الذي شهد موجات حارة طويلة، فضلا عن ارتفاع نسب الرطوبة.

انخفاض درجات الحرارة مع بدء فصل الخريف 2024

وأوضحت الأرصاد، أنه اعتبارا من اليوم الأحد يبدأ الانخفاض في درجات الحرارة على أغلب الأنحاء عقب الموجة الحارة التي تشهدها البلاد بالتزامن مع انتهاء فصل الصيف 2024، مضيفة أن عدة مناطق من شمال البلاد تشهد سقوط أمطار متفاوتة الشدة تستمر يومي الأحد والاثنين، ويصاحبها نشاط قوي للرياح لتشهد البلاد أجواء خريفية بامتياز.

بدء فصل الخريف 2024 رسميا اليوم الأحد

وأضافت أن فصل الصيف 2024 انتهي رسميا أمس السبت ويبدأ اليوم الأحد الخريف ويستمر لمدة ثلاثة أشهر لينتهي يوم الجمعة 20 ديسمبر 2024، موضحة أنه فصل انتقالي ينقلنا من حرارة ورطوبة فصل الصيف إلى اعتدال درجات الحرارة وسقوط الأمطار وتكوّن الشبورة.

زيادة معدلات سقوط الأمطار

وتوقعت أن يشهد فصل الخريف 2024 زيادة في معدلات سقوط الأمطار في ظل التغيرات المناخية وخاصة أثناء تعرض البلاد لحالات عدم الاستقرار، محذرة من تأثير منخفض السودان الموسمي الذي يؤدي إلى سقوط أمطار غزيرة أحيانًا.

وأوضحت الأرصاد الجوية أنه من سمات فصل الخريف، أنه عندما يتواجد منخفض جوي شديد البرودة في طبقات الجو العليا تكون الفرصة مهيئة لتكون السحب والعواصف الرعدية التي تسبب في الغالب سقوط أمطار غزيرة مصحوبة بحبات ثلجية وخاصة على مناطق من شمال البلاد والوجه البحري.

هل يشهد خريف 2024 موجات حارة

ونوهت الأرصاد بأن مناخ فصل الخريف يتميز بالاعتدال في درجات الحرارة، لافتة إلى أن التنبؤات الفصلية لهذا العام تشير إلى وجود ارتفاعات مؤقتة في درجات الحرارة، وخاصة في النصف الأول من فصل الخريف.

مقالات مشابهة

  • تقلبات على الأحوال الجوية هذا الأسبوع / تفاصيل
  • بدء فصل الخريف 2024 رسميا.. ارتفاع مؤقت في درجات الحرارة
  • اليوم آخر أيام فصل الصيف فلكياً.. وبدء تقلبات الخريف الجوية
  • «الأرصاد الجوية»: كتل هوائية قادمة من أوروبا تعمل على خفض درجات الحرارة
  • توقعات الطقس ليوم السبت 21 سبتمبر 2024: تحسن ملحوظ في الأحوال الجوية وانخفاض درجات الحرارة
  • «الخريف على الأبواب».. الأرصاد الجوية تعلن تفاصيل حالة الطقس اليوم السبت
  • فصل التحولات الجوية.. متى يبدأ الخريف ويأخذنا بعيدًا عن الحر؟
  • الأرصاد الجوية تكشف حالة الطقس في مصر خلال الـ 6 أيام المقبلة
  • الأرصاد الجوية: اعتدال درجات الحرارة على أغلب مناطق الشمال
  • موجة حارة جديدة.. 7 تحذيرات صادمة من الأرصاد للمصريين