استقبل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، اليوم الجمعة، وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان في جدة، وبحثا خلال اللقاء العلاقات الثنائية والفرص المستقبلية للتعاون بين البلدين وسبل تطويرها.

 

وزير الخارجية السعودي: استئناف العلاقات مع إيران نقطة مفصلية للأمن بالمنطقة الأولى منذ استئناف العلاقات.

. وزير الخارجية الإيراني يزور السعودية اليوم

وذكرت وكالة الأنباء السعودية واس، أن الجانبين ناقشا خلال اللقاء تطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية، والجهود المبذولة تجاهها.

ونقل وزير الخارجية الإيراني، تحيات وتقدير الرئيس إبراهيم رئيسي لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، ولولي العهد، فيما حمَّله تحيات وتقدير خادم الحرمين الشريفين

وجرى خلال الاستقبال، استعراض العلاقات بين المملكة والجمهورية الإسلامية الإيرانية، والفرص المستقبلية للتعاون بين البلدين وسبل تطويرها، بالإضافة إلى مناقشة تطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية، والجهود المبذولة تجاهها.

وحضر الاستقبال، الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية.

فيما حضر من الجانب الإيراني، مستشار  وزير الخارجية الدكتور علي رضا عنايتي، ومدير عام وكالة المراسم بالخارجية الإيرانية السيد محسن مرتضائي، والقائم بأعمال السفارة الإيرانية بالرياض حسن زرنكارا برقوني.

وكانت قناة "برس تي في" الإيرانية الرسمية وصفت الاجتماع أنه "مؤشر على نمو العلاقات بين إيران والسعودية".

وكان وزير الخارجية الإيراني وصل في وقت سابق اليوم إلى الرياض في زيارة رسمية هي الأولى منذ انقطاع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين قبل سنوات.

يشار إلى أن البلدين كانا اتفقا في العاشر من مارس الماضي، في بكين على استئناف العلاقات الدبلوماسية المقطوعة منذ 2016 وإعادة فتح بعثاتهما الدبلوماسية.

واستضافت الصين في مارس الماضي مباحثات بين الجانبين السعودي والإيراني بهدف تقريب وجهات النظر بين البلدين، وذلك بحضور الدكتور مساعد بن محمد العيبان وزير الدولة عضو مجلس الوزراء مستشار الأمن الوطني في المملكة العربية السعودية، وعلي شمخاني أمين المجلس الأعلى للأمن القومي في الجمهورية الإيرانية .

وعقب المباحثات، أعلن اتفاق يتضمن الموافقة على استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما وإعادة فتح سفارتيهما وممثلياتهما، ويتضمن تأكيدهما على احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية.

ولاحقا عينت طهران مساعد وزير الخارجية، علي رضا عنايتي، سفيرا جديدا لها لدى المملكة، وذلك بعد نحو شهرين على إعلان استئناف العلاقات بين الطرفين.

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا:

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: إيران السعودية محمد بن سلمان إيران والسعودية وزیر الخارجیة الإیرانی استئناف العلاقات بین البلدین

إقرأ أيضاً:

اتفاق للتبادل الثقافي بين المغرب والصين

وقع وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، اليوم الخميس بالرباط، مع نظيره الصيني راو تشوان، على البرنامج التنفيذي للتعاون في مجال الثقافة 2024 – 2028، بين حكومة المملكة المغربية، وجمهورية الصين الشعبية.

ويهدف هذا الاتفاق حسب بيان على تعزيز التبادل الثقافي بين البلدين، وتشجيع الزيارات الثنائية، وخلق مبادرات وإطارات تعاون، بغرض تشجيع الثقافة بين البلدين.

كما يروم الاتفاق التنسيق والتعاون على مستوى منظمة اليونيسكو، وتبادل الخبرات والتكوين المستمر.

وخلال لقاء الطرفين تم التأكيد على الدينامية الإيجابية التي « تعرفها العلاقات الثنائية منذ التوقيع على إعلان الشراكة الاستراتيجية من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، وفخامة الرئيس شي جين بينغ، بمناسبة الزيارة الملكية إلى بكين سنة 2016، وهو ما يعكس علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين ».

وتباحث الطرفان حول سبل تعزيز التعاون الثقافي بين البلدين، وتقريب الشعبين المغربي والصيني عبر الثقافة بالنظر إلى تاريخ العلاقات التي تربط المغرب بالصين.

كما شملت المباحثات، آليات تنفيذ التعاون الثقافي، فضلا عن إنشاء مبادرات ثنائية في مجال السينما، والصناعات الثقافية، وصناعة الألعاب الالكترونية.

 

كلمات دلالية الصين المغرب

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يلتقي رئيس المجلس الأوروبي ويستعرضان تعزيز العلاقات الثنائية
  • عبد الله بن زايد ووزير الخارجية الإيراني المكلف يبحثان هاتفياً العلاقات الثنائية
  • وزير الخارجية يبحث تعزيز العلاقات مع نظيره العراقي
  • عبدالله بن زايد ووزير الخارجية الإيراني المكلف يبحثان العلاقات بين البلدين
  • ريم الهاشمي ووزير خارجية النرويج يبحثان العلاقات
  • عبدالله بن زايد: تعزيز العلاقات مع سلوفاكيا يخدم المصالح المتبادلة للبلدين
  • وزير الخارجية يستعرض أوجه التعاون مع نظيره الإيراني
  • اتفاق للتبادل الثقافي بين المغرب والصين
  • وزير الخارجية يبحث مع نظيره الإيراني أوجه التعاون بين البلدين 
  • وفد فرنسي يقترح إقامة مؤتمر لدعم الإسكندرية في ملف البحر الأبيض (صور)