نظم برنامج عجمان للتميز الحكومي، بالتعاون مع برنامج دبي للتميز الحكومي، ورشة عمل افتراضية تحت عنوان “إدارة البيانات و المعرفة”، تم خلالها استعراض أصول علم إدارة المعرفة، التي تعتبر من العلوم الحديثة.

كما تضمنت الورشة التي تعتبر جزءاً من سلسلة الورش الخاصة بمنظومة التميز، مقدمة في إدارة البيانات والمعرفة، قدمت نظرة عامة حول أهمية إدارة البيانات والمعرفة، في العصر الرقمي، وكيفية تحويل البيانات إلى معرفة تستند إلى الأدلة.

كما استعرضت الورشة محور جمع وتحليل البيانات، الذي تناول أهمية جمع البيانات من مصادر مختلفة، وكيفية تحليلها باستخدام أدوات وتقنيات متقدمة، لاستخلاص الأنماط والرؤى، بجانب شرح لكيفية تحويل البيانات إلى معرفة، من خلال التحليل والاستنتاجات، وكيفية المحافظة على أمن البيانات وخصوصيتها أثناء عمليات جمع وتحليل البيانات.

وهدفت الورشة التي شارك فيها عدد من موظفي الجهات الحكومية في إمارة عجمان، إلى تعريف المشاركين بالأساليب الحديثة في تحليل البيانات وبيان أنماطها، للاستفادة منها في اتخاذ القرار، وتقييم الأداء، والتعلم المؤسسي، والجاهزية المستقبلية، وتحديد الاحتياجات المعرفية والبيانات اللازمة؛ لتحقيق أهداف الجهة الحكومية وتوجهاتها الاستراتيجية.

وأكد مشاركون في الورشة أهمية الاستمرار في تنظيم مثل هذه الفعاليات التعليمية، بهدف تعزيز الوعي بأهمية أدارة البيانات والمعرفة في تحقيق تقدم مستدام في المجالات المختلفة، مشددين على دور برنامج عجمان للتميزالحكومي كمنظم وداعم لمثل هذه المبادرات، التي تعزز من قدرات الجهات المختلفة على الاستفادة الأمثل من البيانات والمعرفة في خدمة المجتمع وتحقيق التنمية المستدامة.وام


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: إدارة البیانات

إقرأ أيضاً:

وزارة الصحة تقيم ورشة توعوية تزامنا مع اليوم العالمي للزهايمر

أقامت وزارة الصحة متمثلة بإدارة الخدمات الصحية لكبار السن اليوم السبت ورشة عمل توعوية تستمر يومين بمناسبة اليوم العالمي للزهايمر.

وقال رئيس قسم الخدمات الصحية لكبار السن الدكتور إبراهيم الحمادي في كلمة خلال الورشة ان دور الرعاية العالمية تخصص شهر سبتمبر من كل عام للتوعية بمرض الزهايمر الذي يعتبر أحد أنواع الخرف بهدف تسليط الضوء على سبل تخفيف أعراضه وأساليب الوقاية والرعاية للمصابين به سواء من جانب الكوادر الطبية او أهالي المرضى. وأشار الدكتور الحمادي إلى زيادة انتشار مرض الزهايمر في العالم اليوم في ضوء زيادة أعداد كبار السن وطول أعمار البشر مع التقدم العلمي والطبي.

وشرح ان ادارة الخدمات الصحية لكبار السن في وزارة الصحة التي دشنت أعمالها عام 2014 تسعى لخلق منظومة متكاملة للتعامل مع أمراض الخرف للمصابين به ومن يرعاهم مبينا ان الادارة تعمل على تدريب الأطباء ومقدمي الرعاية الصحية الذين شكلوا معظم حضور الورشة لتقديم الرعاية الأمثل للمصابين بالإضافة إلى إعداد عيادات التقييم الشامل والرعاية المتكاملة لكبار السن من اجل الكشف المبكر وتوفير الأدوية التي تساهم في إبطاء تدهور حالات الخرف المختلفة. واستهلت الورشة بكلمة رئيس وحدة أمراض كبار السن في وزارة الصحة الدكتور علي القطان الذي تناول احدث المستجدات الطبية والعلمية حول مرض الزهايمر من أعراض أولية وأنواع الأدوية المختلفة التي تساعد في تخفيف الأعراض وإبطائها علاوة على نماذج للتعامل مع المرضى بشكل يومي.

وقال الدكتور القطان ان مرض الخرف الوعائي يعتبر الأكثر انتشارا في دولة الكويت لانتشار أمراض السكري والقلب والضغط بشكل عام.

وشارك في الورشة العديد من أقسام وادارات وزارة الصحة المختلفة ومنها العلاج بالعمل والتغذية بالإضافة إلى عدد من جمعيات النفع العام بينها صندوق اعانة المرضى ورابطة طب كبار السن الكويتية.

إدارة العلاج بالعمل في وزارة الصحة من المشاريع في الورشة التوعية بمرض الزهايمررئيس وحدة أمراض كبار السن في وزارة الصحة الدكتور علي القطانالجمعية الخيرية الكويتية لرعاية المسنين من المشاريع في الورشة التوعية لمرض الزهايمررئيس قسم الخدمات الصحية لكبار السن في وزارة الصحة الدكتور إبراهيم الحمادي المصدر كونا الوسومألزهايمر وزارة الصحة

مقالات مشابهة

  • العلاج بالفن في ورشة «رنا».. انسى مشاكلك بالقص واللصق
  • وزارة الصحة تقيم ورشة توعوية تزامنا مع اليوم العالمي للزهايمر
  • مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية ينظم مؤتمره الدولي ” حوسبة اللغة العربية وإثراء البيانات اللغوية”
  • محافظ المنيا يؤكد أهمية ورشة التخطيط في رفع كفاءة الاستثمار
  • مؤسسة الحبوب تنظم ورشة عمل حول آلية زراعة القمح في الجوف
  • ” مناهج مبتكرة لممارسات السياحة المستدامة “.. ورشة عمل بجازان
  • اليوم الـ7 من مهرجان “البدر” يشهد ختام ورش السرد القصصي للأطفال
  • صالون الشارقة الثقافي ينظم “تحديات المسؤولية في القيادة الثقافية”
  • شرطة أبوظبي تنظم ورشة ميثاق العمل الحكومي
  • دور البيانات في تغيير الثقافة الاقتصادية وتشكيل أسواق العمل العالمية على منصة “الإقليمي للبيانات والتنمية المجتمعية”