صرح الدكتور احمد الانصارى  محافظ الفيوم،ان المحافظة تبذل جهود كببيرة فى سبيل  إعادة التوازن البيئى لبحيرة قارون، للتخلص من الملوثات وتخفيض نسبة الأملاح بالبحيرة كونها مصدر غذائي للثروة السمكية ومصدر عمل مباشر وغير مباشر للكثير من أبناء المحافظة، فضلاً عن التخلص من طفيل"الأيزوبودا " الذي يقضى على الثروة السمكية بالبحيرة، لافتاً إلى أن المحافظة لديها مخطط متكامل لتنمية الثروة السمكية ببحيرة قارون، يتم تنفيذه بشكل منتظم، موضحاً أنه تم إنزال زريعة أسماك "موسي" بالبحيرة، وخلال الفترة القادمة سيتم إنزال "الجمبري"، كما أن زيادة تدفق المياه العذبة إلى بحيرة قارون أدت إلى انخفاض ملحوظ فى نسبة الملوحة بها،  الأمر الذي يؤكد أن البحيرة في تحسن مستمر، وافضل بكثير عن الفترات الماضية.

اشار محافظ الفيوم انه  فيما يتعلق بمشروعات الصرف الصناعي، لتنقية ملوثات المصانع التي تصب في بحيرة قارون، ، أنه تم عمل الجسات، وإعداد التصميمات الهندسية والإنشائية اللازمة، لمشروع الصرف الصناعى بمنطقة كوم أوشيم، ليسهم في حل مشكلة الصرف الصناعى، وتحسين خواص مياه بحيرة قارون، وتقليل الآثار البيئية السلبية.

تكثيف الحملات

ومن جهه اخرى كان  الدكتور احمد الانصارى محافظ الفيوم،قد شدد  على تكثيف الحملات المشتركة لمنع الصيد المخالف ببحيرة وادى الريان، بالتنسيق بين مسئولي المتابعة الميدانية بالمحافظة، والثروة السمكية، وشرطة المسطحات المائية، والتموين، ومجلسي مدينتى يوسف الصديق وأبشواي، بمشاركة مسئولي جمعيتى قارون والريان، بهدف الحفاظ على الثروة السمكية بوادي الريان، مع استمرار غلقها لحين السماح بالصيد بها لتحقيق أعلى استفادة من الزريعة التى تم إنزالها خلال الفترة الماضية.

وأكد المحافظ، حرص الدولة لإعادة التوازن البيئي لبحيرة قارون، كونها مصدراً للعمل المباشر وغير المباشر للكثير من أبناء المحافظة، مشيراً إلى ضرورة تضافر جهود جميع الجهات المعنية بالبحيرة والعمل التشاركي في المرحلة القادمة، من خلال خطة عمل تنفيذية شاملة واضحة التفاصيل، واتخاذ كافة الإجراءات للسيطرة على مشكلات البحيرة، وعودتها إلى سابق عهدها من الإنتاج السمكي. ونبه على سرعة إنهاء إجراءات سحب عينات من أماكن متعددة من مياه بحيرة قارون وتحليلها معملياً، تبعاً للرؤية العملية وبشكل تكاملي وفي وقت واحد بحضور ممثلي مختلف الجهات المشاركة بالاجتماع، بجانب مسئولي الري، للوصول إلى نتائج علمية ومعملية دقيقة، والعرض على المحافظ شخصياً في أقرب وقت، للتأكد من التحسن النسبي لمياه بحيرة قارون.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: محافظ الفيوم الاملاح الثروة السمكية موسى زريعة اسماك بحيرة قارون بحیرة قارون

إقرأ أيضاً:

محافظ الشرقية: صيانة خطوط مياه الشرب وشبكات الصرف الصحي بمختلف المراكز والمدن

أكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، على دور شركة مياه الشرب والصرف الصحى في تنفيذ المشروعات التنموية بنطاق المحافظة والقيام بأعمال الصيانة لخطوط وشبكات المياه والصرف وإطلاقها خدمات جديدة لتخفيف العبء عن كاهل المواطنين وتوصيل كوب ماء نظيف لهم، وكذلك إطلاق حملات لتوعية المواطنين وتعريفهم بأهميه الحفاظ على البيئة من التلوث ومخاطر الإسراف في المياه وإلقاء المخلفات بشبكات الصرف والذي يكبد الدولة خسائر كبيرة.

 

وفي هذا الإطار أشار المهندس عامر كمال أبو حلاوة، رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالشرقية، إلى أنه تزامنا مع قرب حلول عيد الأضحى المبارك قام فرع الشركة بمدينة أبو كبير بالدفع بالمعدات لإجراء أعمال تطهير وصيانة شبكات وخطوط انحدار الصرف الصحي بعدد من شوارع المدينة وبعض القري وذلك لرفع كفاءتها والحفاظ على استمرارية تقديم الخدمة لأبناء المدينة.

وأضاف رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالشرقية، أنه تم مراجعة أغطية مطابق وغرف الصرف الصحي بهدف الحفاظ عليها ومنعا لحدوث أي مشاكل طارئه تتسبب في إفساد فرحه المواطنين بالعيد.

ناشد رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالشرقية، المواطنين بالتواصل مع الشركة في حل الشكاوى أو الاستعلام من خلال نافذة الشركة الإعلامية الرسمية والتي يمكن متابعتها من خلال الرابط التالي:

https://www.facebook.com/shapwasco

أو الاتصال على أرقام شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالشرقية 125 أرضي - 01205502098  - 01205502086.

يذكر أن الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، قد تابع أعمال تركيب بلاط الانترلوك الجارية بالشوارع الجانبية بمنطقة منشية السادات والكونت شديد بمدينة الزقازيق على مساحة 15 ألف متر مسطح وبتكلفة اجمالية 3 مليون و300 ألف جنيه والتي تأتي تماشياً مع خطة التطوير والتجميل التي تشهدها شوارع المدينة، وذلك إستكمالاً لجولاته بمراكز ومدن المحافظة.

اطمأن محافظ الشرقية على معدلات الأداء ونسب التنفيذ والتي قاربت علي الانتهاء مشدداً على رئيس مركز ومدينة الزقازيق بمتابعه الشركة المسند لها تنفيذ الأعمال والتأكد من مراعاة أماكن صفايات الأمطار وبالوعات الصرف الصحي وتنفيذها طبقا للمواصفات الفنية المحددة وذلك للارتقاء بالخدمات المقدمة لأبناء المنطقة وتقديم أفضل الخدمات لقاطنيها.

التقى محافظ الشرقية، بعدد من المواطنين والذين قدموا الشكر للمحافظ والجهاز التنفيذي على مجهوداتهم في أعمال التطوير الجارية بالمدينة وكذلك المتابعة المستمرة ليلاً ونهاراً للشركات المنفذة لنهو الأعمال في أسرع وقت ممكن لتهيئة الشوارع أمام حركة السيارات والمارة.

اختتم محافظ الشرقية جولته بمتابعة أعمال الإنشاء الجارية بالنصب التذكاري للشهداء والمقام أمام الديوان العام تخليداً لذكراهم وعرفاناً بالجميل لما قدموه من تضحيات غالية فداء للوطن.

 أكد المحافظ على رئيس مركز ومدينة الزقازيق، بمتابعة الشركة المسند لها تنفيذ الأعمال والزامها بالجدول الزمني المحدد لسرعة الانتهاء من الأعمال مع مراعاة توفير مداخل ومخارج ومعابر آمنه (رامب) لذوي الهمم مع اضفاء لمسه جمالية وحضارية على المنطقة تتناسب مع اعمال التطوير والتجميل التي تشهدها شوارع مدينة الزقازيق.

وكان الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، قد قام بزيارة مفاجئة لقرية العدوة التابعة لرئاسة مركز ومدينة ههيا للوقوف على مستوى الخدمات المؤداه للمواطنين في كافة القطاعات الخدمية والتنموية، وذلك إستمراراً لجولاته المفاجئة بمختلف قرى ومراكز ومدن المحافظة.

وسيراً على الأقدام تفقد محافظ الشرقية شوارع القرية للوقوف على الحالة العامة للنظافة والتأكد من رفع تراكمات القمامة من الشوارع أولاً بأول لخلق جو بيئي وصحي للمواطنين ، ليصدر المحافظ تعليماته لرئيس المركز باستقدام جليدر لتسوية واستعدال شوارع القرية مع إستمرار تكثيف حملات النظافة ورفع الإشغالات وتقديم أفضل الخدمات للمواطنين.

أمر محافظ الشرقية، رئيس مركز ومدينة ههيا، بحصر الشوارع الجانبية والضيقة بالقرية وإعداد المقايسات اللازمة للبدء فوراً في أعمال الرصف والتطوير باستخدام بلاط الإنترلوك تماشياً مع خطة التطوير والتجميل التي تشهدها مراكز ومدن المحافظة.

كما كلف محافظ الشرقية، رئيس مركز ومدينة ههيا، بالتنسيق مع وكيل وزارة الطرق والنقل لسرعة البدء في تنفيذ أعمال رصف ورفع كفاءة الطريق أمام مدخل القرية والمؤدى لعزبة الشوادفى وذلك بعد أن تم الإنتهاء من أعمال توصيل الغاز الطبيعي للقرية لتهيئته أمام حركة السيارات والمارة وتقديم أفضل الخدمات للمواطنين.

شهدت جولة المحافظ بمركز ومدينة ههيا تفقد أعمال الرصف والتوسعة الجارية بطريق العدوة - البحر الرابط بين مزلقان العدوة وبحر مويس بمسافة 300 متر وذلك بعد أن تم الانتهاء من رش مادة البيتومين تمهيداً لوضع طبقات الأسفلت النهائية، وكذلك متابعة أعمال فرد السن بطريق مزلقان صبيح بحر مويس بطول 750 متر لإحلاله وتجديده وتوسعته ، وذلك بتكلفة إجمالية 6مليون و300 ألف جنيه.

شدد المحافظ على رئيس المركز بمتابعة الشركة المسند لها تنفيذ أعمال الرصف الجارية وإلزامها بالجدول الزمني المحدد مع مراعاة تطبيق المواصفات الفنية في التنفيذ مؤكداً أن المحافظة تولي إهتماماً كبيراً بتحسين البنية التحتية وخاصة في قطاع الطرق والكباري ليشعر المواطن بحجم المشروعات العملاقة التي يتم تنفيذها بمختلف مراكز ومدن المحافظة والتي تمثل نقله نوعية تُساهم في تحقيق السيولة المرورية المطلوبة داخل المدن.

المهندس عامر كمال أبو حلاوة

مقالات مشابهة

  • محافظ الشرقية: صيانة خطوط مياه الشرب وشبكات الصرف الصحي بمختلف المراكز والمدن
  • محافظ المنيا يوجه بتسريع وتيرة العمل في تنفيذ مشروعات الصرف الصحي بملوي
  • بحيرة قارون وشلالات وادي الريان قِبلة الهاربين من الحرارة بالفيوم 
  • محافظ الفيوم يوجه بتكثيف الحملات وإزالة التعديات على الأراضي الزراعية
  • محافظ المنيا يتابع نسب تنفيذ مشروعات الصرف الصحي بسمالوط (صور)
  • محافظ المنيا يتابع نسب تنفيذ مشروعات الصرف الصحي بمركز سمالوط
  • محافظة الفيوم ترفع درجة الاستعداد لعيد الأضحى المبارك
  • محافظ أسيوط يتفقد أعمال تنفيذ محطة رفع صرف صحي النواميس بمركز البداري
  • الفيوم تستعد لعيد الاضحى.. 159 ساحة للصلاة و311 رأس عجول أضاحى
  • محافظ أسيوط يتفقد أعمال تنفيذ محطة معالجة صرف صحي الكوم الأحمر