الرياض

أعربت وزارة الخارجية عن تعازي المملكة العربية السعودية وصادق مواساتها لحكومة وشعب جمهورية جنوب أفريقيا إثر الحريق الذي وقع بالحي التجاري في مدينة جوهانسبيرغ.

وأكدت الوزارة وقوف المملكة وتضامنها مع حكومة وشعب جمهورية جنوب أفريقيا في هذا المصاب الجلل، معبرةً عن خالص تعازيها ومواساتها لأسر المتوفين، وتمنياتها للمصابين بالشفاء العاجل.

 

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: جنوب أفريقيا جوهانسبيرغ حريق وزارة الخارجية

إقرأ أيضاً:

اتفاق سلام جديد بين حكومة جنوب السودان والمتمردين في كينيا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

وقعت حكومة جنوب السودان وجماعات المعارضة المتمردة أمس الخميس على "إعلان التزام" بالسلام خلال محادثات وساطة رفيعة المستوى ترعاها كينيا، وذلك في خطوة هامة لإنهاء الصراع الذي طال أمده في البلاد وأدى إلى تفاقم الأزمات الإنسانية والاقتصادية.

ووصفت هذه الاتفاقية بأنها "معلم هام" في مسار إحلال السلام في جنوب السودان، ولكن لم يتم الكشف عن تفاصيلها خلال مراسم التوقيع التي حضرها دبلوماسيون وممثلون عن منظمات المجتمع المدني.

وتعد هذه الجماعات المتمردة مختلفة عن تلك التي شاركت في اتفاق السلام لعام 2018، والذي أنهى حربا أهلية دامية استمرت خمس سنوات خلفت 400 ألف قتيل وشردت الملايين.

وتهدف المحادثات الجديدة، التي تُعرف باسم "مبادرة توميني" (وهي كلمة سواحيلية تعني "الأمل")، إلى إنهاء العنف والأعمال العدائية بشكل نهائي في جنوب السودان، وتعهدت الأطراف المتحاربة بالتزامها بذلك.

ويقود هذه المحادثات قائد الجيش الكيني السابق لازاروس سومبيوو، وقد أعرب رئيس جنوب السودان سلفا كير عن شكره لنظيره الكيني ويليام روتو على استضافة المفاوضات.

ويأتي هذا الاتفاق الجديد في وقت تشهد فيه البلاد أزمة سياسية هشةترجع جزئيًا إلى عدم تنفيذ اتفاق السلام لعام 2018 بشكل كامل، واستمرار الصراع والعنف في بعض المناطق بسبب الخلافات العرقية والسياسية.

ومن المقرر أن تجري دولة جنوب السودان انتخابات في ديسمبر المقبل، ويُعلق على هذه الاتفاقية آمالًا في إحلال السلام والاستقرار بشكل دائموتحقيق المصالحة الوطنية وإنهاء معاناة الشعب.

مقالات مشابهة

  • العراق يعزي إيران حكومة وشعبًا بوفاة رئيسي ورفاقه
  • الخارجية اللبنانية: نتعاطف مع حكومة وشعب وإيران في هذه المحنة
  • «القاهرة الإخبارية»: سموتريتش يدفع حكومة نتنياهو السيطرة على جنوب لبنان
  • سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية بنغلاديش: مبادرة طريق مكة عززت إمكانات المملكة في الإدارة والتنظيم لتسهيل وتيسير رحلة ضيوف الرحمن
  • سفير المملكة لدى إندونيسيا: مبادرة «طريق مكة» تقدم تسهيلات لضيوف الرحمن
  • مبادرة “طريق مكة” تواصل إجراءات مغادرة مستفيديها من حجاج بنجلاديش إلى المملكة
  • رئيس جمهورية غامبيا يلتقي الوفد الطبي التطوعي لمركز الملك سلمان للإغاثة
  • اتفاق سلام جديد بين حكومة جنوب السودان والمتمردين في كينيا
  • “الشؤون الإسلامية” تختتم ملتقى دعاة الوزارة في إندونيسيا
  • جمهورية كينيا تختار جهة الداخلة لتعزيز علاقاتها مع المملكة المغربية