الجزيرة:
2024-06-16@13:20:11 GMT

الهند تواجه خطر استنزاف المياه الجوفية

تاريخ النشر: 2nd, September 2023 GMT

الهند تواجه خطر استنزاف المياه الجوفية

توصلت دراسة جديدة أجراها فريق دولي بقيادة جامعة ميشيغان إلى أن المزارعين في الهند تكيفوا مع درجات الحرارة المرتفعة من خلال تكثيف سحب المياه الجوفية المستخدمة في الري. وإذا استمر هذا الاتجاه، فإن معدل فقدان المياه الجوفية قد يتضاعف 3 مرات بحلول عام 2080، مما يهدد الأمن الغذائي والمائي في الهند.

ووفق بيان صحفي نشر على موقع "فيز دوت أورغ" أمس الجمعة فإن انخفاض توفر المياه في الهند بسبب استنزاف المياه الجوفية وتغير المناخ، ويمكن أن يهدد سبل عيش أكثر من ثلث سكان البلاد البالغ عددهم 1.

4 مليار نسمة.

ارتفاع درجات الحرارة مع انخفاض الأمطار الشتوية لا يعوضه إعادة تغذية المياه الجوفية بالأمطار الموسمية (شترستوك) أكبر مستهلك للمياه الجوفية

تقول كبيرة الباحثين في الدراسة مها جاين، الأستاذة المساعدة في كلية البيئة والاستدامة بالجامعة "وجدنا أن المزارعين يزيدون بالفعل من استخدام الري استجابة لارتفاع درجات الحرارة، وهي إستراتيجية تكيف لم يتم أخذها في الاعتبار في التوقعات السابقة لنضوب المياه الجوفية في الهند، وهذا أمر مثير للقلق، بالنظر إلى أن الهند هي أكبر مستهلك للمياه الجوفية في العالم ومورد بالغ الأهمية للإمدادات الغذائية الإقليمية والعالمية".

وحللت الدراسة التي نشرت في دورية "ساينس أدفانسز" البيانات التاريخية عن مستويات المياه الجوفية والمناخ والإجهاد المائي للمحاصيل للبحث عن التغيرات الأخيرة في معدلات السحب بسبب ارتفاع درجة الحرارة. وقد استخدم الباحثون أيضا توقعات درجة الحرارة وهطول الأمطار من 10 نماذج مناخية لتقدير المعدلات المستقبلية لفقد المياه الجوفية في جميع أنحاء الهند.

وكانت الدراسات السابقة قد ركزت على التأثيرات الفردية لتغير المناخ واستنزاف المياه الجوفية على إنتاج المحاصيل في الهند. ولم تأخذ هذه الدراسات في الاعتبار عملية صنع القرار لدى المزارعين، بما في ذلك كيفية تكيف المزارعين مع تغير المناخ من خلال التغييرات في قرارات الري.

زيادة الطلب على المياه الجوفية

تأخذ الدراسة الجديدة في الاعتبار حقيقة أن درجات الحرارة الأكثر دفئا قد تزيد من الطلب على المياه من المحاصيل المجهدة، الأمر الذي قد يؤدي إلى زيادة الري من قبل المزارعين.

وقال بهاتاراي الباحث السابق في مرحلة ما بعد الدكتوراه في مختبر جاين "باستخدام تقديراتنا النموذجية، نتوقع أنه في ظل سيناريو العمل كالمعتاد، فإن ارتفاع درجات الحرارة قد يؤدي إلى مضاعفة معدلات استنزاف المياه الجوفية في المستقبل وتوسيع النقاط الساخنة لاستنزاف المياه الجوفية لتشمل جنوب ووسط الهند، وبدون سياسات وتدخلات للحفاظ على المياه الجوفية، نجد أن ارتفاع درجات الحرارة من المرجح أن يؤدي إلى تفاقم مشكلة استنزاف المياه الجوفية الموجودة بالفعل في الهند، مما يزيد من تحدي الأمن الغذائي والمائي في الهند في مواجهة تغير المناخ".

ووجدت دراسات سابقة أن تغير المناخ قد يؤدي إلى انخفاض إنتاجية المحاصيل الهندية الأساسية بنسبة تصل إلى 20% بحلول منتصف القرن. وفي الوقت نفسه، يتم استنزاف المياه الجوفية في البلاد بمعدل ينذر بالخطر، ويرجع ذلك في المقام الأول إلى سحب المياه لأغراض الري.

درجات الحرارة الأكثر دفئا قد تزيد من الطلب على المياه من المحاصيل المجهدة (رويترز) تطوير مجموعة بيانات

بالنسبة للدراسة المنشورة حديثا، طور الباحثون مجموعة بيانات تحتوي على أعماق المياه الجوفية من آلاف الآبار في جميع أنحاء الهند، وعمليات رصد عالية الدقة عبر الأقمار الصناعية تقيس الإجهاد المائي للمحاصيل، وسجلات درجات الحرارة وهطول الأمطار.

وقد وجد فريق البحث بقيادة جامعة ميشيغان أن ارتفاع درجات الحرارة إلى جانب انخفاض هطول الأمطار في فصل الشتاء لا يعوضه إعادة تغذية المياه الجوفية خلال أشهر زيادة هطول الأمطار الموسمية، مما يؤدي إلى تسارع انخفاض المياه الجوفية.

وعبر سيناريوهات تغير المناخ المختلفة، كانت تقديراتهم لانخفاض مستوى المياه الجوفية بين عامي 2041 و2080 أكثر من 3 أضعاف معدلات الاستنفاد المقدرة حاليا في المتوسط.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ارتفاع درجات الحرارة المیاه الجوفیة فی تغیر المناخ على المیاه یؤدی إلى فی الهند

إقرأ أيضاً:

ارتفاع شديد في درجات الحرارة على مراكز وقرى محافظة الشرقية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تشهد مراكز وقرى محافظة الشرقية منذ صباح، اليوم الجمعة، ارتفاعا شديدا في درجات الحرارة والتي قد تصل إلى أكثر من 43 درجة مئوية خلال فترات الظهيرة على بعض المراكز والقرى، بينما تتراجع خلال فترات الليل.

وكانت محافظة الشرقية، قد رفعت درجة الاستعداد، لمواجهة الطقس الحار، حيث تواصل غرفة عمليات المحافظة متابعة حالة الطقس، بالتنسيق مع غرف العمليات الفرعية في مجالس المدن، تنفيذا لتوجيهات الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية.

وأشارت تقارير غرف عمليات محافظة الشرقية، إلى عدم ورود أي شكاوى خاصة بارتفاع درجات الحرارة.

محافظ الشرقية: رفع درجة الاستعداد لمواجهة الطقس السيئ

وشدد محافظ الشرقية، على رفع درجة الاستعداد لمواجهة الظروف الجوية الحارة الحالية، حيث يسود المحافظة طقس شديد الحرارة نهارا.

وتعرضت مراكز ومدن محافظة الشرقية مطلع الأسبوع الماضي لموجة طقس حارة وارتفاع كبير فى درجات الحرارة على معظم الأنحاء وحرص إعداد كبيرة من المواطنين على عدم التعرض لأشعة الشمس خلال فترة الذروة وعدم الخروج من المنازل إلا للضرورة وخاصة الأطفال والمرضى وكبار السن.

وشهدت مصر خلال الأسبوع الماضي موجة حارة قوية، حيث ارتفعت درجات الحرارة بشكل ملحوظ لتصل إلى 45 درجة مئوية في بعض المناطق.

وحذرت هيئة الأرصاد الجوية من مخاطر التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال ساعات الذروة، خاصة لكبار السن والأطفال وأصحاب الأمراض المزمنة.

وتتراوح درجات الحرارة العظمى اليوم بين 37 و40 درجة مئوية على أغلب أنحاء الجمهورية، وتصل درجات الحرارة إلى 45 درجة مئوية في بعض المناطق الداخلية، مثل أسوان، ويكون الطقس حارًا على السواحل الشمالية الشرقية، بينما يسود طقس معتدل ليلاً على أغلب أنحاء البلاد.

وأضافت هيئة الأرصاد الجوية في بيان لها، أن هناك نشاطا للرياح على بعض المناطق، مثيرة للرمال والأتربة على الصحراء الغربية والمناطق المكشوفة من جنوب سيناء وجنوب البلاد، ومن المتوقع حدوث اضطراب في الملاحة البحرية على خليج السويس والبحر الأحمر، مع سرعة رياح تتراوح من 40 إلى 60 كم/ساعة وارتفاع الأمواج من 2 إلى 3.5 متر.

وقدمت الهيئة نصائح للوقاية من مخاطر ارتفاع درجات الحرارة، منها المواظبة على شرب كميات وفيرة من الماء والسوائل الباردة على مدار اليوم، وتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال ساعات الذروة (من الساعة 10 صباحًا إلى 4 مساءً)، وارتداء ملابس خفيفة وفضفاضة وقبعات واسعة النطاق، واستخدام واقي الشمس بانتظام، وتهوية المنازل بشكل جيد، ومراقبة كبار السن والأطفال وأصحاب الأمراض المزمنة.

وناشدت هيئة الأرصاد الجوية المواطنين، بالالتزام بتعليمات السلامة العامة، وترشيد استهلاك الكهرباء، واتباع النصائح للوقاية من مخاطر ارتفاع درجات الحرارة.

مقالات مشابهة

  • الصحة السعودية تحذّر ضيوف الرحمن في منى
  • علماء البيئة: مكافحة استنزاف المياه الجوفية ستؤدي إلى ارتفاع أسعار الأرز والقمح
  • استمرار ارتفاع درجات الحرارة على قرى ومراكز الشرقية
  • ارتفاع درجات الحرارة في صعيد عرفات.. وتحذير مهم للحجاج
  • الأمن يحذر مجددا من ارتفاع درجات الحرارة في الأردن
  • الحرارة إلى ارتفاع وأجواء سديمية في المناطق الشرقية والجزيرة والبادية
  • ارتفاع شديد في درجات الحرارة على مراكز وقرى محافظة الشرقية
  • مركز المناخ يحذر من التعرض لأشعة الشمس خلال الساعات المقبلة
  • تغير المناخ في قفص الاتهام.. أسباب تدهور صحة القلب والأوعية الدموية
  • عاجل- مصر تواجه موجة حارة استثنائية.. توقعات حالة الطقس غدًا الجمعة