بحث النائب العام، المستشار الصديق الصور، تقْوِيم نشاط لجان مراجعة البيانات في نطاق دوائر اختصاص محاكم الاستئناف؛ وتوصيف ما طَرأَ من عراقيل.

وقال بيان صادر عن مكتب النائب العام: “التقى الصور مع رئيس مصلحة الأحوال المدنية؛ وقادة مخطط مراجعة قاعدة بيانات المصلحة؛ وأعضاء لجنة التحقق من بيانات المواطنة”.

وأضاف لابيان “تناول الاجتماع تقْوِيم نشاط لجان مراجعة البيانات في نطاق دوائر اختصاص محاكم الاستئناف؛ وتوصيف ما طَرأَ من عراقيل؛ واقتراح المعالجات المناسبة”.

الوسومالصور ليبيا محاكم الاستئناف

المصدر: صحيفة الساعة 24

كلمات دلالية: الصور ليبيا

إقرأ أيضاً:

الثانوية العامة 2024.. وصول خطابات الندب للمحافظات

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

وصلت اليوم الأحد، خطابات الندب لأعمال الثانوية العامة 2024، للادارات التعليمية بالمحافظات  تمهيدا لتوزيعها على المرشحين لأعمال امتحانات الثانوية العامة 2024.

وتبدأ قبول الاعتذارات عن أعمال امتحانات الثانوية العامة 2024، أيام الثلاثاء والأربعاء والخميس المقبلين، وذلك في ضوء الضوابط التي وضعتها الوزارة.

من جهته أكد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، جاهزية الوزارة لامتحانات الثانوية العامة،  وحوكمة عملية الامتحانات، موضحًا أنه جرى فحص طلبات تحويلات الثانوية العامة لهذا العام والتي بلغت (١٢٧٥٠) وجرى قبول طلبات تحويلات لـ(٤٨٢٤) فقط، وذلك وفقًا للضوابط المنظمة.

كما أشار الوزير إلى أن مواصفات الامتحان هذا العام هي نفس مواصفات العام الماضي، ويجرى سحب الأسئلة من بنوك الأسئلة وهناك لجنة تقوم بمراجعة الامتحان قبل الطباعة.

وأكد الدكتور رضا حجازى، جاهزية الوزارة لامتحانات الثانوية العامة والتى من المقرر أن تبدأ يوم 10 يونيو الجارى، مشيرًا إلى أن الوزارة تحرص على العمل على تهيئة المُناخ المناسب، والجيد، والآمن، لأبنائنا الطلاب، خلال فترة سير الامتحانات؛ بغية تحقيق امتحانات آمنة ومنضبطة.

ولفت الوزير، إلى عدم تغيير قواعد ومواصفات امتحانات الثانوية العامة مثل الأسئلة الموضوعية (الاختيار من متعدد)، والمبنية على قياس نواتج التعلم، وتحقيق العدالة وتكافؤ الفرص بين الطلاب، فضلا عن الأسئلة المقالية.

كما استعرض الوزير الأعداد الخاصة بامتحانات الثانوية العامة لهذا العام، موضحًا أن عدد الطلاب المتقدمين لأداء امتحان شهادة اتمام الدراسة الثانوية العامة يبلغ (745086) طالبًا، وعدد لجان النظام والمراقبة الموزع عليها طلاب الثانوية العامة على مستوى الجمهورية  (11) لجنة، ويبلغ عدد لجان الإدارة على مستوى الجمهورية (4) لجان، وعدد لجان سير الامتحان على مستوى الجمهورية (1981) لجنة، وعدد لجان التقدير على مستوى الجمهورية (7) لجان، كما يبلغ عدد مراكز توزيع الأسئلة على مستوى الجمهورية (84) مركزًا، وعدد الطلاب المتقدمين لأداء الامتحان داخل السجون على مستوى الجمهورية (81) طالبًا، ويبلغ عدد الطلاب المتقدمين لأداء الامتحان من مستشفي 57357 ومعاهد الأورام على مستوى الجمهورية (38) طالبًا، وعدد الطلاب  المكفوفين المتقدمين لأداء الامتحان (255) طالبًا، ويبلغ عدد طلاب الدمج التعليمي المتقدمين لأداء الامتحان (3306) طالبًا، ويبلغ عدد طلاب مدارس المتفوقين فى العلوم والتكنولوجيا المتقدمين لأداء الامتحان (1646) طالبًا.

وأشار الوزير إلى أن عدد طلاب الثانوية العامة الشعبة العلمية (علوم) لهذا العام يبلغ ٤٣٤ ألف و٥٧٤ طالب وطالبة، أما شعبة (الرياضيات) ١٠٢ ألف و٨٢٧ طالب وطالبة، وشعبة (الأدبى) عددهم ٢٠٧ ألف و٦٨٥ طالب وطالبة، مؤكدا على أن زيادة نسبة عدد الطلاب للشعب العلمية، حيث بلغت نسبة عدد طلاب علمى علوم ٥٨%، وعلمى رياضة ١٤% بزيادة ٢% عن العام الماضى، وذلك لتوجه الدولة نحو تغير وظائف المستقبل وبالاهتمام بالباحثين، مضيفا أن نسبة طلاب الشعبة الأدبية كانت العام الماضى ٣٦% وانخفضت هذا العام لتصبح ٢٨%.

كما استعرض الوزير بيانا بأعداد أسئلة الامتحانات والدرجات المواد المضافة وغير المضافة للمجموع.

كما أكد الوزير، أن كتيبات المفاهيم المصاحبة لامتحانات المواد المضافة للمجموع، هى نفس كتب العام الماضى، موجهًا الطلاب بالاطلاع عليها من خلال موقع الوزارة، وبالنسبة لامتحانات المواد التى لا تضاف للمجموع فلا يوجد لها كتب مفاهيم، باستثناء امتحانات الإحصاء لاحتوائها على المعادلات والقوانين.

كما أكد الوزير، أن التعريب مستمر لهذا العام، مما يمكن للطلاب الذين يدرسون باللغات من الإجابة باللغة العربية للتيسير عليهم.

ووجه الوزير الطلاب بالحرص الشديد عند كتابة البيانات والتأكيد من تطابق رقم نموذج الامتحان على ورقة إجابة البابل شيت وورقة إجابة الأسئلة المقالية وذلك بمتابعة الملاحظين داخل لجان الامتحان أيضا.

وقال الوزير: إن الوزارة حرصًا منها على مصلحة أبنائها الطلاب وتوفير جو مناسب للإجابة عن الامتحان وتحقيق تكافؤ الفرص، فإنه جرى التشديد على التفتيش الدقيق قبل دخول اللجان واستخدام العصا الإلكترونية للكشف عن الإلكترونيات وذلك قبل دخول اللجنة، مع إمكانية المرور بالعصا الإلكترونية بين الصفوف أثناء الامتحان، وكذلك التأكيد على تدوير عمال المدارس بين الإدارات التعليمية.

كما شدد الوزير على السماح للطلاب بدخول اللجان بداية من الساعة الثامنة والنصف صباحًا، لإجراء عملية التفتيش، ودخول اللجان قبل الامتحان بعشر دقائق لإتاحة الوقت للطلاب لكتابة بياناتهم.

وفي هذا الإطار، أكد الوزير، أن غرفة العمليات تستطيع على الفور رصد أي طالب يقوم بمحاولة غش إلكتروني، ويجرى التحقيق مع الطالب بعد استكمال امتحاناته كاملة، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حياله.

مقالات مشابهة

  • بعد سير حافلتين مدرسيتين بسرعة جنونية.. قرار عاجل من النائب العام
  • إخلاء سبيل متهم بالاتجار فى العملة بالسوق السوداء بضمان مالى 5 آلاف جنيه
  • الثانوية العامة 2024.. وصول خطابات الندب للمحافظات
  • «التعليم»: لجان امتحانات الثانوية مزودة بكاميرات مراقبة.. وكل المعلمين شرفاء  
  • تعرف على عدد أسئلة امتحانات الثانوية العامة 2024 (صور)
  • نائب بقاعي يفقد صوابه...هذا ما حصل
  • المحامي العام بالبيضاء يبحث تقييم نشاط ممثلي سلطة الاتهام
  • «البرهان» يبحث مع لعمامرة حل الأزمة السودانية
  • النائب العام يأمر بضبط مغلقي بوابة الدافنية
  • النائب العام يأمر بحبس وافد هرّب 360 ألف لتر من الوقود عبر ميناء مصراتة البحري